الرئيسية / WhatsApp / اهتمام رسمي وجماهيري .. ‘‘النشميات‘‘ على موعد مع نظيره الإسباني في افتتاح ‘‘المونديال‘‘

اهتمام رسمي وجماهيري .. ‘‘النشميات‘‘ على موعد مع نظيره الإسباني في افتتاح ‘‘المونديال‘‘

اهتمام رسمي وجماهيري في انطلاقة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة بكرة القدم‘‘النشميات‘‘ على موعد مع نظيره الإسباني في افتتاح ‘‘المونديال‘‘

يحيى قطيشات

 تفتح العاصمة عمان اليوم، ذراعيها وقلبها، حيث مشهد افتتاح الحدث الكروي العالمي الكبير، على ارض التاريخ والأمجاد، لمنافسات النسخة الخامسة لكأس العالم للسيدات تحت 17 سنة بكرة القدم، والتي تبدأ منافساتها اليوم وتستمر مبارياته لغاية الحادي والعشرين من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، بمشاركة 16 منتخبنا من مختلف قارات العالم، ومن ضمنها منتخب “النشميات”.

وأعلنت اللجنة المحلية المنظمة للبطولة، اكتمال الترتيبات والتجهيزات الفنية والإدارية، لبدء المونديال التاريخي، وضمان توفير كل عناصر النجاح له.

وبين رئيس اللجنة المهندس صلاح الدين صبرة، أن شخصيات سياسية ورياضية وفنية عالمية ستكون حاضرة في حفل الافتتاح، ومن ضمنها امين عام “الفيفا” السنغالية فاطمة سامورا، والتي تعد أول سيدة تتولى هذا المنصب في تاريخه، كما يحضر حفل الافتتاح الذي يبدأ عند الساعة السابعة والنصف مساء، ويستمر عشر دقائق، رؤساء اتحادات الكرة في عدد من الدول.

من جانبها، أكدت نائبة مدير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ورئيس البطولات النسوية في “فيفا” تاتيانا هايني، اعتزاز الاتحاد الدولي بما قدمه الأردن للمونديال، وشكرت القيادة الهاشمية وابناء الشعب الأردني على توفير المتطلبات اللازمة للبطولة، مضيفة ان الامن والأمان هما ابرز علامات نجاح البطولة.

وأبدت اللجنة المنظمة التي يرأسها المصري هاني أبو ريدة، ارتياحها للاستعدادات لإقامة الحدث العالمي، مشيدة بجهود سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الأردني لكرة القدم، حيث تفقد كافة الملاعب التي تحتضن البطولة والمرافق المصاحبة لها.

ويشارك في البطولة 16 منتخبا، وزعت على 4 مجموعات  ضمت الأولى منتخبات الأردن، إسبانيا، المكسيك، نيوزيلندا، والثانية: فنزويلا، ألمانيا، الكاميرون، كندا، والثالثة: نيجيريا، البرازيل، إنجلترا، كورية الشمالية، والرابعة: الولايات المتحدة الأميركية، الباراجواي، غانا، اليابان.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة لدور الثمانية من البطولة، وحسب الجدول، تستمر منافسات الدور الأول لغاية الثامن من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، فيما تقام منافسات الدور ربع النهائي يومي 12 و13 من الشهر نفسه، وتقام مباراتا نصف النهائي يوم السابع عشر من الشهر نفسه، على أن تقام المباراة النهائية ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم الحادي والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

ويستهل منتخب “النشميات”، عند الساعة الثامنة من مساء اليوم مشواره في البطولة، بمواجهة المنتخب الاسباني “وصيف بطل “أوروبا” على ستاد عمان الدولي، الذي يشهد أيضا عند الساعة الخامسة مساء، لقاء المنتخبين المكسيكي والنيوزيلندي، على نفس الملعب.

وعلى ملعب الحسن في إربد، تقام مباراة نارية وقوية تجمع المنتخبين الألماني “بطل أوروبا” مع  فنزويلا، عند الساعة الثالثة مساء، وكلاهما مرشح لإحراز اللقب، في حين يلتقي على نفس الملعب عند الساعة السادسة، المنتخب الكندي مع نظيره المنتخب الكاميرون.

الاردن + اسبانيا

يدرك الجهاز الفني لمنتخب “النشميات”، صعوبة واهمية المواجهة الاسبانية، في ظل وجود عوامل متنوعة فنية ونفسية يجب التركيز عليها، فالمنتخب الاسباني “وصيف بطل اوروبا” يملك تاريخا كرويا مميزا، ويضم في صفوفه كوكبة من اللاعبات الشابات اللواتي يملكن والموهبة والمهارات، كما ان عددا من اللاعبات يملكن خبرة في لعب مباريات المونديال من خلال مشاركات سابقة.

اما لاعبات منتخب الشابات، فهن يخضن المونديال للمرة الاولى في تاريخهن، ويلعبن امام آلاف من الجماهير الحاضرة في المدرجات في موقف غير مسبوق.

وتدخل لاعبات المنتخب مباراة اليوم، في احسن الحالات البدنية والفنية والنفسية، ويحملن معهن طموح وآمال الجماهير الاردنية في تقديم عرض للذكرى، وتسجيل نتيجة ايجابية في مستهل المشوار العالمي.

واظهرت الجرعة التدريبية الاخيرة للمنتخب، قبل الدخول في اجواء المنافسة الرسمية، والتي خاضها على ملعب ستاد عمان “ملعب المباراة”، المعنويات المرتفعة والهمة العالية والاصرار على تحقيق المطلوب، واسعاد الجماهير. وسيدخل المنتخب المباراة بتشكيلة تضم الحارسة رند البستنجي، ويتولى الثنائي لونا سحلول والعنود غازي بالتعاون مع الظهيرين فرح الزبن في الميمنة ونور زوقش في المسيرة مهمة الدفاع  وحماية العرين وابعاد الكرات الاسبانية اولا بأول، وسيعمل الخماسي جيدا النبر ونور أبو كشك وزبهان فريج وجنا أبو غوش وتسنيم أبو الرب على تحقيق التوازن في منطقة العمليات، وفرض رقابة على ابرز مفاتيح القوة عند المنتخب الاسباني، وتقع على المهاجم سارة أبو صباح مسؤولية استثمار خبرتها في الدوري الالماني ومعرفتها بالكرة الأوروبية في محاولات تهديد مرمى الحارس الاسبانية نويليا نافارو، وتخفيف الضغط عن زميلاتها.

ودرس الجهاز الفني اوراق المنتخب الاسباني بدقة، ورسم للاعبات ميزات كل لاعبة اسبانية، وقدراتها في الجانبين الفني والبدني، وطريقة لعب المنتخب من خلال عرض أشرطة مباريات المنتخب الاسباني التي لعبها في الفترة الماضية، وخصوصا التي جمعت المنتخب مع نظيره المنتخب الألماني، وانتهت بفوز المنتخب الألماني بفارق ركلات الترجيح، ولقاء نصف النهائي في المناسبة نفسها مع المنتخب النرويجي، وشهد انتصارا للمنتخب الاسباني.

من جانبه اكمل المنتخب الاسباني تدريباته لخوض اللقاء، ويلعب المنتخب بطريقة جماعية، ويملك قوة هجومية رائعة، وعلى الرغم من صغر سنّها تملك المدربة تونيا إيس ما يكفي من الخبرة والتجربة الدولية بفضل اعتمادها على 8 لاعبات توّجن بطلات لأوروبا عام 2015، بما في ذلك خط الدفاع الذي يُعتبر من أهم ركائز النجاح في الفريق، وبروز لاعبات مثل لوسيا رودريجيز وبيرتا بوخاداس أو لايا أليكساندري، إلى جانب الدور القيادي لحارسة المرمى نويليا نافارو، مع الاغتماد في الهجوم على فعالية لورينا نافارو، أفضل هدافة في بطولة أوروبا.

المكسيك + نيوزيلندا

اكد الجهازان الفنيان للمنتخبين المكسيكي والنيوزيلندي الجاهزية الكاملة لخوض مباراة اليوم، وقال المدير الفني لمنتخب المكسيك كرستوفر كويلار: “تدربنا على أرضية ملعب اللقاء وهي جيدة، قمنا بلمستنا الأخيرة، وأعتقد أن فريقنا جاهز، وقبل البطولة خضنا عديد من المباريات، ونسعى لتحقيق ما هو أفضل من الوصول لربع النهائي، قمنا بواجبنا على أكمل وجه وراقبنا الفرق جميعها، لدينا معلومات كافية عن اسبانيا ونيوزلندا، ولكن الأردن يبقى مجهولا لنا، فهو لم يتواجد كثيراً في البطولات مؤخراً”.

من جانبه قال مدرب المنتخب النيوزيلندي جاريث تورنبول، أن على فريقه الاتحاد خلف حلمه والإيمان بقدراته من أجل تقديم أداء مميز في البطولة.
وتبرز من لاعبات المنتخب النيوزيلندي الثلاثي ميشيلا فوستر، هانا بليك (مهاجمة)، والمهاجمة الواعدة جاكي هاند.

الكاميرون + كندا

يتوقع ان تحظى المباراة بين المنتخب الكاميروني والكندي، بالندية والمتعة، في صراع  كروي اميركي- افريقي، ويعدّ المنتخب  الكندي الوحيد في منطقة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي الذي نجح في التأهل إلى جميع نسخ كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة، ومع ذلك لم يتمكن قط من تخطي دور الثمانية في المناسبات الثلاث، ونجحت المدربة بيفرلي بريستمان في ايجاد توليفة شابة متناسقة، ويضم المنتخب لاعبات مميزات من امثال سارا ستراتيجاكيس. جوردين هيوتيما، وشانا فلين، وتيني أكندوجو.

وعلى نفس المنوال ترنو لاعبات المنتخب الكاميروني لإثبات احقيتهن في المنافسة على بطاقتي التأهل للدور الثاني، من خلال اداء جماعي تقوده نخبة من اللاعبات القادرات على احداث الفارق الفني.

المانيا + فنزويلا

يطمح المنتخب الالماني “بطل اوروبا”، لبداية وانطلاقة قوية على حساب المنتخب الفنزويلي، ووضعت المدربة الالمانية سيلفيا نايد الرتوش الاخيرة على التشكيلة التي ستخوض اللقاء، معتمدة على النجمات لينا لوتزن ولويزا فينسينج ودزينيفر ماروزان.

وعلى الجانب المقابل، اكمل مدرب المنتخب الفنزويلي كينيث زسيريميا، والذي قاد الفريق للتأهل ثلاث مرّات إلى كأس العالم والتتويج مرّتين بلقب بطولة أمريكا الجنوبية تحت 17 سنة، تحضيراته لتقديم تشكيلة شاملة في البطولة، وخاض المنتخب مباراة ودية مع منتخب “النشميات” سجل فيها الفوز بهدف، ومع ادراكه صعوبة المهمة اليوم امام الألمانيات، فإن طموح المنتخب الفنزويلي هو تخطى عقبة المنتخب الالماني.

جاهزية عالية

أعلنت اللجنة المحلية المنظمة للبطولة، انجاز الترتيبات لاستضافة مثالية، وبينت اللجنة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته امس في فندق “فور سيزونز عمّان”، ان الملاعب والمرافق وكافة النواحي الأمنية والإدارية على حسن وجه.

وتحدث في المؤتمر المهندس صلاح صبرة رئيس اللجنة المحلية المنظمة للبطولة، مبينا ان توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين منذ نال الأردن شرف تنظيم البطولة، كانت بتوفير كافة عناصر الراحة للمشاركين، وبناء وتطوير البنية التحتية للملاعب الرئيسية والتدريبية، مبينا ان النجاح في تنظيم المونديال جعل الاتحاد الآسيوي يمنح الأردن تنظيم نهائيات بطولة آسيا للسيدات.

وأضاف ان الملاعب وإمكانيات المونديال ستنعكس ايجابيا على المنتخبات الوطنية والأندية، شاكرا دعم كافة الجهات الرسمية والأهلية والشركات الوطنية للبطولة.

من جانبها، بينت المديرة التنفيذية للبطولة سمر نصار: “التحدي كان كبيرا في بداية المشوار، والحمد الله نحن اليوم على الموعد، والأمور جاهزة حسب طلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم، وستكون الجماهير خلف المنتخب الوطني في مبارياته، وهناك 14000 متفرج سيحضرون حفل الافتتاح ومباراة منتخب الشابات، وعلى الجماهير الحضور في وقت مبكر لضمان راحتهم ومتابعة حفل الافتتاح”.

وقدرت نائبة مدير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، ورئيس البطولات النسوية في “فيفا” تاتيانا هايني، الجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة المحلية في الاعداد للمونديال، مؤكدة ان الملاعب جاهزة وحسب مواصفات “الفيفا”، وقالت ان اسرة الاتحاد الدولي تبحث عن تطوير الكرة النسوية في العالم، وخصوصا الشرق الأوسط.

وأشادت تاتيانا هايني بالنواحي الأمنية في الأردن، الذي يتمتع بسمعة عالمية كبيرة في مختلف النواحي، متوقعة ان تشهد مباريات المونديال تنافسا قويا بين المنتخبات.

حفل الافتتاح يضم 3 فقرات

يتكون حفل افتتاح المونديال، والذي سينطلق عند الساعة السابعة والنصف، ويستمر 9 دقائق، ثلاث فقرات، الأولى تستخدم احدث تكنولوجيا العرض، والثانية تعتمد على الفنون الاستعراضية التقليدية، والأخيرة عبارة هي الأغنية الرسمية للبطولة والتي سيغنيها الفنان الأردني حسين السلمان والفنانة اللبنانية كارول سماحة، بعنوان “الأردن ملعبنا”.

وأعربت سماحة عن سعادتها بتقديم الأغنية وعن مشاعرها الغامرة قبل الحديث عن أدائها المرتقب قائلة: “أتطلع إلى الغناء مع حسين السلمان في حفل افتتاح البطولة، وتقديم أغنية أتمنى أن تعجب الجمهور وعشاق كرة القدم في الأردن والعالم العربي”.

وعبر الفنان الأردني بدوره عن مشاعر مماثلة قائلا: “تعكس الأغنية فرحة الأردنيين والعرب باستضافة هذه البطولة العالمية، كما تبين ذلك كلمات الأغنية التي تدعو العالم أجمع إلى التوحد معنا في الأردن ملعبنا”.

اللجنة المنظمة تزور الملاعب 

حرص عدد من أعضاء اللجنة المنظمة على زيارة الملاعب والمرافق الخاصة بالبطولة، وكانت اللجنة قد استمعت من لجان الاتحاد الدولي لكرة القدم العاملة في البطولة، ومن صلاح صبرة وسمر نصار، عن آخر التحضيرات والترتيبات، وتضم اللجنة، إضافة الى أبو ريدة، سونيا بينآيمي (جزر الترك وكايكوس)، ماريكا دومانسكي ليفورس (السويد)، ساندرا هيريرا (ساموا الأميركية)، نائير أكرمان (أوروغواي)، أدجوا بايور (غانا)، فاتو جايي (السنغال)، جينيل جيمس (ترينيداد وتوباجو)، ناتاليا ماكوفيسوفا (سلوفاكيا)، فلورينس أوماجبيمي (نيجيريا)، صن وين (الصين)، ناستازيا تسيتشلاس (جنوب افريقيا)، هان يو (كوريا الجنوبية).

التلفزيون الأردني ينقل مباريات “النشميات”.

حصل التلفزيون الأردني على حق نقل مباريات منتخب “النشميات” في البطولة، وأثمرت المفاوضات التي أجراها مع إدارة قنوات “بي ان سبورت”؛ الناقل الحصري لمباريات المونديال، على حصوله على حقوق بث مباريات منتخب الشابات في البطولة.
وستقوم الشبكة قنوات “بي ان سبورت” بنقل عدد من مباريات المونديال على القنوات المفتوحة، حيث سيتولى الزميل خالد الغول التعليق على مباراة منتخب “النشميات” مع المنتخب الاسباني مساء اليوم.

تشافي هيرنانديز مشجعا

كشفت اللجنة المحلية المنظمة للمونديال، ان نجم المنتخب الاسباني وبرشلونة السابق تشافي هيرنانديز، سيكون بين الجماهير لمتابعة حفل الافتتاح ومباراة المنتخبين الأردني والاسباني، وسيتحول تشافي لاعب السد القطري حاليا، لمشجع يقف خلف المنتخب الوطني.

وقال تشافي: “أشعر بإثارة بالغة كوني متّجها إلى الأردن باعتبارها رحلتي الأولى ونشاطي الأول هناك، وسيكون أمرا رائعا كذلك أن أشهد كيفية تطور كرة قدم للفتيات، وسأحضر إحدى مباريات مونديال الشابات، ويسرّني للغاية أن أزور الأردن وأتواجد هناك ليومين وأستمتع بوقتي مع الشباب والشابات”.

 

4515e87e0ea2627d1fd024ca6fa897b3 _63433 6ebb125bc0

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إربد..15 ألف محل تجاري مهددة بالإغلاق لعدم تجديد تراخيصها

ميديا نيوز – احمد التميمي  يواجه 15 الف محل تجاري في اربد الاغلاق من قبل ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: