الرئيسية / WhatsApp / تخريج المشاركين في برنامج اعداد الشباب لسوق العمل في مؤسسة نهر الاردن

تخريج المشاركين في برنامج اعداد الشباب لسوق العمل في مؤسسة نهر الاردن

احتفلت مؤسسة نهر الاردن بتخريج المشاركين في برنامج اعداد الشباب لسوق العمل الذي تنفذه المؤسسة للعام التاسع على التوالي بالتعاون مع (منظمة الاعمال في المجتمع(business in the community، ومنظمة السياحة العالمية ومجموعة من الفنادق العالمية العاملة في المملكة.

ويستهدف البرنامج الشباب والفتيات الذين تتراوح اعمارهم ما بين18 إلى 22 عاما من غير طلبة المدارس والكليات والجامعات، حيث يتم اختيارهم على أسس ومعايير محددة.

ويعطي البرنامج التدريبي الذي يستمر ستة اشهر الفرصة المهنية للشباب من خلال التحاقهم بالبرنامج التدريبي في افضل وافخم الفنادق في عمان والعقبة، لتمكينهم من دخول سوق العمل وتزويدهم بالمهارات التي يحتاجها السوق ، اضافة الى التركيز على النواحي العملية والنظرية بما فيها مهارات الحاسوب واللغة الانجليزية ومهارات الحياة الأساسية.

وقال مندوب وزير العمل راعي الحفل امين عام الوزارة فاروق الحديدي إن تطوير قدرات وخبرات الشباب الاردني للعمل في القطاع السياحي في جميع محاورة، يؤسس بالضرورة لمرحلة قادمة على طريق الإحلال التدريجي للعمالة الاردنية بدلا من العمالة الوافدة في هذا القطاع، إذا ما علمنا ان نسبة العاملين في القطاع السياحي بين الاردنيين تزيد عن 90% وهو أمر مطلوب ونسعى الى الوصول الى نسبة اعلى بدعم القطاع الخاص والمشغلين والجهات المعنية بالتدريب والتأهيل.

واشار الى انه تم مؤخرا افتتاح معهد التدريب الفندقي والسياحي في منطقة ماركا والذي يعد استكمالا لشبكة معاهد مؤسسة التدريب المهني المتميزة والمنتشرة في كافة مناطق المملكة لتدريب أكثر من الفي شاب وفتاة من الأردنيين خلال السنوات الثلاث القادمة على المهن الفندقية.
واكدت المديرة العامة للمؤسسة انعام البريشي خلال الحفل، سعي المؤسسة من خلال برامجها المتنوعة الى تفعيل دور الشباب في احداث التغيير الايجابي المنشود، وإشراكهم في صنع القرار، وتمكينهم في شتى المجالات، للوصول إلى التنمية المستدامة، مشيرة الى ان توجهات المؤسسة تتركز في ايجاد برامج تساهم في تعزيز قدرات الشباب وإكسابهم مهارات متنوعة تمكنهم من إيجاد فرص عمل و تدفعهم للريادة بكافة اشكالها.

كما تعمل المؤسسة بحسب البريشي الى رفع كفاءة الشباب من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشروعات التي من شأنها زيادة مساهمتهم في تنمية مجتمعاتهم المحلية، ومن هنا ياتي دور المؤسسة في برنامج “اعداد الشباب لسوق العمل” اذ تعمل وبالتعاون مع الشركاء على تأهيل الشباب الراغبين بالانخراط بالعمل في المجال الفندقي والسياحي واكسابهم المهارات اللازمة للعمل في هذا المجال، مشيرة الى ان لارقام الصادرة عن الجهات الرسمية وغير الرسمية تشير الى حاجة القطاع السياحي في الاردن الى الالاف من الايدي العاملة المؤهلة لتغطية احتياجات هذا القطاع.

وثمنت البريشي جهود الداعمين للبرنامج أفرادا وشركات ومؤسسات، وخاصة فنادق الانتركونتيننتال عمان والعقبة، وكروان بلازا، والفورسيزونز، والماريوت، والشيراتون، والمريديان، وحياة عمان، كمبينسكي العقبة ، والراديسون بلو ومرسى زايد الممول للبرنامج في العقبة والذين ابدوا كل تعاون ومساندة للبرنامج.

من جهتها قالت مديرة شراكات للشرق الاوسط وافريقيا واوروبا من منظمة الاعمال في المجتمع لارا عبيدات

ان البرنامج استمر للسنة التاسعة في الا ردن نتيجة شراكة متينة لمنظمة الاعمال في المجتمع من خلال برنامجها الشراكة العالمية السياحية مع مؤسسة نهر الاردن الرائدة في العمل التنموي وشركات القطاع الخاص الفاعلة والمتمثلة بالفنادق الشريكة في تنفيذ البرنامج لتضع بين ايدينا نموذجا مثاليا في العمل على خلق فرص وتأهيل شبابنا الاردني لدخول سوق العمل في القطاع السياحي من جهة واطارا فاعلا في شراكة ملتزمة ما بين القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات العالمية في الوقوف على التحديات التي توجه قطاع الشباب على صعيد العالمي والمحلي .

واضافت، اننا في منظمة الاعمال في المجتمع نفتخر بشراكتنا مع مؤسسة نهر الاردن والفنادق الشريكة، فهي نموذج مسؤولية مجتمعية يجب ان يتم استحداثها في قطاعات جديدة لخدمة الشباب.

وثمنت امين عام فندق الشيراتون ايفا تري فونوف الشراكة بين مختلف الجهات لتأهيل الشباب الاردني في مجال قطاع الفندقة والسياحة مؤكدة الحرص على المشاركة في البرنامج الذي يمنح الشباب فرصة للتعلم واين يصبحوا فاعلين في مجتمعاتهم.

واستعرض الخريج محمد ابو عجاج قصة نجاحه من خلال التحاقه بالبرنامج ومدى استفادته على المستوى الشخصي اقتصاديا واجتماعيا .

يشار الى انه تم اختيار الأردن لتنفيذ هذا البرنامج لأول مرة عام 2007 ليكون بذلك أول دولة عربية يتم تنفيذ البرنامج فيها، اذ تعمل المؤسسة على التنسيق بين إدارة البرنامج في بريطانيا، والفنادق المشاركة والمتدربين، لضمان التطبيق الفاعل للبرنامج، وقد تم خلال السنوات الماضية للبرنامج تخريج 207 شباب و14 فتاة .

14580413_10154572615834104_114220286_n 14607913_10154572614229104_918165132_n

ضع ردك هنا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطوائف الأرثوذوكسية تحتفل بالحج المسيحي في المغطس اليوم

ميديا نيوز – تحتفل الطوائف الأرثوذوكسية في الأردن اليوم، بالحج المسيحي إلى موقع عماد السيد ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: