الرئيسية / الرئيسية / ثلوج فوق 500 متر و طقس شديد البرودة اليوم وغدا

ثلوج فوق 500 متر و طقس شديد البرودة اليوم وغدا

MNC – – تدخل المملكة مساء اليوم تحت تأثير عاصفة ثلجية قطبية “جنى”، فيما تبدأ الثلوج قبل ذلك بالتساقط وبشكل تدريجي على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 900 متر، لتمتد سريعاً مساء لتطال الأقل ارتفاعاً ويزيد ارتفاعها على 700 متر.
وتمتد قُبيل منتصف الليل لتطال التي ترتفع أكثر من 500 متر، فيما يُتوقع أن يستمر تساقط الثلوج وبكثافة فوق أغلب المرتفعات، يوم غد الجمعة، مترافقة مع طقس شديد البرودة.
وتوقع موقع “طقس العرب”، في بيان صحفي أمس، أن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وواضح نهار اليوم، لتصبح دون مُعدلاتها نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 7-9 درجات مئوية.
وفيما يكون الطقس بارداً بشكل لافت وعاصفاً في أغلب المناطق، يكون شديد البرودة في المرتفعات الجبلية العالية، وفق “طقس العرب” الذي توقع انتظام هطول الأمطار في شمال ووسط المملكة ومرتفعات الكرك.
وأفاد الموقع بأن الثلوج تبدأ بالتساقط وبشكل تدريجي في المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى التي يزيد ارتفاعها على 900 متر عن سطح البحر، وتشمل بذلك أجزاءً من العاصمة تمتد سريعاً مع ساعات المساء لتطال المناطق الأقل ارتفاعاً.
وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية، نشطة إلى قوية السرعة، وتكون مُثيرة للغبار والأتربة وربما العواصف الرملية في المناطق الصحراوية، في حين تكون بخليج العقبة شمالية غربية، نشطة السرعة، وحالة البحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.
وأضاف “طقس العرب” أنه خلال ساعات المساء والليل تدخل المملكة تحت التأثير الرئيس للعاصفة الثلجية “جنى”، حيث يتمركز منخفض جوي عميق سطحياً إلى الشمال من لبنان مُرفقاً بكتلة هوائية رطبة قطبية المنشأ وشديدة البرودة، وتكون درجات الحرارة دون الصفر المئوي بقليل في العديد من المدن بما فيها عمان.
وتكون الأجواء عاصفة وماطرة بغزارة خاصة في مناطق شمال ووسط المملكة التي يقل ارتفاعها عن 400 متر عن سطح البحر، وتكون الهطولات مصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَدية.
وأوضح “طقس العرب” يشتد تساقط الثلوج على كل المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 700 متر عن سطح البحر، بحيث تكون كثيفة ومُتراكمة وتشمل بذلك أجزاءً واسعة من العاصمة، تمتد قُبيل منتصف الليل لتطال المناطق التي ترتفع أكثر من 500 متر عن سطح البحر.
وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية، نشطة إلى قوية السرعة، ومُثيرة للغبار والأتربة وربما العواصف الرملية في المناطق الصحراوية.
وحذّر الموقع من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق والطرق الصحراوية بفعل الغبار والأتربة واحتمالية هبوب عواصف رملية، ومن خطر شدّة سرعة الرياح والتي قد تتجاوز في بعض هباتها حاجز الـ90 كيلومترا/ ساعة.
كما حذر من خطر توقع تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة خاصة مع ساعات الليل، وتشمل الأغوار الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الميت، ومن خطر الانزلاق على طرقات الجبال نهاراً بفعل تساقط البَرَد وبدء تساقط الثلوج.
وحذر “طقس العرب” أيضاً من خطر تراكم الثلوج، التي ستعيق العديد من مظاهر الحياة العامة، في طرق المرتفعات الجبلية العالية ظهراً، وبدءاً من ساعات المساء في العديد من المدن بما فيها عمان، ومن خطر شدّة العواصف الرعدية في شمال ووسط المملكة، مع ساعات الليل.
وتكون درجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة، حسب “طقس العرب” كالآتي: شرق وغرب عمان (0 – 7)، إربد (0 – 10)، جرش (2 – 10)، السلط (0 – 6)، عجلون (-1 – 7)، الزرقاء (2 – 9)، المفرق (1- 8)، مادبا (1 – 9)، الكرك والطفيلة (-1 – 9)، معان (-1 – 10)، العقبة (10 – 18)، البحر الميت (11 – 16).
وتوقع “طقس العرب” أن توالي درجات الحرارة انخفاضها نهار غد الجمعة لتصبح دون مُعدلاتها نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 11-13 درجة مئوية، فيما يكون الطقس شديد البرودة في أغلب المناطق وخاصة الجبال، حيث تراوح العُظمى حاجز الصفر المئوي فيها. كما توقع هطول الأمطار في أغلب مناطق المملكة، التي يقل ارتفاعها عن 500 متراً عن سطح البحر، إذ تكون غزيرة صباحاً ومصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَدية، مضيفاً أنه سيستمر تساقط الثلوج وبكثافة فوق أغلب مرتفعات المملكة.
وأفاد “طقس العرب” بأن مستوى تساقط الثلوج سيرتفع بشكل تدريجي مُقارنةً بساعات ليلة الخميس /الجُمعة وصباح الجُمعة بحيث تتحول الهُطولات إلى مطرية أو مخلوطة بالثلوج في المناطق التي يقل ارتفاعها عن 700 متر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو ينتقد تصريحات نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية ضد اليهود الأميركيين

إنتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس نائبة وزير الخارجية تسيبي حوتوفلي بعد تصريحات “مهينة” ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: