الرئيسية / WhatsApp / اخبار عاجلة / القره داغي: الرواتب الصغيرة لا تجب فيها الزكاة

القره داغي: الرواتب الصغيرة لا تجب فيها الزكاة

2660351 (1)

mnc – أفتى الشيخ علي محي الدين القره داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وأحد أبرز المختصين بالتمويل والمصرفية الإسلامية، بأن الرواتب الصغيرة لا تجب فيها الزكاة إلاّ ما يدخر منها فيصل إلى النصاب، وربط النصاب بأن يحول عليه الحول.

فتوى الشيخ القره داغي جاءت ردا على سؤال ورد إليه جاء فيه: “اختلفنا في مسألة حول وجوب الزكاة على الرواتب التي نقبضها ومقدراها مثلاً 3000 ريال (800  دولار)، ونحن ندخر منها 500 أو 1000 ريال كل شهر (133 أو 266 دولارا) وأحياناً نصرفها ونعيل أسرتنا بـ 2000 ريال (530 دولارا*، فهل تجب علينا زكاة في الـ 500 ريال التي ندخرها كل شهر أو لا؟ علماً بأننا نضعها بنية الادخار ولكن نصرفها بعد شهر أو شهرين.

ورد القره داغي داغي بالقول: “لا تجب عليكم الزكاة إلاّ إذا بلغ المدخر النصاب، والنصاب هو 7500 ريال (2000 دولار،) ثم يبدأ الحول بعده فإذا مضى عام هجري كامل والمال باق أو زاد ففيه الزكاة.”

وتابع القره داغي بالقول: “زكاة الرواتب – عند من يقول بها – إنما تجب في حالة الرواتب الكبيرة الزائدة عن الحاجة، ولا يدخر منها النسبة المطلوبة، أو بعبارة أخرى يكون الشخص مسرفاً، أمّا الرواتب الصغيرة فلا تجب فيها إلاّ ما يدخر منها فيصل إلى النصاب، ثم يحول عليه الحول.”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك يبعث برقية إلى أمير قطر

بعث الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، برقية تهنئة إلى سمو الشيخ تميم بن حمد آل ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: