الرئيسية / WhatsApp / تطورات العملية الانتخابية في الاردن: شخصيات وازنة تنتخب.. ورصد حالات شراء اصوات واسلحة بيضاء في البلقاء.. والتصويت لم يتخطى حاجز المليون ناخب..

تطورات العملية الانتخابية في الاردن: شخصيات وازنة تنتخب.. ورصد حالات شراء اصوات واسلحة بيضاء في البلقاء.. والتصويت لم يتخطى حاجز المليون ناخب..

تطورات العملية الانتخابية في الاردن: شخصيات وازنة تنتخب.. ورصد حالات شراء اصوات يقرها الكلالدة.. مرصد يتحدث عن حالات تصويت جماعي في الاغوار واسلحة بيضاء حقيقية في البلقاء.. والتصويت لم يتخطى حاجز المليون ناخب..

فرح مرقه

تفاعلت الحكومة الاردنية مع الانتخابات البرلمانية، إذ بينما تواجد وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور محمد المومني في غرفة العمليات التابعة للهيئة المستقلة للانتخاب، كان وزير الداخلية سلامة حماد يقترع في دائرته بالبادية الوسطى بعدما أكد ان رجال الامن على اتم الجاهزية للعملية الانتخابية.

ووصل عدد الناخبين في كافة مراكز المملكة لـ510 آلاف مقترع ومقترعة، وفقا لاحصائيات الهيئة المستقلة للانتخاب حتى الـ 12.10 ظهرا، ووصلت نسبة المصوتين الذكور منهم لـ60 بالمائة، ونسبة المصوتين من الإناث لـ40 بالمائة.

وادلى وزير الداخلية سلامة حماد بصوته في البادية الوسطى صباح اليوم الثلاثاء، وهي الدائرة المغلقة التي تشهد اقبالا جيدا.

إلى جانب ذلك، اقترع رئيس مجلس الاعيان الاسبق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة في الدائرة الثالثة في اربد، بينما اقترع رئيس السلطة القضائية القاضي هشام التل بصوته في مدرسة القادسية بالدائرة الاولى في اربد.

وشهدت محافظات المملكة توثيقا لاقتراع عدد من الشخصيات العامة، بينما لم يظهر اخرون حتى اللحظة .

وأعلن تحالف “عين على النساء” في بيان له صباح الثلاثاء أن عبارة ‘لا للعنف’ معلقة فوق أسلحة بيضاء حقيقية في ممر داخل مركز إقتراع في البلقاء فاجأت المراقبين، في الوقت الذي رصد فيه التحالف منع عدد من المراقبين من اتمام عملهم الرقابي في مدارس في الاغوار الجنوبية والصريح والزرقاء.

وقال التحالف ان  رئيس لجنة في محافظة معان يرافق النساء الأميات الى المعزل للإدلاء بأصواتهن، بينما طالب مرشح ان يتم التصويت له علنيا وذلك بطلب رسمي.

وأضاف التحالف انه تم استخدام مكبرات الصوت في عجلون للحث على المشاركة في التصويت، مشيرا ان عملية الاقتراع تستغرق ثلاث دقائق فقط.

ورصد التحالف عدم وجود كاميرات تصوير في مركزي اقتراع في محافظة الزرقاء، إلى جانب رصده لمخالفات واضحة للصمت الانتخابي ودعايات إنتخابية صريحة وكبيرة أمام مراكز الإقتراع وعلى أسوارها.

ورصد التحالف حالات تصويت جماعي في الأغوار الجنوبية، الامر الذي يعد مخالفة كبيرة لسرية التصويت كقاعدة اساسية في الانتخابات البرلمانية.

من الناحية الامنية، أكد مدير الامن العام اللواء عاطف السعودي ان مهمة رجال الأمن الحفاظ على سلامة الناخبين واعضاء لجان الاقتراع، مضيفا ان جميع مراكز الاقتراع تحت تغطية رجال الأمن العام.

وتابع السعودي الموجود منذ الصباح في غرفة العمليات في الهيئة المستقلة للانتخاب ان الأمن تواجد امام كافة المؤسسات الرسمية والمولات واماكن تواجد المواطنين حفاظا على الامن، مشيرا الى وجود قوات احتياطية تابعة للامن العام للمساعدة على سير العملية الانتخابية.

ونوه الى اتخاذ رجال الأمن العام اجراءات قانونية بحق المخالفين، ذاكرا انه تم ضبط 3 اشخاص ملثمين حاولوا منع الناخبين من التصويت في مادبا .

أما رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة فقد أكد أن الهيئة تمرر اي معلومة حول شراء الاصوات الى الاجهزة الأمنية.

وقال الكلالدة انه لا يوجد أدلة قطعية حتى هذه اللحظة حول شراء الاصوات ، منوها الى ان التحقيق الان جار بعملية بيع اصوات تم تصويرها من قبل مصور صحفي، مشيرا الى ان التحقيقات الاولية تبين انها صحيحة.

راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

والد الجواودة : اكرمنا الملك بزيارته وتعهد بأن لا يتهاون في حق ابني

 قال والد الشاب محمد الجواودة، زكريا، إن جلالة الملك عبدالله الثاني شكره خلال زيارته لبیت ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: