الرئيسية / WhatsApp / الفنان “فؤاد حجازي” رحلة من العطاء في الغناء والسينما والتلفزيون”..امسية جديدة من ليالي عمان يقيمها الرواد في مركز الحسين الثقافي

الفنان “فؤاد حجازي” رحلة من العطاء في الغناء والسينما والتلفزيون”..امسية جديدة من ليالي عمان يقيمها الرواد في مركز الحسين الثقافي

الفنان “فؤاد حجازي” رحلة من العطاء في الغناء والسينما والتلفزيون”.

رسمي محاسنة

موهبة ظهرت بوقت مبكر، وصوت لفت انتباه الذين حولة، وشخصية مسكونة بروح المغامرة، فكان هذا التغيير في مسار حياته عندما سافر وهو طالب بالمدرسة عمره 15 سنه، مع فرقة فنية لبنانية الى رام الله 1964، والتي كانت تحتضن الكثير من المهرجانات الغنائية، وعندما انتهت العطلة الصيفية قرر عدم العودة الى لبنان، واستكمل دراسته في مدرسة” الفرير” بالقدس، في خطوة من الصعب على من في عمره ان يتخذها، فكان ان واصل دراسته، وشارك في المهرجانات والحفلات في رام الله والبيرة.

هو الفنان “فؤاد حجازي” الذي تعدى رصيده من الاغاني الوطنية والاجتماعية والعاطفية ال” 500″ اغنية، الى جانب الابتهالات الدينية، فهو احد الرواد الذين حملوا الاغنية الاردنية، وكان من نجومها عندما كانت الاغنية بمثابة منشور سياسي، ومايزال يتمتع بحضوره، وقوة الصوت الجبلي، وكسره للحواجز مع الجمهور، الذي يتفاعل معه الى ابعد الحدود، وهو من نجوم فرقة بيت الرواد في امسياتها الاسبوعية.

في العام 1965 كانت المغامرة الثانية، بالانتقال الى عمان، ليلتحق بالاذاعة الاردنية، ويعطيه الفنان جميل العاص اجمل الالحان الوطنية والعاطفية، وان كانت الاكثر شهرة اغاني مثل” عالميدان يا ابن الاردن، وياصباح الخير يا اردن الكرامة، ومنديلي ضاع،وياقمر طال السهر” وغيرها، وحصل على لقب مطرب القوات المسلحة.

هذا العدد من الاغاني، بالالوان الغنائية المختلفة، جاء ثمرة التعاون مع ملحنين كبار،من ابرزهم صديق عمرة، ورفيق دربه، الفنان الكبير” محمد وهيب” وعدد كبير من الملحنين الاردنيين والعرب، منهم ” منهم محمد الموجي، والياس الرحباني،وعبدالفتاح سكر،وابراهيم جودت، وامين الخياط، وجميل العاص، وتوفيق النمري،وروحي شاهين،واميل حداد، وكرامة حداد،ومحمد الادهم”.وبالطبع تعاون مع شعراء عرب واردنيين.

كان للطفل نصيب من ابداعات الفنان” فؤاد حجازي” حيث غنى للاطفال، وانتج البرامج ، ومايزال مسلسل ” سفينة الزمن” من الاعمال المميزة للاطفال.

الفنان” فؤاد حجازي” نجم سينمائي شارك باعمال سينمائية الى جانب نجوم السينما المصرية والسورية، وكانت البداية مع فيلم” عاصفة على البتراء” للمخرج “فاروق عجرمة”، ثم شارك بفيلم” رحلة عذاب” من اخراج” نجيب ميسر” الى جانب “ناهد شريف، وتوفيق الدقن، وزياد مولوي، واديب قدورة”، وفي عام 1974 شارك بفيلم” بنات للحب” من اخراج” رضا ميسر” الى جانب” نيللي، واحمد رمزي، ومحمد رضا، ومها الصالح، واغراء”، كما شارك بفيلم” حبيبي مجنون جدا” 1975، من اخراج” عبدالمعم شكري” الى جانب” زبيدة ثروت، ومها الصالح، وعبداللطيف فتحي،وانور البابا، وزياد مولوي”.

في الامسية الاخيرة لفرقة بيت الرواد، شارك الفنان فؤاد حجازي، حيث قدّم له الفنان كرامة حداد بتقاسيم على الكمان، ليبدأ “حجازي” بموال ” اتبقى المسافات مابيننا” ثم ” عيرتني بالشيب” واغنية” شالك ياحلوة”، ليعود الموسيقار” صخر حتر” بتقاسيم على العود،وبعد موال” اللي مضيع وطن” قدم اغنيته الشهيرة” يابنية ماني فرنجي”، ويختم الامسية بالاغنية الجميلة” امنت بالله”، وكالعادة فان الفنان فؤاد الحجازي، يحرك الجمهور، الذي بدورة يتفاعل معه.

وكانت الامسية قد بدات ب” سماعي راست طاطيوس” للموسيقي الارمني الذي عاش في تركيا ” 1858 – 1913″،مع تقاسيم على العود للفنان صخر حتر، وعلى الناي للفنان ” حسن الفقير”، ثم وصلة الموشحات من نفس المقام” ياهلالا، وصحت وجدا، ويامن لعبت به شمول”.
الفنان ” نبيل الشرقاوي” اختار واحدة من روائع ليلى مراد ” حيرانه ليه”، ثم الفنان ” نبيل فاخوري” العائد من امريكا في اجازة، حيث قدم اغنية ” بتسأل ليه عليا؟” من اغاني فايزة احمد، وكلمات اسماعيل الحبروك، والحان” فؤاد حلمي”، ثم قدم اغنية ” قللي عملك ايه قلبي” من اغاني ” عبدالوهاب”.

وقدم الفنان “فؤاد راكان” مقاطع من اغنية ام كلثوم” الاطلال” رائعة الشاعر” ابراهيم ناجي”.

عندليب الاردن، الفنان ” عطالله هنديلة”، قدّم اغنيتين من الحليميات، حيث بدأ باغنية” كامل الاوصاف”، ثم اغنية” سواح”، حيث كالعادة ياخذ جمهور الرواد، الى اجواء ” عبدالحليم” الرومانسية، باداء واحساس مميز يتفرد به “هنديلة”.

Rasmi Mahasneh

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المصري يكرم الكوز بمئوية بفلور – صور

كرم دولة السيد طاهر المصري..وبحضور جمع غفير من المواطنين والناشطين بمناسبة  استنكار مئوية وعد بلفور المشؤوم… ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: