الرئيسية / WhatsApp / القرنة : آن الأوان لكي يختار أهالي عمان رئيس وأعضاء بلديتهم

القرنة : آن الأوان لكي يختار أهالي عمان رئيس وأعضاء بلديتهم

تداعيات مبكرة لأجندة إنتخابات البلديات واللامركزية في الأردن ودعوة جريئة من نقابي وبرلماني بارز لتمكين العاصمة من “إنتخاب عمدتها” والقرنة : آن الأوان لكي يختار أهالي عمان رئيس وأعضاء بلديتهم

طالب نقابي وبرلماني أردني بارز بالعمل بجدية ودون مماطلة على إكمال خطط الإصلاح السياسي والمشاركة الشعبية  بأجندة  تسمح لأهالي عمان العاصمة بإنتخاب “عمدتهم” ومجلسهم البلدي  وبما تستحقه عمان التي أصبحت تلعب دورا اساسيا بين المدن المؤثرة والأساسية على المستوى العالمي .

 وعبر  يوسف القرنة وهو نقيب  سابق للمقاولين وأحد ابرز  رموز عمان وعضو سابق في البرلمان عن قناعته  بأن مدينة عمان العاصمة جديرة جدا  بأن تحظى برئيس بلدية وبعمدة منتخب معتبرا ان مثل هذه الخطوة تكمل حلقات الإصلاح السياسي ضمن الرؤية الملكية للملك عبدالله الثاني .

 جاء حديث القرنة   بمناسبة الإستعداد لإنتخابات البلديات  واللامركزية في الصيف المقبل  مشددا في دعوة جريئة له على ضرورة ان يرى اهالي عمان وسكانها الذين يمثلون مختلف المكونات الإجتماعية أنفسهم في إدارتها كما يحصل في بقية العواصم والمدن المحورية في العالم.

وألمح القرنة على هامش نقاش في هذا الإطار إلى انه ونخبة من أهالي عمان ورموزها مهتمون بهذا الأمر ويرون بان خطوة تمكين اهالي عمان من إنتخاب عمدة عاصمتهم اصبحت ضرورية ودخلت حيز الإستحقاق .

 ويثار مثل هذا الجدل فيما تستعد البلاد بعد الإنتخابات البرلمانية الأخيرة لوجبة الإنتخابات البلدية والتي ترافقها إنتخابات اللامركزية الإدارية حيث ستنتخب مجالس للإدارة المحلية في المحافظات.

 وكان وزير الداخلية سلامه حماد قد إعتبر في حديث سابق مع بان اللامركزية خطوة متقدمة ومنتجة جدا بأمر من المرجعية الملكية ستعزز التمثيل الشعبي وستؤدي لإشراك الأردنيين أكثر  في مناقشة قضاياهم ووضع المعالجات.

 ويتواصل بين أهالي عمان ونخبها الجدل حول وضع  أمانة العاصمة في الوقت الذي يتوقع فيه كثيرون قرب إستحقاق إحداث تغييرات في بلدية العاصمة  على اساس التعيين .

 ويرى القرنة وخبراء اخرون بان الطريقة المثلى لتخليص بلدية العاصمة من مشكلاتها ومواجهة التحديات فيها على صعيد الترهل والمديونية قد يبدأ بخطوة حقيقية عميقة نحو دمقرطة الخيار الإنتخابي بحيث يمثل الأهالي انفسهم

رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذكرى الأولى لتوقيع صفقة الغاز مع الصهاينة: 10 مليار لدعم الإرهاب بدلًا من تنمية الأردن

تصريح صحفي صادر عن الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني (غاز العدو ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: