الرئيسية / برلمان و أحزاب / الخارجية النيابية والصداقة الاردنية الالمانية تلتقيان وفدا المانيا

الخارجية النيابية والصداقة الاردنية الالمانية تلتقيان وفدا المانيا

MNC – التقى رئيس واعضاء لجنة الشؤون الخارجية النيابية ورئيس واعضاء جمعية الصداقة البرلمانية الاردنية الالمانية بدار المجلس اليوم الثلاثاء مع وفد لجنة الصداقة البرلمانية الخاصة بدول الشرق الاوسط الناطقة باللغة العربية في البرلمان الالماني البوند ستاج بحضور السفير الالماني.

واستعرض رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب بسام المناصير امام الوفد الاوضاع في المنطقة خاصة سوريا والعراق وما ستفضي اليه اذا ما استمرت على ما هي عليه من قتل وتشريد وحرب طائفيه كريهة .

وقال ان الاردن يعيش تحديين اثنين فهو يعيش في وسط ملتهب سنامه الارهاب الذي يضرب كل ما حولنا وهو الشمعة المضيئة وسط هذا الظلام المجهول داعيا أصدقائنا الألمان لكي يحافظوا على هذه الشمعة حتى لا يعم الظلام .

اما التحدي الثاني وهو الاخطر ويتمثل في مشكلتي الفقر والبطالة وموجات اللجوء الهائلة التي تضغط على الاردن وقد تهدد امنا واستقرارنا اضافة الى ان الاردن ثالث افقر دولة في العالم في المياه املا من المانيا بما لها من ثقل ان تقوم بدور في هذا المجال .

من جهته وضع رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الاردنية الالمانية النائب يوسف القرنه الوفد بصورة الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاردن الامر الذي انعكس بشكل سلبي على مشكلتي الفقر والبطالة خاصة في ضل ما تعانيه موازنة  الدولة من عجز مالي نتيجة للمديونية العالية التي تزيد عن 24 مليار دينار عدا عن خدمة الديون.

وطالب القرنه الوفد بالعمل على شطب جزء من الديون المترتبة على الاردن موضحا بان نسبة خدمة الدين لهذا العام تصل الى 12 بالمئة من موازنة الدولة وهذا يضعف من فرص تحقيق عيش كريم للمواطن الاردني .

وقال انه في حالة شطب خدمة الدين لهذا العام والتي تقدر بنحو مليار و200 مليون يمكن ان تستخدم ويستثمر في تحقيق الامن الاجتماعي

واكد النواب الحضور ان الاردن يقدم اكثر مما يستطيع ويفوق احتمالاته حيث يتقاسم مع اللاجئين كل شيء الا ان المجتمع الدولي وعد كثيرا في مساعدته في هذا الامر ولم يتحقق شيء آملين ان يحملون هذه الرسالة الى الاتحاد الأوروبي لايجا دالية لالتزام المجتمع الدولي ما وعد به وتحمل مسؤولياته اتجاه ازمة اللاجئين مؤكدين على ان المجتمعات المستضيفة للاجئين تعاني بصورة أكثر من غيرها.

واعرب وفد لجنة الصداقة البرلمانية الخاصة بدول الشرق الاوسط الناطقة باللغة العربية في البرلمان الالماني البوند ستاج عن شكره للتقييم الذي استمع اليه من النواب خاصة  التحديات التي يواجهها الاردن معربا عن تعاطفه الشديد مع الظروف التي يعيشها والضغط الذي تعانيه بنيته التحتية جراء موجات اللجوء .

كما اعرب عن تقديره للدور الذي يقوم به الاردن في منطقة مليئة بالضغوط و التحديات التي تواجهه لافتين ان الاردن  نموذج للاستقرار في المنطقة .

  وجدد الوفد اعجابه وتقديره للاردن بتعامل الاردن مع قضية اللاجئين واستيعابه للاعداد الهائلة منهم ما يستوجب العمل على دعمه لافتين الى اهتمام المانيا   بتعزيز العلاقات مع الاردن والمساعدة في قضية شطب الديون وخدمتها وذلك على المستوى الاوروبي .

حضر اللقاء النواب محمد الشرمان وحسن عبدات ووفاء بني مصطفى وتمام الرياطي .

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور .. نواب وأعيان يصافحون الملك بعد الرد على خطاب العرش

نواب وأعيان يصافحون الملك بعد الرد على خطاب العرش  

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: