الرئيسية / أخبار الأردن / تفاصيل الحالة الجوية خلال العاصفة المقبلة

تفاصيل الحالة الجوية خلال العاصفة المقبلة

MNC – تشير نتائج تحليل نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية وآراء خبراء الأحوال الجوية في مركز طقس العرب، إلى تأثر المملكة بعاصفة ثلجية نهاية الأسبوع الحالي، وقد تُعيد إلى الأذهان ما حدث خلال عواصف ثلجية قوية سابقة مثل أليكسا العام 2013 أو عاصفة شباط 2003، حيث تراكمت الثلوج في هاتين العاصفتين إلى ما يتجاوز النصف متر في العديد من المناطق. ويأتي تأثير هذه العاصفة كنتيجة لاندفاع “مباشر” لكتُلة هوائية شديدة البرودة وقطبية قادمة من سيبيريا عبر البحر الأسود وتُركيا نحو المنطقة، ومن ثم توجهها مُباشرة إلى المملكة.

وبحسب نِتاج التحاليل الجوية فإن المملكة يُتوقع أن تشهد الظروف الجوية التالية:

الأربعاء 18-2-2015:

1) تنخفض درجات الحرارة قليلاً ويُصبح الطقس بارداً،وغائماً جزئي إلى غائم.
2) يُتوقع هُطول زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة،إضافة إلى المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية قد تكون غزيرة في بعض المناطق ومترافقة مع حدوث الرعد أو تساقُط البَرَد.

الخميس 19-2-2015: 

1) يُتوقع أن يبدأ تساقط الثلوج المتراكمة بعد ظُهر الخميس وذلك بدءاً من المناطق الشمالية و الوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر من المملكة ويشمل ذلك المرتفعات الجبلية العالية في شمال المملكة مثل أعالي جبال جرش وعجلون و الأحياء العالية من العاصمة عمّان والأجزاء العالية من محافظة البلقاء.
2) تشتد الثلوج عصراً ومساءً و تمتد تدريجياً للمرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر مع مع حلول ساعات المساء، قبل أن تمتد أيضاً لتشمل مع ساعات ليلة الخميس/الجمعة كافة محافظات و مُدن المملكة عدا الأغوار والعقبة، حيثُ يُتوقع تساقُط الثلوج المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 500 متر وتشمل أجزاء من مُحافظة إربد وخاصة الجنوبية المرتفعةمنها، وأجزاء واسعة من مُحافظات جرش وعجلون والمفرق ومرتفعات البادية الشمالية والعاصمة عمّان والبلقاء ومأدبا والكرك والطفيلة وجبال الشراه في مُحافظة معان،والمرتفعات الجبلية التابعة لمُحافظة العقبة، وأجزاء من مُحافظة الزرقاء خاصة الأجزاء الغربية منها،وأجزاء من الطريق الصحراوي الذي يربط العاصمة عمّان بجنوب البلاد.
3) تعبر المملكة جبهة هوائية قطبية ليلة الخميس/الجمعة بحيث يُتوقع أن يُصبح تساقُط الثلوج كثيفاً ورعدياً على نحو غير إعتيادي بُعيد مُنتصف ليلة الخميس/الجمعة ولا سيما في المنطقة الشمالية والوسطى والتي تشمل جبال جرش وعجلون و العاصمة عمان والبلقاء وأجزاء من مأدبا و الكرك.
4) يُتوقع تراكُم الثلوج وبشكل كبير فوق المُرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر عن سطح البحر خاصة في شمال ووسط المملكة ومن ضمتها العاصمة عمّان،رُغم تساقُطها أيضاً دون ذلك الارتفاع.

الجُمعة 20-2-2015:
1) يستمر تساقط الثلوج وبكثافة في الفترة الصباحية خاصة في المرتفعات يوم الجمعة، ما يعمل بعد مشيئة الله على حدوث تراكُمات إضافية للثلوج فيها.
2) يتوقع أن يرتفع مستوى تساقُط الثلوج بشكل تدريجي مُقارنةً بساعات ليلة الخميس/الجُمعة وصباح الجُمعة بحيث تتحول الهُطولات إلى مطرية أو مخلوطة بالثلوج في المناطق التي يقل ارتفاعها عن 700 متر عن سطح البحر بحيث تخرُج مُدن إربد وجرش والزرقاء ومأدبا من دائرة تساقُطات الثلوج الكثيفة، في حين يستمر تساقُط الثلوج خاصة فوق مرتفعات البلقاء والعاصمة عمّان والكرك وجبال الطفيلة وجبال الشراه التابعة لمُحافظة معان دون استثناء جبال جرش وعجلون، ويُتوقع أن تتراكم الثلوج بشكل كبير فوق جبال الشراه، حيثُ تكتسي بكميّات كبيرة وربما قياسية من الثلوج.

السبت 21-2-2015:
1) تبدأ الفعالية الجوية بالتراجع التدريجي وتتوقف الهطولات إثر إنحسار سريع مُتوقع للمُنخفض الجوي.
2) موجة جليد وإنجماد قوية مُتوقعة مع ساعات المساء وساعات ليلة السبت/الأحد، ولكنها ستكون لليلة واحدة فقط بمشيئة الله بحسب آخر التحديثات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو: الرأي العام العربي هو العائق أمام السلام

أقر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في خطابٍ له أمام الكنيست الثلاثاء، أن العائق ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: