الرئيسية / WhatsApp / بيان صادر عن رئيس جمعية وطن لحقوق الانسان

بيان صادر عن رئيس جمعية وطن لحقوق الانسان

 1-675826_2تعتبر المشاركة مبدأ ديمقراطياً من مبادئ الدولة الوطنية الحديثة، يمكننا على ضوئه التمييز بين الأنظمة الديمقراطية والأنظمة الاستبدادية الشمولية.

ويمكن القول إن المشاركة هي جوهر المواطنة الحقيقية، فالمواطن هو ذو الحقوق المدنية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، التي لا تفرق بين شخصين على أي أساس كان، ويصون هذه الحقوق قانون واضح وصريح.

إن المشاركة هي أساس الديمقراطية .

إن إصلاح الوعي وتطهيره من الأفكار الهدامة لا يتوقف على تعديلات في منظومة التربية والتدريس، عندما تجمع كل الآراء و التقارير على سوء المناهج الحالية فإن عملية تطوير المناهج تصبح أمراً ضرورياً بل قد يحتاج الأمر إلى إصلاح شامل يطال منظومات اخرى برمتها ، بعد أن أصابها الركود والجمود لقرون طويلة، ويجب على الجميع الآن أن ينفضها ويجدد منابعها، ويغير مناهجها في المجالات كافة.

لا شك في وجود علاقة وثيقة بين التعليم وتكوين الوعي والعقل والفكر الجماعي للشعوب، لكنَّ هنالك أسبابا أخرى قد تهدم ما تبنيه المدرسة .

نحن نقف بجانب أي تعديل او اجراء لا يتعارض مع منظومة حقوق الانسان وندعمه بكل الامكانيات المتاحة لنا ، وننادي بان لا نقف عثره في طريقهم ، غير أننا إذا ما نظرنا إلى عدة أجيال درست المناهج نفسها، فإننا نجد أنها انتجت أجيالا بعيدة عن التطرف والفكر الإرهابي في مجملها، بل وتخرج منها طلاب علم اكتسحوا ساحات العلم في العالم العربي والعالمي ، وأثبتوا تفوقهم؛ وبالتالي قد يكون للتطرف والارهاب منابع أخرى وبعيدة عن المنظومة التعليمية ( البطالة ،الفقر، والمحسوبية ، والفساد ) .

رئيس جمعية وطن لحقوق الانسان

لورنس عواد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قوات حرس الحدود تَقْتلُ مُهَرِّبِينَ لِلمُخَدرَات مِنْ سُورِيَّة

ميديا نيوز – قتل مهربا مخدرات وأصيب ثالث برصاص قوات حرس الحدود على الحدود الأردنية السورية، ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: