الرئيسية / أخبار ساخنة / الذنيبات بعد الإنقلاب على قيادة الأخوان: قيادة مؤقتة وإنتقالية وأطالب شباب الجماعة بتجديد البيعة

الذنيبات بعد الإنقلاب على قيادة الأخوان: قيادة مؤقتة وإنتقالية وأطالب شباب الجماعة بتجديد البيعة

MNC – فرح مرقه

طالب التيار الإخواني “الجديد” في الأردن، بالبدء رسميا بمطالبة الإخوان المنتمين للجماعة الأصلية بـ”تجديد البيعة” لقياداته، التي يعتبرها الداعمون لقيادة الجماعة الحالية “خارجون عن الأطر التنظيمية”.

وأعلنت اللجنة التحضيرية لإصلاح جماعة الإخوان المسلمين، أو المجموعة التي تقود حراك إعادة ترخيص الجماعة، مساء الاثنين ملامح المرحلة القادمة ما بعد الترخيص الذي قبلته الحكومة مبدئياً، وبقي استيفاء شروط تسجيل الجمعيات لدى وزارة التنمية الاجتماعية.

وبدأت اللجنة المذكورة عملها وفقا لما اسمته “تنبيه رسمي” وصلها بكون الجماعة غير رسمية لارتباطها بجماعة مصر الأمر الذي تحدث القيادي عبد اللطيف عربيات في سياقه لـ”رأي اليوم” بكونه غير صحيح، وأن جماعة الأردن مستقلة وليس لجماعات الإخوان خارج الأردن عليها إلا التشاور.

وقال بيان اللجنة التي يقود حراكها المراقب العام الأسبق عبد المجيد ذنيبات ” صدرت الموافقات الرسمية من مجلس الوزراء على طلب التصويب القانوني، والسير بإجراءات الترخيص وفقا للقوانين والأنظمة القائمة، وذلك بعد إجراء سلسلة حوارات ولقاءات مع مختلف مؤسسات الدولة”.

وجاء البيان في الوقت الذي تعلم فيه  أن من يلقبون بـ” حكماء الجماعة” طلبوا من رئاسة الوزراء غير مرة رؤية الرئيس، الأمر الذي لم تصلهم حتى اللحظة إجابة عليه.

ويرى الحكماء بوجهة نظرهم، أن الجانبين المتمثلين بالقيادة الحالية (والتي يختصها المعظم بشخص الدكتور همام سعيد مراقب عام الجماعة)، والقيادات الخارجة عن الإطار التنظيمي (المتمثلة بالدكتور ذنيبات) قد أخطأتا، وأن عليهم (أي الحكماء) اليوم رأب الصدع بينهم، وعدم السماح للجماعة بالتشظّي بالصورة الحالية.

وتحجم عدد من قيادات الإخوان عن الحديث بقصة ذهاب تيار ذنيبات وطلبه لتصويب أوضاع الجماعة، وما قابله من فصل لذنيبات ذاته عبر القيادات الحالية، الأمر الذي يفسّر بكون ما قام بعه تيار ذنيبات والثلاثي الزمزمي الدكتور ارحيل غرايبة والدكتور نبيل الكوفحي والدكتور جميل الدهيسات شكّل صدمة لهم، تتطلب منهم التريّث قبل الحديث في سياقها.

وأكد البيان الذي أصدره تيار ذنيبات جملة من الأمور أهمها “أن الجماعة مستمرة في نهجها التاريخي المعروف القائم على الاعتدال والرشد والحكمة، وتحتفظ باسمها، ونظامها الأساسي، ولوائحها الداخلية، مع إجراء بعض التعديلات اليسيرة اللازمة للتصويب القانوني” وكذلك ” تحتفظ الجماعة بأطرها التنظيمية القائمة، وكوادرها على مستوى المملكة، مع تجديد البيعة، وتحديث سجلات العضوية”.

وقال إنه سيتم “تشكيل هيئة قيادية مؤقتة، تدير المرحلة الانتقالية، وتشرف على تحديث سجل الهيئة العمومية، بطريقة قانونية، وفقا للتصويب القانوني” وسـ” تفتح الجماعة ذراعيها لكل أبنائها، ولكل الكفاءات التي تم تهميشها عبر سنوات طويلة، بعيدا عن أجواء المشاحنات والمناكفات، وبعيدا عن الاصطفاف الذي ألحق الضرر بالجماعة وسمعتها، وأضعف أداءها”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ولي العهد: مع جلالة سيدنا في كينغز أكاديمي

نشر ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله صورة على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: