الرئيسية / WhatsApp / تحية لعمال الوطن وسحقاً لعنصرية الألوان.. بين مدمنات الشوكولا والباحثون عن الخبز

تحية لعمال الوطن وسحقاً لعنصرية الألوان.. بين مدمنات الشوكولا والباحثون عن الخبز

 نون النسوة ومسلسل التمييز الجندري.. تحية لعمال الوطن وسحقاً لعنصرية الألوان.. المناضلات الفلسطينيات أسرى داخل السجن وخارجه.. بين مدمنات الشوكولا والباحثون عن الخبز

 yyy776699 00

دانة زيدان: dana-zeidan-new.jpg555

لازالت النساء في الذكرى الأربعين ليوم المرأة العالمي, تعاني من التمييز الجندري في الكثير من انحاء العالم وعلى مختلف المستويات التعليمية والإقتصادية والإجتماعية, سواءً على الصعيد الأسري أو مكان العمل أو الحياة السياسية والحقوق الأساسية التي يتمتع بها الذكور منذ نشأة الدول.

حتى يومنا هذا ومع كل الثورات العلمية والتقدم والتكنولوجيا والعولمة لازالت المرأة تكابد كي تثبت نفسها في مكان العمل, حيث تبذل ضعف الجهد الذي يبذله الرجل كي تصل لنفس المنصب أوتتقاضى نفس الأجر, بعد  ساعات العمل الطويلة والضغط النفسي والجسدي تعود للمنزل لترعى ابنائها, فهي تعمل على مدار الساعة, وهي من يتحمل المسؤولية دائماً في حال فشل زواجها في ظل هذا المجتمع الذكوري.

لازالت النساء حتى اليوم ورغم توقيع العديد من الإتفاقيات للقضاء على جميع أشكال التمييز ضدهن مثل ” سيداو” ومنهاج عمل ” بيجين” لازالت المرأة تفتقر للحقوق الأساسية التي يكفلها الدستور للرجل مثل حق منح الجنسية لأبنائها وقوانين إسقاط العقوبة عن المغتصب في حال زواجه من الضحية وعدم تجريم زواج القاصرات في بعض انحاء العالم.

حظي يوم المرأة العالمي بتغطية إعلامية كبيرة وعرضت معظم الفضائيات تقاريراً تتحدث عن هذه المناسبة بل وقامت بعض الفضائيات مثل ” رؤيا ” بتسليم المناصب القيادية وإدارة القناة لنساء إحتفاءً بهن وتقديراً لجهودهن في إثراء العمل وإنجاحه. وأطلقت بعض القنوات مثل قناة ” الآن” حملات تلفزيونية للتوعية حول حقوق المرأة بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

قناة ” الآن ” خصصت أسبوعاً كاملاً لهذه المناسبة عرضت خلاله تقاريراً إخبارية تتحدث عن المشاكل التي لازالت تعاني منها النساء وتناولت آراء العديد من الضيوف مثل الأستاذة ” جمانة مرعي” مديرة مكتب المعهد العربي لحقوق الإنسان التي أكدت أن العنف الجنسي هو أكثر أنواع العنف الذي تتعرض له المرأة في مجتمعات لازالت تربط مفهوم الشرف بجسد المرأة وتخشى من مناقشة هذا ” التابوه” حتى وإن كانت المرأة ضحية إغتصاب.

المثير للحزن والسخرية معاً أن معظم من يحتفلن بهذا اليوم – إن صح الإحتفال به أصلاً – هن النساء اللواتي ينتمين للنوادي البرجوازية, ويقمن حفلات الشاي. اولئك اللواتي لا يعلمن شيئاً عما تواجهه العاملات في المزارع أو المصانع من أجل حفنة سنتات لا تكفي لشراء كيس شاي واحد.

إلى اولئك المنسيات اللواتي يخرجن قبل شروق الشمس من أجل لقمة العيش, للمرأة الفلسطينية التي تستبدل أحمر الشفاه ببندقية, للمرأة التي جاهدت لتصل لمنصب قيادي في عملها, لمن أخترقت مجالات كانت تُعتبر حكراٌ على الرجال, لسائقة التاكسي وللمواسرجية, لمن أنجبت وليدها عند حاجز الإحتلال الذي منعها من المرور, للمرأة التي حُرمت من حق الحياة بسبب الإقتتالات والعنف, لمن تدعي الشبع كي تُطعم طفلها, لمن حُرمت من الفرح بزفاف إبنها وزفته عوضاً عن ذلك شهيداً للحرية, لمن تشقق كعب قدمها وهي تحرث الأرض..لكن إيها النساء أنحني.

تحية لعمال الوطن وسحقاً لعنصرية الألوان

Colors1

 تعودت منذ الطفولة أن ألقي التحية على عامل النظافة الذي يعمل في حينا, فحين أرى ذلك اللباس البرتقالي يتحول الحي لمكان نظيف وحضاري, كأن اللون هذا يرتبط لدي بالتحضر والنظافة والإحترام.

مؤخراً تحول هذا اللون في نشرات الأخبار حيث أصبح رمزاً للتطرف والسلوك الدموي, مما أدى لمطالبات عديدة من أخ الطيار ” معاذ الكساسبة ” وأهالي منطقته لتغيير لون زي عمال النظافة في الأردن كي لا يذكروهم باولئك الضحايا.

عرضت قناة ” سكاي نيوز عربي” مقابلات مع عدد من عمال النظافة الذين أكدوا على إرتياحهم حيال قرار أمانة عمان الكبرى حيث أنهم باتوا يشعرون بالألم والحزن كلما تابعوا نشرات الأخبار ليروا ضحايا التطرف يرتدون نفس زيهم.

ما لبثت الأمانة أن رشحت اللون الأزرق عوضاً عن البرتقالي حتى قامت الدنيا بين مشجعي نادي الفيصلي الذين أبدوا استيائهم من إختيار هذا اللون, بل ونشرت العديد من المواقع الإخبارية بأن إدارة النادي بعثت ببيان للأمانة تعبر فيه عن غضبها من هذا القرار كون هذا اللون يرتبط في الثقافة الأردنية بنادي الفيصلي لكرة القدم, فما كان من رئيس نادي الوحدات منافس الفيصلي إلا أن طالب الأمانة بإختيار لون فريقه وهو الأخضر كونه شرفاً كبيراً للنادي أن يتشارك نفس اللون مع عمال الوطن الذين يجملون الأردن ويبقونها في أحسن صورة.

ربما يقوم عمال الوطن بتنظيف الشوارع وإزالة الأوساخ عنها لكن تلك الأمراض والعقد النفسية في داخلنا والتي أظهرتها هذه الحادثة تحتاج لعقود كي تزول, فبدلاً من شكر عمال الوطن والإنحناء لهم خاف البعض من مشاركتهم نفس اللون, ففي زمن الطائفية والعنصرية حتى الألوان أصبحت حكراً على أناس معينين!

المناضلات الفلسطينيات أسرى داخل السجن وخارجه

في ظل إحتفاليات يوم المرأة العالمي لازالت المرأة الفلسطينية تعاني الأمرين, أولاً ظلم الإحتلال الواقع عليها وعلى الرجل معاً وثانياً ظلم الرجل والمجتمع غير العادل والذي يجرمها دائماً ويحملها كل الذنوب.

عرضت قناة ” فلسطين ” تقريراً مفصلاً عن حياة أسيرة فلسطينية محررة, مناضلة طفح بها الكيل جراء إنتهاكات الإحتلال اللامتوقفة وظلمه وعنفه وتعنته فقررت أن تقوم بعملية إستشهادية رداً على جرائمه, ولسوء حظها تم إلقاء القبض عليها قبل تنفيذ مخططها لتزج بالسجن وتقضي سنوات من شبابها خلف قضبان الإحتلال.

لم يقتصر عقابها على سرقة سنين عمرها وحسب بل وتم إبعادها إلى غزة عقب الإفراج عنها في صفقة تحرير الأسرى, لتصبح في سجن أكبر ألا وهو قطاع غزة المحاصر وبعيداً عن عائلتها التي كانت على الأقل تراهم في زيارات السجن – رغم أن الإحتلال يسمح بها مرة ويمنعها مرات – .

لم تستطع الأسيرة المحررة كبت دموعها أمام الكاميرا التي راحت تتجول في منزلها المتواضع والذي يخلو من كل شيء تقريباً سوى الفرشة التي تنام عليها, لم تتخيل إن يبادلها الوطن الذي ضحت كثيراً في سبيله هذا النكران, فمن العار أن تبكي فقراً مناضلة ومشروع شهيدة بينما يسافر ابناء المسؤولين في السلطة ويعيشون حياتهم على حساب اولئك المناضلين!

بين مدمنات الشوكولا والباحثون عن الخبز

رغم حبي وإحترامي الكبير للإعلامي اللبناني ” مالك مكتبي” والذي سبق وأن تناولت مواضيع بعض حلقاته في مقالات سابقة إلا أنني أشعر أحياناً أنه بسبب الضغط الذي يترافق مع إعداد حلقة أسبوعية يضطر لمناقشة مواضيع ” لا طعمة لها”.

موضوع حلقة ” أحمر بالخط العريض ” لهذا الأسبوع كان عن عشق النساء للشوكولاتة حيث إستضاف ” مكتبي” عدداً من النساء اللواتي يفرطن في تناول الشوكولاتة حتى يصل الإفراط بهن لتناول 2 كيلو يومياً ويفضلنها – أي الشوكولاتة – على الرجال.

رغم أني من محبي الشوكولاتة إلا انني لم ألمس العفوية في حديث الضيوف فكثرة التهويل والمبالغة جعلت الحلقة مملة مما دفعني لتغيير القناة لأجد صورة لأطفال مخيم اليرموك وهم يركضون خلف أول شاحنة خبز تدخل المخيم منذ أشهر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطراونة يتسلم تقرير ديوام المحاسبة 2016

تسلم رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة تقرير ديوان المحاسبة لعام 2016، لدى استقباله في ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: