الرئيسية / WhatsApp / بعد 100 يوم على تشكيلها أكثر من نصف الأردنيين تراجعت ثقتهم بحكومة الملقي

بعد 100 يوم على تشكيلها أكثر من نصف الأردنيين تراجعت ثقتهم بحكومة الملقي

أظهر استطلاع للرأي العام تراجع الثقة بحكومة الدكتور هاني الملقي بعد مرور 100 يوم على تشكيلها.

وبينت نتائج الاستطلاع الذي نفذه مركز الدراسات الاستراتيجية-الجامعة الأردنية أن 51% من مستجيبي عينة قادة الرأي يعتقدون بأن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة، مقارنة بـِ 57% في استطلاع حزيران 2016.

كذلك، أظهرت النتائج أن 56% يعتقدون أن الرئيس كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة مقارنة بـِ 62% في استطلاع حزيران 2016.

وبينت النتائج أيضاً أن 53% يعتقدون بأن الفريق الوزاري باستثناء الرئيس كان قادرا على تحمل مسؤوليات المرحلة، مقارنة بـِ 58% في استطلاع حزيران 2016.

وعند مقارنة تقييم أداء الحكومة والرئيس، والفريق الوزاري (باستثناء الرئيس) بحسب فئات عينة قادة الرأي، تبين النتائج أن فئات كبار رجال وسيدات الدولة، وقيادات النقابات المهنية والعمالية والكتاب والصحفيين والأدباء، هي الفئات التي قيمت أداء الحكومة بإيجابية أكبر من الفئات الأخرى. إذ إن نسبة المستجيبين الذين أفادوا بنجاح الحكومة في كل من هذه الفئات كانت أعلى من الذين أفادوا بنجاح الحكومة في عينة قادة الرأي بصفة عامة. فيما كانت فئتا القيادات الحزبية وأساتذة الجامعات هي الأقل تقييماً لنجاح الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري في القيام بمهامهم،

عند التعمق أكثر في النظر الى مقارنة سير اتجاه الأمور مع تقييم أداء الحكومة، تظهر النتائج ان المستجيبين الذين قيموا ان الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، كان تقييمهم أكثر إيجابية لأداء الحكومة، والرئيس والفريق الوزاري من المستجيبين الذين أفادوا أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ.

وتالياً نتائج استطلاع الرأي العام حول حكومة الدكتور هاني الملقي بعد مرور 100 يوم على تشكيلها:

عينة الاستطلاع

العينة الوطنية: بلغ حجم العينة الوطنية 1812 شخصاً ممن أعمارهم 18 سنة فأكثر، وبنسبة 50 % ذكوراً و50 % إناثاً تم اختيارهم بشكل عشوائي من 181 موقعاً تغطي مناطق المملكة الأردنية الهاشمية كافة.

عينة قادة الرأي: بلغ حجم عينة قادة الرأي 700 شخص من سبع فئات بواقع 100 شخص من كل فئة، بنسبة استجابة 91%.

تم تنفيذ الاستطلاع في الفترة الواقعة بين 7 و 10/9/2016. وقد شارك في تنفيذ هذا الاستطلاع 84 باحثاً ميدانياً و20 مشرفا و12 فتاة للعمل على عينة قادة الرأي. نسبة هامش الخطأ في العينة الوطنية (±2.5) عند مستوى ثقة (95.0%)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك يلتقي البابا فرنسيس في الفاتيكان الثلاثاء

أعلن الكرسي الرسولي الجمعة أن البابا فرنسيس سيستقبل جلالة الملك عبد الله الثاني في الفاتيكان ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: