الرئيسية / WhatsApp / ” النواب ” يســتدرك استــجواب الخرابشة ويصوت على توصيات النواب اليوم

” النواب ” يســتدرك استــجواب الخرابشة ويصوت على توصيات النواب اليوم

26يصوت مجلس النواب في جلسته المسائية اليوم الاحد على المقترحات التي قدمها النواب أثناء مناقشاتهم التعقيبية على استجواب النائب المحامي محمود الخرابشة، حول الملف النووي الذي جرت مناقشته مساء الثلاثاء الماضي، ولم يستطع المجلس التصويت على المقترحات بسبب خلاف أثاره النائب معتز ابو رمان، بعد ان تعرض للتقليل من احترام رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة.

واضطر الطراونة لرفع الجلسة مساء الثلاثاء الماضي، بعد ان تمثل النائب ابو رمان ببيت شعر خاطب فيه رئيس المجلس بقوله: “أسد عليّ وفي الحروب نعامة“، بعد ان طلب الطراونة منه اختصار مداخلته. وأثار بيت الشعر، وما قصده النائب ابو رمان حفيظة النواب الذين احتجوا عليه، ووصفوا قوله بأنه انتقاص مقصود من احترام رئاسة المجلس وهيبته، وحدثت ملاسنات بين نواب بعينهم وبين ابو رمان. ويعتبر استجواب النائب الخرابشة من أهم الاستجوابات التي ناقشها مجلس النواب السابع عشر الحالي، الى جانب استجواب النائب د. رولا الحروب حول مطار تمناع الاسرائيلي الذي ناقشته اواخر الشهر الماضي دون ان ينتهي الى اية نتائج.

وفي اول حادثة من نوعها احال رئيس المجلس المهندس الطراونة مذكرة وقعها العديد من النواب طالبوا فيها باحالة النائب ابو رمان الى لجنة نيابية مشتركة من اللجنتين القانونية والنظام والسلوك، للنظر في الإساءة التي اطلقها ابو رمان بحق الرئيس الطراونة.

واتخذت اللجنة المشتركة قرارا في اجتماعها الخميس الماضي، اوصت فيه بحرمان النائب ابو رمان من حضور ثلاث جلسات متتابعة للمجلس، استنادا الى المادتين 119 و120 من النظام الداخلي لمجلس النواب، وحرمانه من المشاركة في الوفود البرلمانية والعضوية في المكتب الدائم، والحسم من مخصصاته المالية خلال فترة الحرمان.

وتعتبر هذه القرارات هي الاولى من نوعها التي يتم اتخاذها من قبل لجنة النظام والسلوك منذ تشيكلها بموجب تعديلات النظام الداخلي لمجلس النواب التي جرت في الدورة غير العادية بالرغم من ان العديد من النواب تجاوزوا كثيرا على النظام الداخلي ولم يحالوا الى لجنة النظام والسلوك. يشار الى ان الحادثة اليتيمة التي تم فيها احالة نائب الى لجنة السلوك كانت حالة النائب د. مصطفى حمارنة في الدورة العادية الاولى، عندما تبادل الاتهامات مع النائب المحامي عبد الكريم الدغمي، وقرر رئيس المجلس احالة حمارنة الى لجنة السلوك، الا ان اللجنة لم تنظر في قرار الاحالة وتم تجاهله تماما.

وكان النائب ابو رمان قد قدم اعتذارا على صفحته على الفيس بوك، واصدر بيانا وصل الى وسائل الاعلام عبر المكتب الاعلامي لمجلس النواب، قال فيه: “ان ما حصل في مجلس النواب اليوم بيني وبين أخي الكبير ورئيسي معالي عاطف الطراونة، وتداولته وسائل الاعلام، وتمت ترجمته على طريقة انه هجوم على سعادة عاطف الطراونة ، لم يكن الا عتابا، وربما قد قلت بيت الشعر في وقت ومكان غير مناسبين”.

واضاف انه ولوقف التهويل الاعلامي ــ على حد وصفه ــ ومن واجب الاحترام لسعادته أتقدم منه بالاعتذار عما أسيء فهمه، اما بالنسبة لمتسلق الادوار يحيى السعود فلن أدع أخلاقي تسقط الى حيث اخلاقه ــ كما قال ــ . ويستكمل مجلس النواب مساء اليوم مناقشة القانون المؤقت رقم (71) لسنة 2002 قانون الإعلام المرئي والمسموع ( اعتبارًا من المادة 5 ، كما ادرج على جدول الاعمال القانون المؤقت رقم (30) لسنة 2010 قانون جرائم أنظمة المعلومات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى السعودية

حذرت السلطات الأمريكية، اليوم الثلاثاء، مواطنيها بضرورة “النظر بحذر في مخاطر السفر إلى السعودية بسبب ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: