الرئيسية / اخبار عاجلة / النواب يرفض بالأغلبية رفع “الكهرباء”..

النواب يرفض بالأغلبية رفع “الكهرباء”..

SAM_0219

MNC -صوّت مجلس النواب في جلسته المنعقدة مساء اليوم الأحد على رفض قرار رفع أسعار الكهرباء ورفض التوصيات المتفق عليها ما بين اللجنتين المالية والطاقة النيابيتين مع الحكومة و القاضي برفع أسعار الكهرباء 7.5%

وكانت  أعمال الجلسة المسائية لمجلس النواب المقررة لمناقشة والتصويت على قرار رفع أسعار الكهرباء برئاسة رئيس المجلس عاطف الطراونة .

وبدأت الجلسة بقراءة سورة الفاتحة على روح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز و الموافقة على اقتراح نيابي بتشكيل لجنة نيابية للتوجه الى المملكة العربية السعودية وتقديم واجب العزاء بوفاة خادم الحرمين الشريفين .

بعد ذلك شرع مقرر اللجنة المشتركة للطاقة والمالية النيابية عاطف قعوار  بقراءة تقرير اللجنيتين على النواب حيث كشف عن ان اللجنة قامت بدراسة العناصر الأربعة التي تدخل في عملية التزويد بالكهرباء وهي الغاز المصري والسولار والغاز المسال والأفيول .

وأوضح عويس أن خسارة شركة الكهرباء حسب تقرير ميزانية 2014 الذي قدمته الحكومة بلغ780 مليون دينار إلا أن اللجنة قامت بمراجعة التقارير والأرقام الحسابية لتتضح أن اجمالي الخسائر بلغ 560 مليون دينار .

وأشار عويس الى أن لجنتي الطاقة والمالية النيابيتين عقدتا عدة اجتماعات مع الحكومة لبحث هذه الخسائر وقرار الحكومة بالرفع وقد تقدمت اللجنتين باقتراح الى الحكومة بالإبقاء على نسبة الرفع 5 % إلا أن الحكومة رفضت ذلك و من ثم تقدمت اللجنتين باقتراح تجميد قرار الرفع ولكن الحكومة رفضت ذلك أيضا ، حتى توصلنا الى الاتفاق مع الحكومة على أن تكون نسبة الرفع نسبة 7.5% منعا لتفاقم الخسائر على الشركة .

فيما تحدث رئيس الوزراء عبدالله النسور الى المجلس حيث أشار الى أنه حضر اجتماعات اللجنتين المالية والطاقة النيابية مع الحكومة منوها الى أن الحكومة حاولت قدر الإمكان الابتعاد عن قرار الرفع لكن الحكومة لا تستطيع التنازل عن قرارها الملزمة به لأن العالم الخارجي سيقطع عنها المساعدات .

وبيّن النسور خلال حديثه أن عواقب عدم رفع أسعار الكهرباء وخيمة وأن ما توصلت اليه الحكومة مع لجنتي الطقاة والمالية النيابيتين و القاضي بابقاء نسبة الرفع 7.5 % معتدل ومعقول .

واستكمل النسور حديثه مشيرا الى أن اصرار الحكومة على ابقاء الرفع هو ليس تحديا للمجلس ولا عنادا به مخاطبا النواب بقوله :’ نحن لسنا صبية وانما نحن رجال مسؤولون ‘.

وكشف النسور أن الحكومة ملتزمة بقرار الرفع التزاما من الحكومة بقرارها أمام العالم والذي قطعته العام الماضي ولا تستطيع الحكومة التراجع عنه وإلا ستنقطع المساعدات .

وبحسب مصادر نيابية فإنه وبناء على رفض مجلس النواب لقرارات الرفع واتفاقات لجنتي الطاقة ومالية والنيابيتين فإن الحكومة ستعود الى قرارها الأصلي برفع أسعار الكهرباء 15 % و في هذه الحالة ليس أمام مجلس النواب سوى3 خيارات  ، فالأول هو الطلب من الحكومة والضغط عليها بالتراجع عن قرار الرفع ، والثاني في حالة عدم استجابة الحكومة لمطلب المجلس بالغاء قرار الرفع فإن خيار طرح الثقة بالحكومة هو الذي سيتصدر الساحة النيابية ، أما الخيار الثالث فهو رفض مشروع موازنة عام 2015 الذي ستتقدم به الحكومة .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

متهم بأحداث قلعة الكرك “يستعطف” محكمة أمن الدولة

أصدرت محكمة أمن الدولة اليوم الاثنين أحكاما بالاشغال الشاقة المؤقتة تراوحت ما بين البراءة وال ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: