الرئيسية / WhatsApp / تأجيل الدورة العادية و اعادة تشكيل الاعيان برئاسة الفايز ولا نص دستوري يلزم باستقالة الحكومة

تأجيل الدورة العادية و اعادة تشكيل الاعيان برئاسة الفايز ولا نص دستوري يلزم باستقالة الحكومة

محمد ابو سند .

التساؤل الأكبر الذي يثور يتمثل في مصير حكومة الدكتور هاني الملقي التي ستُجرى الانتخابات في عهدها بعد فرز الأصوات وإعلان النتائج  فهل الحكومة الحالية التي جرت في عهدها الانتخابات  ملزمة دستوريا بالاستقالة بعد إجراء الانتخابات النيابية، أم أنه يحق لها أن تستمر في السلطة التنفيذية بعد استكمال تشكيل مجلس النواب الثامن عشر؟

لا يوجد في  النص الدستوري أي حكم صريح يفيد بأن الحكومة التي تجري الانتخابات  تستقيل بعد إجراء الانتخابات النيابية، ذلك على خلاف النص الدستوري وفقا  للمادة (74/2) من الدستور  التي تقضي صراحة بضرورة استقالة الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها خلال أسبوع من تاريخ الحل، وأن لا يتم تكليف رئيسها بإعادة تشكيل الحكومة التي تليها.

وفي ظل عدم اعتبار المشرع الدستوري الحكومة التي تشكل بعد حل البرلمان لإجراء الانتخابات حكومة انتقالية، فإن رئيس الوزراء غير ملزم دستوريا بالاستقالة بعد إجراء الانتخابات المقبلة. فالحكومة الحالية ليست انتقالية بموجب الدستور وقيامها باعداد مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2017، يتعارض مع فكرة اعتبارها انتقالية اوحكومة تصريف أعمال.

كما ان العرف الدستوري في هذة الاحوال يظهر  بأن تقدم الحكومة استقالتها لجلالة الملك فور انتهاء الانتخابات، وفي هذا الصدد فمن غير المستبعد أن تنحو الحكومة الحالية كسابقاتها وتقدم استقالتها بعد الانتخابات.

لكن ثمة تجربة جديدة في الحياة السياسية اختطها جلالة الملك فيما يتعلق بمنح حق جلالة الملك الدستوري بتسمية رئيس الحكومة الى مجلس النواب من خلال مشاورة مجلس النواب حول اسم رئيس الحكومة المقبل كما حرى غداة انتهاء انتخابات مجلس النواب السابع عشر

 وفي حال استمر اعتماد  فكرة التشاور مع المجلس كما تم مع المجلس والحكومة السابقين، فإن ذلك يعني أن الحكومة ستستقيل وسيذهب المجلس لعقد مشاورات بين كتله للتوصل إلى اسم رئيس الحكومة المقبل والتنسيب به لجلالة الملك.

كما ان هذا الامر يبقى رهن انتهاء الانتخابات لبيان حجم القوى السياسية التي ستدخل قبة البرلمان خاصة وان الاسلاميين يخوضون الانتخابات باكثر من 100 مرشح .

مجلس الاعيان 

من المعلوم وفقا لاحكام الدستور انه ” يتألف مجلس الأعيان ، بما فيه الرئيس ، من عدد لا يتجاوز نصف عدد مجلس النواب ، ويتم تعيين الأعضاء من قبل جلالة الملك مباشرة ضمن شروط حددها الدستور ” ،  وبالتالي فانة في ضوء تشكيل مجلس النواب بانتخاب اعضاءة البالغ عددهم 130 عضوا فانه يتوجب ان يكون عدد اعضاء مجلس الاعيان 65 عضوا وهذا يستوجب اعادة تشكيل مجلس الاعيان خلال الفترة القادمة ويتوقع خلال شهر تشرين اول المقبل  .

وتشير المعلومات الى ان رئيس مجلس الاعيان الحالي فيصل الفايز سيتراس المجلس الجديد سيما وانه لم يمض العام على تعيينة بهذا الموقع ( عين في 25/10/2015) فيما يتوقع ان يدخل المجلس الجديد شخصيات سياسية واقتصادية وعسكرية واجتماعية .

الدورة العادية

لايبدو ان الوقت يسمح بالدعوة لعقد الدورة العادية الاولى لمجلس النواب الثامن عشر في موعدها الدستور في الاول من تشرين اول المقبل نظرا لضيق الوقت  .

فالانتخابات ونتائجها لن تعلن قبل يوم 23 الشهر الجاري فيما يتوجب وفقا لاحكام الدستور ان تنشر اسماء الفائزين في الجريدة الرسمية التي يرجح ان يصدر عدد خاص يوم 25 الشهر الجاري وبالتالي يكون امام الامانه العامة لمجلس الامة اجراء الترتيبات لافتتاح الدورة في 5 ايام وهي فترة قصيرة جدا كما ان الامانه العامة للنواب تحتاج الىة وقت لترتيب استقبال النواب الجدد وبالتالي فان من المرجح ان تصدر ارادة ملكية سامية بتاجيل انعقاد الدورة وهو حق لجلالة الملك كما ستتصدر الى جانبها ارادة ملكية بتحديد موعد بداية الدورة الذي سيكون مرجحا في الاول من شهر تشرين ثان المقبل .

وتنص المادة 78 في فقرتها الاولى على ان ” يدعو الملك مجلس الأمة الى الاجتماع في دورته العادية في اليوم الأول من شهر تشرين الأول من كل سنة وإذا كان اليوم المذكور عطلة رسمية ففي أول يوم يليه لا يكون عطلة رسمية , على أنه يجوز للملك أن يرجئ بإرادة ملكية تنشر في الجريدة الرسمية اجتماع مجلس الأمة لتاريخ يعين في الإرادة الملكية , على أن لا تتجاوز مدة الإرجاء شهرين “.

وتنص المادة 79 من الدستور “يفتتح الملك الدورة العادية لمجلس الأمة بإلقاء خطبة العرش في المجلسين مجتمعين وله أن ينيب رئيس الوزراء أو أحد الوزراء ليقوم بمراسم الافتتاح وإلقاء خطبة العرش , ويقدم كل من المجلسين عريضة يضمنها جوابه عنها”.

ويتوجب على مجلس النواب الجديد التعامل مع استحقاق انتخابات رئاستة ومكتبة الدائم اضافة الى انتخاب لجانة الدائمة و التعاطي المباشر مع موازنة العام 2017 اضافة الى مناقشة البيان الوزاري للحكومة .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القوات العراقية تسيطر على حقلين للنفط شمالي كركوك بدون قتال

  فرضت القوات العراقية، اليوم الثلاثاء، سيطرتها على حقلي “باي حسن” و”أفانا” النفطيين شمال غربي ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: