الرئيسية / أخبار الأردن /  الزرقاء بين “هدى ” و العوامل المناخية و البئيية

 الزرقاء بين “هدى ” و العوامل المناخية و البئيية

مصفاة-البترول

MNC -احمد الزيود

محافظة الزرقاء تنوع مناخي فريد عن كل محافظات الاردن الجبال والغابات في قضاء #بيرين والزرقاء الغربية يتراوح الارتفاع عن سطح البحر بين 500-900متر و نصيبها من الثلوج والامطار يقارب جرش و البلقاء .
مناطق تقارب ال500 متر عن سطح البحر لواء الهاشمية مصب للامطار من محافظة المفرق والمناطق الشرقية والبادية الشمالية ومجاري الاودية في الصحراء و تقع على احواض مائية كبيرة و تزود المحافظات المجاورة بالمياة ومناخها الشتوي دافئ نهارآ و معدل امطار متدني مقارنة مع بقية المناطق .
لواء #الرصيفة : رغم انة اعلى كثافة سكانية في #الاردن معدل امطار متدني وجميع الامطار والثلوج من الدوار السادس الى شفاء بدران من الغرب ومن القويسمة الى مشارف سحاب تمر المياة الى سيل #الزرقاء الى سد #الملك طلال عبر الرصيفة الغنية بالمياة الجوفية .
مدينة الزرقاء لها من الامطار القليل مقارنة مع المدن المشابهة لها في الارتفاع عن سطح البحر اذ لايتجاوز ارتفاعها عن 600 متر .
ان وجود المناطق الساخنة بيئيآ بسبب المصانع قليلة الامطار و التصحر و عدم انتشار زراعة الاشجار لعمل توازن بيئي نتيجة العوامل الصناعية في المنطقة هو اهم اسباب عدم سقوط الامطار رغم الشروط البئيية في القوانيين التي كانت على المصانع الا ان التجاوزات موجودة .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأشغال الشاقة ١٥ عاما لعشريني خطط لطعن دركي

أصدرت محكمة امن الدولة الاثنين حكما يقضي بوضع متهم عشريني بالأشغال الشاقة ١٥ سنة لتخطيطه ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: