الرئيسية / أخبار الأردن / الخبز في المنخفض.. باروميتر الثقة في الحكومة الأردنية..

الخبز في المنخفض.. باروميتر الثقة في الحكومة الأردنية..

Untitled-13242

MNC – فرح مرقه

 مضحك أن يكون كل العالم متحلّقا حول شاشات تلفازه ليشاهد ويسمع تنبؤات ماغي فرح وميشيل حايك وغيرهم للعام المقبل 2015 بينما “يحوس″ الأردنيون في الأسواق بعد أن سمعوا تنبؤات “محمد الشاكر” لطقس الأيام القليلة المقبلة واحتمالية الثلوج والتي أعلنها على قناة رؤيا الفضائية المحلية.

الأردنيون اشتروا الخبز لشهر مقبل وكذلك المؤن والغاز والكاز وغيرها رغم أن العاصفة القادمة “هدى” – وبالمناسبة لم أستطع أن أعرف سرّ التسمية وسأحبّ أن يطلعني أي شخص على السرّ الحربي لها- تحتاج لعدة أيام من اليوم، أي بعد خمسة أيام من بدء العام الحالي.

كل ما قام به الأردنيون ليس غريبا على ثقافتهم، والتي هي ثقافتي بالتأكيد، إلا أنه فعليا غريبٌ على ثقافة العالم ككل، ومعناه سيكولوجيا الخوف من عدم تأمين ما يحتاجونه حين يحتاجونه، رغم أن الثلوج مهما كانت ليس من المفترض أن تسبب الهجوم “المشنون” حاليا على أسواق المحروقات والمواد الغذائية، ولا من المفترض اليوم أن يكون الأردنيون فاقدين لمشاعرهم بالثقة بكون احتياجاتهم من الممكن تأمينها.

سؤال أي مواطنٍ في عمان عن الموضوع- ولا أقول المحافظات والتي وضعها بالتأكيد أكثر سوءا- معناه أن يخبرنا بأن صورة العالقين في الثلوج العام الماضي تكاد لا تفارقه، والأزمات والمشكلات التي سببها سوء التعامل مع المنخفض الماضي كلها شكّلت لديه شعورا بأن عليه أن لا يفضّل بحالة من الأحوال المجازفة.

ثقة المواطن الأردني بدولته تحتاج ترميما من نوعٍ خاص، ليؤمّن لها في منخفض ثلجي.. أو حتى في عملية حربية.. وفي استعادة طيار مخطوف.. كلّها أظنها تحتاج مكاشفة من نوع تلك التي قام بها الراحل الملك الحسين بن طلال حين تعرض القيادي في حركة حماس خالد مشعل لمحاولة اغتيال في عمان.

بالمناسبة، الوثائقيّ الذي حضّرته قناة الجزيرة حول حادثة الاغتيال موجود على موقع “يوتيوب” لمن أراد أن يدرك معنى “المكاشفة” والمفاوضات بقوّة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

متهم بأحداث قلعة الكرك “يستعطف” محكمة أمن الدولة

أصدرت محكمة أمن الدولة اليوم الاثنين أحكاما بالاشغال الشاقة المؤقتة تراوحت ما بين البراءة وال ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: