الرئيسية / WhatsApp / النومة الجهنمية ..

النومة الجهنمية ..

yyy776699 00

ينام كثيرا من الناس على بطونهم دون ان ينتبهوا إلى ان هذه النومة نهانا نبينا محمد عنها حيث ورد أن النبي عليه الصلاة والسلام قال (إنها ضجعة أهل النار). وقال: (إنها ضجعة يبغضها الله عز وجل) رواه أبو داود بإسناد صحيح.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :” رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلاً مضطجعاً على بطنه فقال إن هذه ضجعة يبغضها الله و رسوله “.

رواه الترمذي بسنده . و روى أبو أمامه رضي الله عنه قال :” مر النبي صلى الله عليه و سلم: على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه فضربه برجله و قال : قم واقعد فإنها نومة جهنمية ” رواه بن ماجة .

أمرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالنوم على الشق الأيمن،  ومع مرور الوقت اكتشف الأطباء الحكمة من النوم على الشق الأيمن حيث  يكون القلب أخف حملا لان الرئة اليسرى أصغر من الرئة اليمنى يستقر الكبد في وضعه الطبيعي، بدلا من ان يكون معلقا يسهل وظيفة القصبة الهوائية في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية .

تكون المعدة على راحتها وفي وضع يسهل إفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه تفريغ الشحنات الضارة والزائدة من الدماغ الذي يساعد على الاسترخاء و التمتع بنوم مثالي، وذلك عن طريق توسد اليد اليمنى مع الجانب الأيمن للدماغ لماذا نهانا الرسول عن النوم على البطن؟

يقول العلماء أن الشخص عندما ينام على بطنه، يشعر بعدها في ضيق في التنفس، وذلك لان ثقل كتلة الظهر العظمية تمنع الصدر من التمدد والتقلص عند الشهيق والزفير، مما تؤدي إلى أزمة تنفسية . وأكدت دراسات أخرى  أن نسبة الموت المفاجئ، تزيد ثلاثة أضعاف عندما ينامون على بطونهم .

وللنوم على الشق الأيسر أضراره بحيث يكون القلب تحت ضغط الرئة اليمنى التي هي أكبر من الرئة اليسرى يزيد الضغط على القلب والكبد، نتيجة ضغط المعدة وهي ممتلئة عليهم يؤثر في وظيفته و يقلل نشاطه و خاصة عند المسنين يظل الكبد معلقا بأربطة وغير ثابت، لأنه أثقل أحشاء المعدة وزنا، فيضغط على القلب والمعدة مما يؤخر إفراغها

أثبتت تجارب علمية أن مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء يستغرق من ساعتين ونصف إلى أربعة ساعات ونصف إذا كان الإنسان نائم على شقه الأيمن، أما إذا كان نائم على جانبه الأيسر فإن مرور الطعام يستغرق من خمس إلى ثمان ساعات .

و كذلك أيضا النوم على الظهر له أضرار بيحث يتنفس الانسان النائم على ظهره من فمه وذلك لان الفم ينفح عند الاستلقاء بسبب استرخاء الفك السفلي يعرض التنفس من الفم صاحبه لكثرة الاصابة بنزلات البرد والزكام في الشتاء،

مما يؤدى إلى جفاف اللثة يثير جفف اللثة حالات كامنة مثل التضخم اللثوي، وفرط التصنع يتنفس النائم على ظهره من فمه مما يتسبب في تكون طبقة بيضاء بالإضافة إلى انبعاث رائحة كريهة من الفم . تسبب هذه النومة في انثنائين رقبية و قطنية بفقرات العمود الفقري يؤدي النوم على الظهر لفترة طويلة إلى تفلطح رأس الاطفال ينتج عن هذه النومة كثرة الشخير والغطيط .  

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصفدي ونظيره المصري يبحثان إحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

  بحث وزير الخارجية أيمن الصفدي ، اليوم السبت، ونظيره المصري سامح شكري ، جهود إحياء ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: