الرئيسية / الأردن اليوم / الحكومة توافق على حرق الصخر الزيتي لانتاج الكهرباء -صور

الحكومة توافق على حرق الصخر الزيتي لانتاج الكهرباء -صور

ميديا نيوز- صادق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، على إتفاقية الشركة الاستونية لحرق الصخر الزيتي وإنتاج الكهرباء.

واكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء، ان هذه الإتفاقية تعتبر المشروع الأولى من نوعها على مستوى العالم وعلى مستوى الاقليم.

ولفت المومني خلال المؤتمر الذي ” عرض فيه “عددا من قرارات مجلس الوزراء”، إلى قيام المجلس بمناقشة موضوع تغطية المبالغ المستحقة للشركات الخاصة لسكة الحديد الوطنية. بالاضافة لموافقة المجلس على اتفاقية للتعاون الاداري للجمرك بين الأردن وفلسطين.

ولفت المومني خلال عرضه لقرارات الوزارة إلى أن الحكومة إطلعت على سير العمل للبطاقة الذكية ” بطاقة الأحوال المدنية” والتي سميت بالذكية لأنها تمتلك خاصية تخزين المعلومات والبيانات الشخصية بشكل واسع وسيتم العمل عليها بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الداخلية .

إلى ذلك أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد على أهمية مشروع الصخر الزيتي والذي يأتي على نظام البناء والتملك والتشغيل لاعتباره الأول من نوعه على مستوى العالم والاقليم، ولما له من مزايا مهمة على الاقتصاد الاردني وموارده .

وبين حامد أن استثمار المشروع حوالي 2.4 مليار دولار وسيجري في منطقة عطارات أم الفطران في القطرانة لافتا أن الحكومة طلبت من الشركة الاستونية في عام 2011 انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي .

وزاد حامد جرت مفاوضات مكثفة بين الحكومة وشركة الكهرباء الوطنة لانها الشركة الوحيدة التي تعنى بشراء الطاقة وتوصلنا أخيرا إلى أرقام محددة لشراء الطاقة وهي 95 فلس لكل واط (التعرفة المستوية).

وأضاف ” الغاز المصري الان مقطوع والحمل الأساسي على الديزل وزيت الوقود والشيء المهم جدا بهذا المشروع هو أن الصخر الزيتي هنا يأتي من الحمل الأساسي.” لافتا أنه سرجع للحكومة من خلال هذا المشروع 15 مليون دينار بالسنة الواحدة .

وبين حامد أن المشروع سيتيح ما يقارب الـ 2000 فرصة عمل منذ البدء بتنفيذه . وزاد ” آن الأوان أن يكون توليد الكهرباء من الصخر الزيتي وقد أردني 100% .

وأشار حامد أنه وبعما واف مجلس الوزراء على اتفاقيات المشروع ستكون الشركة الاستونية بحاجة من 6 أشهر إلى سنة للاغلاق المالي وبحاجة إلى 3 سنوات للانجاز .

وزاد “هذا المشروع له تأثير كبير على أسعار الكهرباء اذ أن شركة الكهرباء تخسر أكثر من مليار بالسنة الواحدة نتيجة الوقود أما الصخر الزيتي سيخفض الكلف إن شاء الله ”

Ads by OffersWizardAd Options

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمن يعيد حافلات حجاج لـ عدم اصطحابها سائقا معاونا

أعادت الأجهزة الأمنية مساء الأربعاء 3 حافلات الحجاج فرادى غير تابعة بعثات وزارة الأوقاف عن ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: