الرئيسية / WhatsApp / الغذاء والدواء : اللحوم البرازيلية المستوردة خالية من الأمراض

الغذاء والدواء : اللحوم البرازيلية المستوردة خالية من الأمراض

ميديا نيوز – طارق الدعجة

 أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء د.هايل عبيدات سلامة اللحوم البرازيلية المستوردة بمختلف انواعها الى المملكة وخلوها من الامراض خصوصا السالمونيلا.

وبين عبيدات  أن المؤسسة اتخذت اجراءات احترازية  بعد قضية اللحوم البرازيلية؛ من خلال التوسع بالفحوصات المخبرية  للعينات ورفع نسب الاستهداف في عمليات التفتيش اضافة الى وجود تنسيق مع وزارة الزراعة بخصوص اجراء الفحص على اللحوم.


واشار الى قيام المؤسسة خلال الاسبوع الماضي بأخذ حوالي 56  عينة وارسالية لحوم ودواحن منشأ برازيلي من مستودعات تجار  ومراكز تجارية  من  مختلف المحافظات  حيث أثبت نتائج العينات سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري.

يأتي ذلك في الوقت الذي أوقفت فيه السعودية ومصر رسميا استيراد اللحوم من البرازيل لاسباب صحية بعد ان بدأت الشرطة  الاتحادية  البرازيلية  التحقق بشأن 21 مسلخا للاشتباه بوجود مخالفات فيها من اصل 4800 منشأة.

وبعد تحقيقات استمرت عامين في قطاع تجهيز اللحوم وتعليبها في البرازيل اتهمت الشرطة أكثر من مئة شخص أغلبهم من مفتشي الصحة بتلقي الرشا للسماح ببيع منتجات فاسدة وملوثة بالسالمونيلا أو تزوير وثائق تصدير أو عدم تفتيش منشآت تعبئة وتغليف اللحوم.

واعلنت الحكومة البرازيلية عن تعليق  تراخيص التصدير لمصانع اللحوم  التي يشملها التحقيق.

وتبلغ قيمة  صادرات البرازيل من اللحوم  ومنتجاتها الى الدول العربية خلال اول شهرين حوالي 574 مليون دولار  بحسب  بيانات غرفة التجارة العربية البرازيلية.

وقال عبيدات ” نحن  مطمئنون للاجراءات التي تقوم بها المؤسسة والجهات الحكومية المعنية قبل السماح بدخول اي شحنة لحوم  الى المملكة”.


ولفت عبيدات الى  قيام  المؤسسة منذ صدور تقاير  اعلامية عن وجود لحوم  فاسدة تصدر من البرازيل بالتواصل مع السفارة البرزيلية في عمان  اضافة الى السفارة الاردنية في البرازيل للتأكد من المعلومات ومعرفة اسماء الشركات.

واوضح ان المؤسسة تلقت اخيرا رسالة من السفارة البرازيلية في عمان  باسماء الشركات والمسالخ التي قامت بتصدير لحوم فاسدة  والتي يبلغ عددها 23 شركة  اضافة الى الاجراءات التي قامت بها الحكومة البرازيلية المتمثلة في  سحب منتجاتها من الاسواق ومنعها من التصدير.

وبين ان المؤسسة لديها مركز رصد  يتم  التعاون  في تبادل المعلومات والتواصل مع  المنظمة العالمية  لصحة الحيوان والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية وهيئة الغذاء والدواء الاميركية.

وبين عبيدات ان جميع اللحوم المستوردة تخضع لفحوصات مخبرية مشددة قبل السماح بدخول السوق المحلية؛ مؤكدا  حرص المؤسسة على صحة والسلامة الغذاء المتداول في السوق المحلية.

واكد ان العينات التي لا تجتاز الفحوصات المخبرية يتم اعادة تصديرها الى  بلد المنشأ او اتلافها ؛ مشيرا الى ان نسب الرسوب بالعينات التي تم اخذها لجميع شحنات اللحوم خلال العام الماضي لا تتجاوز 0.7 % من اجمالي  الكميات المستوردة من البرازيل.

وتحتل الاردن  المرتبة الرابعة على مستوى الدول العربية  في استيراد اللحوم   البيضاء والحمراء من البرازيل  بعد السعودية ومصر والامارات.

وبحسب إحصائيات رسمية بلغت مستوردات المملكة من اللحوم المجمدة من البرازيل خلال العام الماضي 5719 طن واللحوم الحمراء المبردة والطازحة 7147 طن  والدواجن 54.8 الف طن.

الغد

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غَدًا السَّبْتَ أَوَّلَ أَيَّامِ شَهْرٍ رَمَضَانُ المُبَارَك

أعلن مفتي المملكة سماحة الدكتور محمد الخلايلة أن غدا السبت هو غرة شهر رمضان المبارك، وهو ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: