الرئيسية / أخبار الأردن / تحذير من موجة رياح قوية وغبار تسبق المُنخفض الجوي رشا يوم الثلاثاء

تحذير من موجة رياح قوية وغبار تسبق المُنخفض الجوي رشا يوم الثلاثاء

MNC –  يتوقع بمشيئة الله ان تتأثر اليونان وجنوب تركيا منتصف الأسبوع بعاصفة شتوية قوية مترافقة برياح عاتية تعبُر فوق الأراضي المصرية والليبية ما سيعمل على اثارة موجة من الغُبار بشكل واسع نحو المملكة يوم الثلاثاء 10-2-2015 وتحوّل الأجواء إلى عاصفة ومُغبرة في أغلب مناطق البلاد.

ويُحذر موقع طقس العرب سُكان المملكة،من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية تدريجياً في أجزاء كبيرة من البلاد يوم الثلاثاء بسبب الغبار والأتربة المثارة،ما قد يُشكل خطراً على السائقين لا سيّما على الطرقات الخارجية والصحراوية في جنوب وشرق البلاد.

كما يُحذر من خطر حُدوث مضاعفات صحيّة لدى مرضى الجهاز التنفُسي والعيُون،كنتيجة للغبار المُتوقع في الأجواء يوم الثلاثاء.

وفي ما يلي مُلخصاً كاملاً لما يُتوقع حدوثه خلال الأسبوع،والذي سيحمل معه تغييراً كبيراً في الأجواء مُقارنة بالفترة الماضية:

-رياح عاتية تتجاوز سرعة هباتها حاجز الـ80-100كم/ساعة (وهي مُرشّحة للزيادة بشكل إضافي في التحديثات القادمة) وذلك بدءاً من عصر الثلاثاء وطوال يوم الأربعاء. ويسبق ذلك نشاط لافت للرياح الجنوبية الغربية يوم الإثنين.

– عواصف رملية قوية مُحتملة في المنطقة، قادمة من الصحراء المصرية بفعل تاثر الأخيرة بالرياح العاتية كذلك.

وستعمل على تدني وربما انعدام مدى الرؤية الأفقية في عمان والمدن الأردنية.

– أجواء شديدة البرودة بدءاً من مساء وليلة الثلاثاء/الأربعاء في الجبال، حيث تتدنى درجات الحرارة إلى قرابة الصفر المئوي في تلك المناطق (وستُسجّل ذات المناطق حرارة تقارب الـ22 مئوية ظهر السبت!)، وأعلى من ذلك بقليل في عمان والمدن الاردنية الرئيسية.

-بداية فعلية للأمطار المُعتبرة مساء الثلاثاء بدءاً من شمال المملكة، وتمتد بشكل تدريجي إلى وسط المملكة فجر وصباح الأربعاء.

في حين سيشهد أقصى شماليّ البلاد هطول زخات متفرقة من المطر الإثنين، (ميعاد وغزارة الأمطار مُرشّحة للتغيير في التحديثات القادمة).

-تساقط الثلوج سيشمل المرتفعات التي تزيد عن 1000 متراً عن سطح البحر في شمال ووسط المملكة بدءاً من فجر الأربعاء وطوال فترة تأثير المنظومة الجوية يومي الخميس والجمعة، (ميعاد وغزارة الثلوج مُرشّحة للتغيير في التحديثات القادمة).

وربما تطال المناطق التي ترتفع 800 متراً عن سطح البحر وبشدّة أقل على فترات.

– تستمر المنظومة الجوية بالتأثير على شمال ووسط المملكة طوال أيام الأربعاء والخميس والجمعة، (ميعاد وغزارة الأمطار مُرشّحة للتغيير في التحديثات القادمة).

– احتمالية متوسطة بأن لا تطال الفعالية الجوية مدن جنوب المملكة عدا محافظة الكرك لفترة لا بأس بها من عُمر الفعالية الجوية المنتظرة (مُرشّحة لبعض التغيير في التحديثات القادمة).

– هذا وينفي ‘طقس العرب’ مُجدداً ما يتم تداوله، حول انخفاض درجات الحرارة بشكل غير مسبوق في عمان ومدن المملكة إلى حدود -10 أو -20 مئوية تحت الصفر، وذلك غير مُحتمل بتاتاً.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سكان ‘‘الركبان‘‘ يطالبون ‘‘دمشق‘‘ بإيصال المساعدات

 مع قدوم فصل الشتاء يزداد وضع مخيم الركبان الواقع على الحدود السورية الأردنية سوءا بسبب ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: