الرئيسية / أخبار الأردن / توجه لجعل القبول الجامعي على مستوى الكليات وليس التخصص

توجه لجعل القبول الجامعي على مستوى الكليات وليس التخصص

2(3689)

MNC – كشف مصادر في وزارة التعليم العالي عن توجه بتحويل القبول في الجامعات ليكون على مستوى الكليات، وليس على مستوى التخصصات مباشرة.
وقالت المصادر ان مجلس التعليم العالي سيدرس هذا التوجه، الذي تتضمنه الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي للاعوام (2014-2015)، وفي حال تم التوافق عليه، فإن احتمالية تطبيقه بداية العام الجامعي المقبل «ممكنة».
وترى ان عملية القبول على مستوى الكليات تهدف الى منح الطالب فرصة التعرف على التخصصات التي تتلاءم مع قدراته الاكاديمية و كذلك رغبته، الى جانب مساهمة الجامعة في توجيه مدخلاتها نحو التخصصات التي تتلاءم معهم.
وواشارت الى ان التوجه يصب نحو ان يكون القبول بداية على اساس الكلية، وبعد سنة دراسية او فصل دراسي يتم توزيع الطلبة على التخصصات التي تطرحها، وفق اسس ومعايير، تأخذ بالاعتبار قدرة الطالب الاكاديمية ورغبته، والتي سيكون الاساس فيها معدل الطالب الذي تحصل عليه.
وبحسب الاستراتيجية، فإنه «إذا اعتمد امتحان الثانوية العامة أساسا وحيدا للقبول في الجامعة، فيتم قبول الطلبة ضمن القبول الموحد على قاعدة تنافسيا في حقول المجالات المعرفية على مستوى الكليات في أعداد محددة يقرها مجلس التعليم العالي وفقا للطاقات الاستيعابية المعتمدة للجامعات».
بينما نصت على ان «يكون القبول في الأقسام الأكاديمية للتخصص للطلبة القادرين على تحقيق متطلباته بناء على الكفاءة والقدرة والرغبة وفي ضوء تحصيلهم ومعدلاتهم التراكمية في مواد معلنة للطلبة تحددها كلية التخصص ويتم ذلك في نهاية السنة الأولى».
وأعتبرت «السنة الأولى للطلبة المقبولين في كليات الجامعة التي لا يوجد فيها أقسام أكاديمية (مثل كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والتمريض والقانون)سنة تحضيرية يتنافس الطلبة على إشغال مقاعد تلك الكليات تنافسيا حسب المعدل التراكمي لمواد تحددها الكليات مسبقا في نهاية السنة الأولى».
وبينت انه «إذا اعتمدت معايير أخرى في القبول للجامعة فيتم إشغال مقاعد الكليات والأقسام الأكاديمية للطلبة القادرين على تحقيق متطلبات التخصص بناء على الكفاءة والقدرة والرغبة من خلال امتحان قبول يجريه المركز الوطني للاختبارات في هيئة الاعتماد بالتنسيق مع الجامعات بحيث نكون نسبته محددة وتتكامل مع معدل الثانوية العامةإلى 100%». 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المعايطة : أسعار الأرز والسكر والقهوة والشاي والزيت لن تتأثر بالارتفاع

 أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة أن الإصلاح الاقتصادي الذي تسير به الحكومة هو ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: