الرئيسية / WhatsApp / اي واي واي يعلق مراكب مطاطية على واجهة قصر ايطالي رمزا الى اللاجئين

اي واي واي يعلق مراكب مطاطية على واجهة قصر ايطالي رمزا الى اللاجئين

مراكب مطاطية معلقة على واجهة قصر عائد لعصر النهضة في فلورنسا في اطار معرض للفنان الصيني اي واي واي

يندد الفنان الصيني المعارض اي واي واي في فلورنسا على طريقته بمعاناة المهاجرين في اطار معرض استعادي يستقبل الزوار بمراكب مطاطية معلقة على واجهة قصر عائد لعصر النهضة.

واوضح اي واي واي (59 عاما) “لقد تفقدت عشرات مخيمات اللاجئين في اليونان وتركيا وسوريا واسرائيل وقطاع غزة وتحدثت الى جميع هؤلاء الناس”.

واضاف الفنان الصيني “من يناضلون من اجل نيل حريتهم هم ابطال المرحلة الراهنة ومن واجبي ان اعبر عن احترامي العميق لهم”.

المعرض بعنوان “اي واي واي ليبيرو” (اي واي واي حر) ويقدم على انه اكبر معرض استعادي لاعمال الفنان الصيني حتى الان.

ويفتتح المعرض الجمعة ويستمر حتى 22 كانون الثاني/يناير في قصر ستروتسي الشهير في قلب عاصمة توسكانة.

ويضم المعرض حوالى 60 عملا من منشآت كبيرة ومنحوتات وصور التقطها الفنان الصيني المعاصر الذي يلقى اكبر تغطية اعلامية ويثير جدلا اينما حل تقريبا.

الا ان الفنان يستقطب انتباه الزائر حتى قبل دخوله الى القصر اذ انه صف على واجهة هذه الجوهرة المعمارية العائدة لعصر النهضة الايطالية 22 مركبا مطاطيا برتقالي اللون لتحيط بنوافذ الطابق الثاني.

وهي لفتة ترمز الى مأساة اللاجئين الذين لا يزالون يجازفون بحياتهم بالالاف اسبوعيا على زوارق صغيرة في مياه المتوسط.

وهذه المنشأة وهي بعنوان “ريفرايم” (اعادة رسم الاطار) ليست مجرد عمل فني بل هي تنديد واعلان سياسي.

واكد الفنان “اخترت فلورنسا لاستضافة هذا المعرض لان ايطاليا هي البلد الذي يستقبل اللاجئين بافضل طريقة. فهي لا تصدهم كما هي الحال في دول اخرى”.

– “تخريب” –

الا ان “ريفرايم” اثار بعض الجدل فقد انهالت الرسائل على صفحة فيسبوك لقصر ستروتسي واتت سلبية بغالبيتها وتندد ب “الفظاعة” والتخريب” و”الاهانة الجمالية” و”الهجوم الايديولوجي على احد اجمل المباني في العالم”.

ورد اي واي واي المعتاد على الاستفزازات، “لم اكن اتوقع انتقادات كهذه الا ان هذا جيد فهي تجعلنا موضع نقاش”.

في شباط/فبراير الماضي في برلين تناول الفنان مأساة المهاجرين مع منشأة تركيبية اخرى تجمع بين الماضي المعماري والاحداث الراهنة. فقد غطى اعمدة الكونسيرهاوز ب14 الف سترة انقاذ برتقالية اللون اخذها من جزيرة ليسبوس اليونانية التي كانت نقطة الدخول الرئيسية للمهاجرين الى اوروبا.

الا ان معرض فلورنسا لا يتوقف عند واجهة قصر ستروتسي. ففي الداخل نصب الفنان اشهر اعماله الى جانب انتاجات جديدة.

بعض هذه الاعمال يعود الى مرحلته في نيويورك بين عامي 1980 و1990 حيث اكتشف اعمال مارسيل دوشان واندي وارهول التي تأثر بها كثيرا وبعضها الاخر الى مطلع الالفية مع اشياء مجموعة مثل درجات هوائية وطبليات.

وثمة صور شهيرة التقطها اي واي واي امام اشهر المواقع والنصب في العالم من برج ايفل الى البيت الابيض مرورا بساحة تيانانمن في بكين مع رفع الاصبع الاوسط  لليد الذي يرمز الى التحدي والاعتراض.

وبمناسبة المعرض انجز اي واي واي سلسلة من البورتريهات باحجار الليغو وهي تقنية اعتاد عليها الفنان الصيني وتمثل “المحتجين” الشهيرين في منطقة توسكانة : دانتي وسافونارولا وغاليليو.

وشدد الفنان “هذه الشخصيات التاريخية احتجت على عصرها من اجل دفع الامور قدما يجب الا ننسى ذلك”.

وآي واي واي فنان متعدد المواهب بين الرسم والنحت والفنون التشكيلية، ومدافع متحمس عن حقوق الانسان ومعارض لسلطة الحزب الشيوعي الوحيد الحاكم في الصين.

وقد اودع السجن لمدة 81 يوما في بلاده بين مطلع نيسان/ابريل ونهاية حزيران/يونيو 2011، ما اثار موجة استنكار عالمية. واتهم اي واي واي يومها بالتهرب الضريبي.

وبعد ذلك وضع في الاقامة الجبرية وسحب منه جواز السفر. ولم يعد اليه الا في تموز/يوليو 2015، الامر الذي اتاح له السفر الى اوروبا، حيث بات يقيم بشكل دائم.

وهو معروف بمواقفه المتضامنة مع المهاجرين، وسبق ان زار قطاع غزة في الاشهر الماضية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبدالله وسلام خطوبة مباركة

وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً صدق ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: