الرئيسية / اخبار عاجلة / التشكيلي والناقد عضيد طارق بين جماليه اللون وبناء الذاكره

التشكيلي والناقد عضيد طارق بين جماليه اللون وبناء الذاكره

68

MNC –   اشرف الاطرقجي  

 الذاكرة البصرية لعضيد طارق ذلك الرصيد  التأريخي الهائل ذو الطابع المشترك الذي يختزنه بصرياً ليتجلى في أعماله في شكل رموز وعلامات وألوان أو في تكوناته التي حاكت الموروث الشعبي . وهي فئات بصرية تبدأ بالأشكال والتصاوير التشخيصية النابعة من عمق المخزون التراثي المحلي لمدينه الموصل والعراق لتتحول مرورا بذهنية وحلمية الفنان إلى رموز وعلامات مغرقة في التجريد والرمزية والجمال أو لتتجلى أحياناً كمرئيات واقعية حكائية. إن تناول مسألة استخدام الرمز التراثي او الهم الاني في شكلها العام يطرح عديد التساؤلات والإشكاليات: حيث ان العمل الفني يكاد لا ينفصل عن ايجاد حلول شكليه وطرحها للمتلقي والمشاهد بطريقه جماليه بحته فبمجرد النظر الى لوحات عضيد طارق تشعر وكأنكً تسبح بين الماضي والحاضر وبأجواء جماليه خلابه تتجلى في العمل الفني كذاكرة المجموعة فلا يمكن للفن أن يولد خارج دائرة الذاكرة والتذكر قد يساعدنا تناول تجربة الفنان والتشكيلي عضيد طارق الموغله في الذاكرة على الاجابة عن بعض تساؤلات التشكيليه .يتناول الفنان عضيد طارق في أعماله على الذاكرة البصرية التي جعلها إطارا مرجعيا ينهل من عناصرها تعابير كثيرة يصوغها في رموز وعلامات أحيانا ، وفي شكل مشاهد وحكايات أحيانا أخرى.تتجلى علاقة عمل بالذاكرة في تمظهرين اثنين يتصارعان بين ظهور واختفاء. مساران متوازيان يلتقيان في ذات الفنان ويتجليان من خلال أعماله التشكيلية، المتعمقه في الجمال   حضورا نقديا طاغيا :  ان تناول تجربه عضيد طارق هو تناول لتجربه فنيه غنيه ومسيره تشكيليه ونقديه مليئه بالنشاط  كان ولايزال الاكثر حضورا في الحراك الثقافي والتشكيلي في العراق والموصل على وجهه التحديد وكأنه بقى باحثا عن مواقع الجمال في لوحات الفنانين ليعبر عنها بصيغه نقديه تكاد ان ينفرد بها او يكون من اوائل النقاد التشكيليين في مدينته سبله النقديه لطالما حاكت سبل النهوض بالواقع الثقافي والتشكيلي الموصلي . عضيد طارق حرص كل الحرص ان يكون متواجدا في المحافل الثقافيه والتشكيليه ليوثق الجهود والنتاجات اعلاميا وصحفيا  ليسجل بذلك مجهودا اضافيا ليكون التشكيل في واجهة الحراكات الثقافيه في المدينه   نبذه عن الفنان   ولد الفنان عضيد طارق احمد ابراهيم في الموصل العراق عام 1963 – تخرج منخريج معهد الفنون الجميلة 1984-1985 قسم الفنون التشكيلية رسم . – ليكمل دراسته في كلية الفنون الجميلة 1998-1999 قسم الفنون التشكيلية رسم – جامعة الموصل . – عمل مدرسا في مجال الاختصاص في معهد الفنون الجميلة للفترة من 1990 لغاية 1995. – ممثل نقابة الفنانيين في محافظة نينوى وعضو اللجنة العليا لمهرجان الربيع لعدة سنوات – عمل مدرسا في مجال الاختصاص في معهد الفنون الجميلة للفترة من 1990 لغاية 1995. – عمل مدرسا محاضراً في كلية الفنون الجميلة للفترة من 1999 لغاية 2003 بدرجة خبير . – عمل مشرفا فنيا في مديرية النشاط المدرسي – المديرية العامة لتربية نينوى للفترة من 2003 لغاية 2010. – – عمل مدرسا لمادة الرسم في معهد الفنون الجميلة للبنين – قسم الفنون التشكيلية . .   كما حصل الفنان على عده جوائز منها

1. الجائزة الاولى للمهرجان القطري الاول للشباب – بغداد – خاص بالملصق السياسي 1998.

2. الجائزة الثانية لمعرض اتحاد الجامعات العربية في مصر عن بحث ولوحة بعنوان (( لا وقت للموت )) 1997.

3. حاصل على تسعة جوائز أولى في مهرجان المسابقة الابداعية لعام 1999 و التي تنظمها جامعة الموصل سنوياً وكانت الجوائز في محور ( الرسم – التصميم – الخاطرة – التقرير الاذاعي – التقرير الصحفي – المقالة – الزخرفة – التقرير الصحفي)

4. الجوائز الاولى لمسابقة ملصق مهرجان الربيع في الموصل للسنوات 1997 – 1998 – 1999 – 2000

5. جائزة تقديرية في المعرض القطري لفناني التربية لعام 2004 – وزارة التربية

6. جائزة افضل عمل فني متميز للمعرض القطري لفناني التربية لعام (2005) وزارة التربية

7. عدة شهادات تقديرية من نقابة الفنانين المركز العام . لعام 1996–1997– 1998.

8. شهادة تقديرية من الجمعية العراقية للتصوير فرع نينوى – 1997.

9. شهادة تقديرية من المجلس المركزي لنقابة الفنانين المركز لعام 2001

10. شهادة تقديرية وزارة الثقافة و الاعلام لعام 2001

11. عدة شهادات تقديرية من اتحاد الادباء و الكتاب فرع نينوى – وزارة الثقافة والإعلام – محافظة نينوى – جامعة الموصل . ودوائر ومؤسسات ثقافية وفنية ونقابية والعديد من مؤسسات المجتمع المدني .

12. درع التميز و الإبداع من مركز الدراسات و البحوث في جامعة الموصل ((2010))

13. درع التميز و الابداع من الموصلية الفضائية لتكريم مبدعي المدينة (2010).

14. درع التميز و الإبداع عن المديرية العامة لتربية نينوى ضمن احتفالية خاصة.

15. درع التمييز ومفتاح محافظة نينوى للإبداع– قائممقامية قضاء الموصل.

16. درع التميز والإبداع لمناسبة المعرض الدولي الأول للكتاب في محافظة نينوى 2012 مع شهادة تقديرية .

17. درع التميز والإبداع لمعرض الكتاب الدولي الثاني مع شهادة تقديرية .

18. قلادة التميز للفنانين والمبدعين عن قناة الفضائية الموصلية .

19. درع إتحاد الناشرين العرب لعام2014 في معرض الكتاب الدولي الثاني .

20. درع اتحاد الناشرين العرب لعام 2014 في معرض الكتاب الدولي الثالث .

67

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو: حمادة هلال يمنح لقب نجم العرب في أمريكا ويهدي الكأس لفريق مصر القومي لكرة القدم

في حفل كبير أقيم خصيصاً بولاية أريزونا الأمريكية وعلى مسرح هاربرجر الضخم بمدينة فينيكس ، ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: