الرئيسية / WhatsApp / انطلاق الدورة 12 لمهرجان المسرح الحر 13-19 أيار 2017 ..في عمان

انطلاق الدورة 12 لمهرجان المسرح الحر 13-19 أيار 2017 ..في عمان

انطلاق الدورة 12 لمهرجان المسرح الحر 13-19 أيار 2017 ..في عمان
تسعة عروض مسرحية عالمية وعربية واردنية..وندوة فكرية…وورشة مسرحية
الفنانة الكويتية حياة الفهد” شخصية المهرجان”… والصريطي ضيف الشرف

رسمي محاسنة

عروض مسرحية من تسع دول، وندوة فكرية، وورشة عمل مسرحية، الى جانب شخصية المهرجان، والضيوف، هذه هي مكونات مهرجان المسرح الحر في دورتة الثانية عشرة، التي ستعقد في عمان، وبرعاية وزير الثقافة الاستاذ سعيد شقم، وعلى مسارح المركز الثقافي الملكي والجامعة الاردنية، خلال الفترة من 13- 19 أيار 2017.

المسرح الحر عودنا على التدقيق باختيار النوعية، سواء للمسرحيات المشاركة، او عناوين الندوات والورش المسرحية، ومستوى الضيوف، وهذه ميزة تسجل لادارة الفرقة، التي تبتعد عن المجاملة والمحاباة، حيث ان المعيار الرئيسي عند الاختيار، هو التميز، ولذلك نجد هذا الاختيار الموفق للعروض المسرحية، والتي غالبا ماتثير النقاش والجدل، في الشكل والمضمون، وتشكل اضافة حقيقة يستطيع فيها متابع عروض المهرجان ان يجد المتعة البصرية والفكرية.


المسرح الحر، الذي تم تاسيسه على ابواب الالفية الجديدة، تطور بشكل كبير، فالاهداف التي وضعت في التاسيس تمت ترجمتها باكثر من اتجاه، فقد اصبح للفرقة اعمالها المسرحية المشاركة بقوة في المهرجانات الاردنية والعربية، كما ان الفرقة رسخت مهرجانا له تقاليده ، وعملت على تشابك الاجيال المسرحية، حيث منذ البداية فتحت الباب امام جيل الشباب، وهذا الباب مايزال مفتوحا، ومن خلال هذه” المجايلة” تم رفد الحركة الفنية الاردنية بكثير من الاسماء التي اصبح لها حضور لافت.

العروض المشاركة بالمسابقة الرسمية

المسرحيات المشاركة في الدورة 12 للمهرجان، من العالم العربي هي من تونس بمسرحية (الصبية والموت ) للمخرجة سميرة بو عمود، وفرقة مسرح الخليج العربي بالكويت بمسرحية ( العائلة الحزينة ) للمخرج عبدالعزيز صفر، ومصر بمسرحية ( يا سم ) للمخرجة شيرين حجازي، وسلطنة عمان بمسرحية ( العامود) لفرقة الرستاق للمخرج محمد خميس.

اما الاردن فستشارك فرقة المسرح الحر وهي الجهة المنظمة للمهرجان بمسرحية ( ظلال انثى ) تأليف هزاع البراري واخراج اياد شطناوي .ومن العروض الاجنبية تشارك المكسيك ولاول مرة في الاردن بمسرحية

، وتشيلي ايضا لاول مرة بمسرحية VENOM HAMLET
BUNKER
Tuba Dei and Angelsوبولندا بمسرحية
Sweetysweetyوفرنسا بمسرحية
الندوة الفكرية والورشة المسرحية

على مدار ايام المهرجان ستكون هناك ورشة عمل مسرحي، وهي للشباب والهواة، تعقد للمرة الثالثة، ويشرف عليها المخرج التونسي” معز الدين قديري” ، على مدار عشرة الايام، وفق ترتيب يتم فيه الاختيار من بين 120 متقدم، والذين يقع عليهم الاختيار، سيتم تاهيلهم وتدريبهم، وانجاز عمل يتم تقديمه في حفل الختام للمهرجان.

اما الندوة الفكرية فهي بالتعاون مع قسم الفنون المسرحية في كلية التصميم والفنون المسرحية بالجامعة الاردنية، تحت عنوان” المسرح والموسيقى” ويشارك بها د. سامح مهران – مصر، و شادية زيتون ، وعبيدو باشا– لبنان،ود. سعيد كريمي من المغرب.

لجنة التحكيم

تتكون لجنة التحكيم من اسماء اردنية وعربية لها حضورها واسمها في الساحة المسرحية العربية، وهي تتالف من اعضاء باهتمامات وتخصصات مختلفة، حيث يترأس اللجنة المخرجة الاردنية سوسن دروزة، وعضوية الدكتور مخلد الزيودي ،الاستاذ في جامعة اليرموك والمخرج الاردني المعروف ،و من العالم العربي الدكتور سامي الجمعان من المملكة العربية السعودية والمخرج ناصر عبدالمنعم من جمهورية مصر العربية والمخرج المخضرم فؤاد عوض من فلسطين.
شخصية المهرجان… وضيف الشرف

شخصية المهرجان هي الفنانة الكويتية، متعددة المواهب “حياة الفهد”، سيدة الشاشة الخليجية، و اشهر الممثلات الخليجيات، ومعروفة على مستوى العالم العربي، ولديها تاريخ فني باعمال كثيرة، منذ ان بدأت عام 1963 بمسرحية” الضحية” من تاليف صقر الرشود، وشاركت بها الفنان منصور المنصور، لتتوالى اعمالها المسرحية والتلفزيونية، ومشاركة باهم فيلم سينمائي كويتي” بس يابحر” للمخرج خالد الصديق، وكتبت الكثير من الاعمال الفنية، ولها الكثير من التكريمات، في الكويت والعراق والاردن ومصر وجامعة الدول العربية، وقطر والبحرين والامارات والسعودية، ولها تاريخ فني طويل يحتاج الى كتابة منفصلة.

اما ضيف شرف المهرجان، فهو الفنان سامح الصريطي.

وستكون هناك على هامش المهرجان، عروض مسرحية للاطفال في المناطق الشعبية.



x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمن الدولة تدين 3 فلسطينيين بقضية تهريب أسلحة إلى الضفة

قررت محكمة أمن الدولة اليوم الاثنين، إدانة 3 فلسطينيين أحدهم فار من وجه العدالة في ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: