الرئيسية / WhatsApp / تكاليف عدادات الكهرباء الذكية يعـــوق استبـدال الحاليـة

تكاليف عدادات الكهرباء الذكية يعـــوق استبـدال الحاليـة

yyy776699 00مع استمرار مشكلة ارتفاع نسب المفقود للتيار الكهربائي، بات من الضروري قيام شركات توزيع الكهرباء بالقيام باستبدال العدادات ذات الغرض الواحد بعدادات متعددة الاغراض “العدادات الذكية” خلال 5 سنوات مقبلة، اذ تبلغ نسبة المفقود الكلية نحو 15 % نصفها غير فني.

وتؤرق مشكلة وجود فقد في التيار الكهربائي كلا من وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بالاضافة الى شركات توزيع الكهرباء التي عبرت عن استيائها من هذه المشكلة عدة مرات. الحكومة بدورها ولحل هذه المشكلة من خلال اقرارها لنظام تنظيم اجراءات ووسائل ترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها الذي دخل حيز التنفيذ في منتصف شهر كانون الاول عام 2012 ،اذ يلزم النظام شركات التوزيع باستبدال العدادات ذات الغرض الواحد باخرى متعددة الاغراض خلال 7 سنوات من تاريخ دخول النظام الى حيز التنفيذ. رئيس مجلس هيئة تنظيم الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري اكد لـ “العرب اليوم” ان شركات توزيع الكهرباء تقوم بالعمل على استبدال العدادات ذات الغرض الواحد باخرى متعددة الاغراض.

وحسب الحياري فان عدد اشتراكات الكهرباء يبلغ عددها نحو 1.8 مليون مشترك موزعة على شركات توزيع الكهرباء العاملة في المملكة البالغ عددها 3 شركات.

واشار الحياري، الى ان شركات التوزيع ملزمة باستبدال العدادات كافة وتنتهي المهلة الممنوحة لها في 14 من شهر كانون الاول عام 2019.

شركات الكهرباء بدورها لا تزال تدرس اليات استبدال العدادات ذات الغرض الواحد بالعدادات متعددة الاغراض اخذة بعين الاعتبار ارتفاع تكاليفها.

ويشار الى ان العدادات ذات الاغراض المتعددة يمكن ان يتم التحكم بها عن بعد كفصل التيار واعادته وتخفيض مقدار التردد الداخل عبر العداد في حالة عدم قيام المشترك بدفع رسوم الاشتراك واكتشاف حالات التلاعب والاستجرار.

كما يمكن للعدادات متعددة الاغراض قياس استهلاك الطاقة ووقته واضافة تعرفة ليلة ونهارية له بما تحدده هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن للوصول الى اكبر نسبة من التوفير في الاستهلاك.

ويشار الى ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن شكلت مكاتب ضابطة عدلية في شركات توزيع الكهرباء “شركة الكهرباء الاردنية وشركة كهرباء محافظة إربد وشركة توزيع الكهرباء” لمتابعة موضوع الاعتداء على شبكات الكهرباء والاستجرار غير المشروع للطاقة. كما انيط بموظفيها مهمة تفعيل دور الضابطة العدلية في الهيئة والتحري عن المخالفات لاحكام التشريعات النافذة ومتابعة الاعتداءات على شبكات الكهرباء.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو ينتقد تصريحات نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية ضد اليهود الأميركيين

إنتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس نائبة وزير الخارجية تسيبي حوتوفلي بعد تصريحات “مهينة” ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: