الرئيسية / الأردن اليوم / “داعش” تسيطر على موقع حدودي مع سوريا

“داعش” تسيطر على موقع حدودي مع سوريا

"داعش" بين "فكي كمّاشة" في العراق وسورياميديا نيوز قالت مصادر أمنية يوم السبت إن مقاتلين إستولوا على موقع على الحدود بين العراق وسوريا الليلة الماضية.

وأضافت المصادر ان المتشددين المنتمين لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام “داعش” كانوا قد وصلوا يوم الجمعة الى بلدة القائم القريبة وطردوا قوات الأمن منها.

وتابعت أنه بمجرد أن سمع حرس الحدود بسقوط القائم سارعوا بترك مواقعهم ليحل المتشددون محلهم.

وقال سمير الشويلي المستشار الإعلامي لرئيس جهاز مكافحة الأرهاب بالعراق لرويترز إن الجيش العراقي لا يزال مسيطرا على القائم.

 وتقع القائم ومدينة البوكمال السورية المجاورة على طريق امداد استراتيجي ويسيطر المتشددون السنة على معظم شرق سوريا بما في ذلك معبر البوكمال-القائم بعد ثلاثة أعوام من المعارك في سوريا.

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المنبثق عن القاعدة على مناطق في شمال غرب العراق ووسطه بما في ذلك الموصل ثاني أكبر مدن العراق بسرعة مذهلة واستولى التنظيم على أسلحة من القوات العراقية التي فرت امامه كما نهب بنوكا.

وأدى القتال لانقسام طائفي في العراق إذ توسع الأكراد في الشمال الشرقي لضم مدينة كركوك النفطية التي يعتبرونها جزءا من اقليم كردستان في حين سيطر السنة على أراض في الغرب. 

وحشدت الحكومة التي يقودها الشيعة ميليشيات للدفع بمتطوعين الى مناطق القتال.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

‘‘وزراء الخارجية العرب‘‘: خطوات متدرجة إزاء إيران

 أشار البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب إلى “حزب الله” اللبناني كمنظمة إرهابية، ملوحا باللجوء ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: