الرئيسية / الرئيسية / بعد الإمارات.. المغرب يجمّد مشاركته في ضربات التحالف

بعد الإمارات.. المغرب يجمّد مشاركته في ضربات التحالف

MNC – أكدت مصادر دبلوماسية بالرباط أن المغرب جمد مشاركته في الضربات الجوية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وذلك بعد قرار مماثل لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت مصادر: إن الطائرات المغربية لم تعد تشارك منذ الثلاثاء الماضي في الهجمات الجوية التي تشنها قوات التحالف ضد تنظيم “الدولة” في العراق والشام، وذلك منذ إعدام التنظيم للطيار الأردني معاذ الكساسبة، وفقاً لما ذكره موقع القدس العربي.

وامتنع وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، عن التعقيب على قضية امتناع الإمارات عن المشاركة في الضربات ضد التنظيم، قائلاً: إن “هذه الضربات مسائل تهم الإمارات، لأن المغرب انخرط إلى جانب هذه الدولة تحت قيادتها، إذن هذه المسائل بالطبع تهم الدولة الإماراتية”.

ويتحفظ المغرب على إعلان مشاركته في الضربات التي تشنها قوات التحالف منذ شهور ضد تنظيم الدولة.

وكانت تقارير صحفية أجنبية كشفت، في وقت سابق، امتناع المغرب عن المشاركة في الضربات.

وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية: إن بلاده “سبق أن أعلنت عن مقاربة خاصة فيما يتعلق بمواجهة التهديدات الإرهابية، وما يرتبط بها على مستوى الشرق الأوسط، وأي جديد سيتم الإعلان عنه”.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، قال: إن “الإمارات ما تزال عضواً مهماً وفعالاً في جهود مكافحة داعش.. ما يزال هنالك دور مهم جداً للإماراتيين ليلعبوه فيما يتعلق بالعديد من الجوانب الأخرى ضمن استراتيجيتنا في محاربة داعش على النطاق الدولي الأوسع”.

ورفض المتحدث تأكيد أو نفي ما يتردد عن تعليق الإمارات مشاركتها بـ”غارات”؛ خشية من وقوع طياريها في الأسر كما حدث مع الكساسبة (27 عاماً)، الذي أعلن تنظيم “الدولة”، الثلاثاء الماضي، قتله حرقاً.

لكن إيرنست ألمح إلى صحة هذا الأمر بقوله: “ليس شرطاً أن يكون الدور الإماراتي عسكرياً، فيمكن للإمارات تقديم مساعدات إنسانية لأولئك الذين نزحوا من عنف داعش، أو مساعدتنا في محاربة المقاتلين الأجانب، أو العمل على نقض خطاب داعش، الذي يهدف إلى تحويل الناس في أنحاء الأرض إلى متشددين”.

وحتى اللحظة لم يصدر عن السلطات في الإمارات أي تعليق رسمي بشأن التحالف الدولي.

الخليج أون لاين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معدل البطالة 18%.. 13.4 للذكور و33.9 للإناث

وصل معدل البطالة بالربع الثاني من العام الحالي إلى نسبة 18 بالمائة، مرتفعا عن الفترة ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: