الرئيسية / أخبار الأردن / توقعات برياح شديدة وأمطار وثلوج على المرتفعات اليوم

توقعات برياح شديدة وأمطار وثلوج على المرتفعات اليوم

MNC – فيما يتوقع ان يبدأ مع ليل اليوم الأربعاء، تساقُط الأمطار، والثلوج تدريجياً وتراكُمها، على المناطق الجبلية الشمالية، لتمتد لاحقا لباقي المناطق، شهدت أجواء المملكة وبلاد الشام اعتبارا من عصر أمس، مقدمة المنخفض الجوي القطبي، ترافقت مع كتلة هوائية باردة، ورياح قوية وغبار.
وتحول الجوء مساء أمس ليُصبح بارداً في أغلب المناطق، وشديد البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية. فيما عصفت الرياح والغبار في أغلب مناطق البلاد، وخاصة المناطق الجنوبية والشرقية، وسادت حالة من تدني الرؤية الأفقية. وقدرت سرعة الرياح أمس بـ100 كم/ ساعة في بعض الأحيان.
أما اليوم، فتوقع موقع “طقس العرب” الإلكتروني، أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية. ويكون الطقس عاصفاً ومُغبراً في أغلب مناطق البلاد، مع هبوب رياح قوية قد تصل سُرعة هباتها إلى 80 كم/ ساعة أحيانا.
وقال الموقع إنه بدءاً من ساعات العصر والمساء اليوم، يُتوقع أن تهطل الأمطار بمشيئة الله تدريجياً، على الأجزاء الشمالية، من المملكة. وقد تترافق مع حدوث الرعد أو البرد على تلك المناطق. مرجحا أن يبدأ تساقُط الثلوج تدريجياً وتراكُمها إن شاء الله على المناطق الجبلية الشمالية، التي يزيد ارتفاعها على 900 متر، وربما أقل من ذلك أحياناً، ويشمل ذلك جبال عجلون وجرش وقمم لواء المزار الشمالي في إربد.
في حين يستمر خطر تدني مدى الرؤية الأفقية مساء اليوم، بسبب الغبار وربما انعدامها خاصة في المناطق الصحراوية.
ويتوقع أن تشتد البرودة ليل اليوم في العديد من المناطق خاصة في جنوب وشرق البلاد، وان تمتد الأمطار تدريجياً بمشيئة الله وبشكل مؤقت إلى أجزاء من المناطق الوسطى، وبعض المرتفعات الجنوبية، تترافق مع الرعد والبَرَد.
كما يتوقع أن يمتد الليلة تساقط الثلوج على فترات إلى جبال البلقاء والعاصمة عمان، التي يزيد ارتفاعها على 900 متر عن سطح البحر، وتزداد احتمالية تراكُمها في الأحياء الشمالية والغربية للعاصمة.
ولا يستبعد ان يمتد تساقُط الثلوج بشكل مؤقت إلى بعض المرتفعات الجبلية الجنوبية. فيما يبقى الطقس مغبراً على أجزاء من المنطقة الوسطى والمناطق الجنوبية والشرقية من المملكة.
أما غدا، فتوقع “طقس العرب” ان يستمر الطقس نهارا باردا إلى شديد البرودة بوجه عام، وغائماً جزئياً إلى غالباً غائم، مع فرصة هُطول زخات من الأمطار في المناطق الشمالية. فيما يُحتمل تساقُط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية الشمالية، التي يزيد ارتفاعها على 1000 متر عن سطح البحر، وتكون الأجواء في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد باردة مع رياح نشطة.
أما ليل غد الخميس، فتكون الأجواء باردة إلى شديدة البرودة في أغلب المناطق، ويُتوقع تساقُط الثلوج بشكل مُتقطع فوق المناطق الجبلية الشمالية، التي يزيد ارتفاعها على 1000 متر عن سطح البحر.
ويحذر خلال هذه الأيام من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية، وربما انعدامها في بعض المناطق بسبب الغبار والعواصف الرملية. وينبه إلى خطر شدة سُرعة الرياح، والتي قد تلامس سُرعة هباتها 80-100 كم/ ساعة. فضلا عن ضرورة الحذر من خطر حدوث مضاعفات لدى مرضى الجهاز التنفسي والعيون نتيجة للغبار المتوقع في الأجواء.
ونبه “طقس العرب” أيضا من خطر تشكُل السيول في أودية ومنحدرات المناطق الشمالية للمملكة، اعتباراً من عصر ومساء اليوم بسبب غزارة الأمطار. ومن خطر تراكم الثلوج وإغلاق الطرقات اعتباراً من مساء الأربعاء خاصة في المرتفعات الجبلية الشمالية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصفدي يلتقي حاكم ولاية يوتا الأميركية والوفد المرافق له

استقبل وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الْيوم حاكم ولاية يوتا الأميركية غاري هربرت والوفد ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: