الرئيسية / أخبار الأردن / البواب تمثل الأردن في مسابقة «أمير الشعراء»

البواب تمثل الأردن في مسابقة «أمير الشعراء»

 

mnc – اختيرت الشاعرة د. هناء البواب لتمثيل الاردن في فعاليات مسابقة أمير الشعراء في موسمه السادس المزمع اقامته منتصف شهر كانون الثاني الجاري في العاصمة الإماراتية أبوظبي.
وتأهلت الشاعرة البواب من خلال نص شعري بعنوان «دموعي خارطة للطريق».

5d2f82820d6cce62b379dcb0726cea12

وكانت لجان الفرز أنهت تقييم قصائد آلاف المترشحين في المسابقة لاختيار 300 شاعر يمثلون 29 دولة حول العالم. واقتصرت المشاركة على الشعراء من عُمر 18-45 سنة، وتقتصر المشاركات على قصيدة الفصحى العمودية التقليدية، الشعر الحر أو التفعيلة، ولا تقبل قصيدة النثر.
وقالت الشاعرة البواب صاحبة ديوان «جدار الأعين الخرساء»: «من الضرورة بمكان مشاركة الشاعر بمثل هذه المسابقات او أي مهرجانات شعرية تقام خارج الاردن ليكتسب خبرة جديدة، مما يُشكل تبادلا ثقافيا مع الادباء والشعراء العرب والاجانب، وذلك لكسب المعرفة وإثراء القدرة الذاتية على اكتناز الموضوع واختياره شعريا كوني أرى أن الشعر أينما حل فهو كلمة تصدح وتخلد مدى الزمان».للشاعرة البواب ديوان بعنوان «جدار الأعين الخرساء»، و «للحزن عيون تعرفني» ومخطوط «لعنة الشعراء».
الشعراء المؤهلون لمقابلة لجنة التحكيم يمثلون: الإمارات العربية المتحدة، مصر، سوريا، العراق، فلسطين، الأردن، الجزائر، السودان، اليمن، المغرب، تونس، لبنان، الكويت، البحرين، سلطنة عمان، موريتانيا، أريتيريا، السعودية، كندا، إيران، ليبيا، مالي، الهند، السنغال، بلجيكا، غينيا، النيجر، تشاد، وكازاخستان.
يذكر أن الدورة السادسة من مسابقة أمير الشعراء أتت لتؤكد الاهتمام بالشعر الفصيح في خارطة الإبداع العربي وفي أجندة وخطط لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي كجهة منظمة، وارتفاع مستوى الإنتاج المقدم، وتنوع التجارب الشعرية واتساع دائرة الأقطار لتشمل أبناء الوطن العربي المقيمين والمهاجرين، ومن أهم إفرازات المسابقة ضخ دماء شعرية جديدة، وتوثيق إصداراتهم ونتاجهم الشعري عبر إصدار العديد من الدواوين الشعرية لشعراء المسابقة خلال السنوات الماضية عبر أكاديمية الشعر في أبوظبي.
وكان الشاعر الإماراتي عبد الكريم معتوق قد حصل على لقب أمير شعراء الموسم الأول ولقب الموسم الثاني كان من نصيب الشاعر الموريتاني سيدي ولد بمبا، وحصل الشاعر السوري حسن بعيتي على لقب الموسم الثالث، في حين فاز بلقب الموسم الرابع الشاعر اليمني عبد العزيز الزراعي، فيما فاز الشاعر المصري د. علاء جانب على لقب الموسم الخامس إضافة لفوزه ببردة الشعر وخاتمه.بدأ برنامج أمير الشعراء عام 2007 كحدث ثقافي عربي، وتبلغ قيمة جائزة الفائز المركز الأول ولقب «أمير الشعراء» مليون درهم إماراتي، الثاني على 500 ألف، الثالث 300 ألف، الرابع 200 ألف، الخامس 100 ألف، بالإضافة إلى طبعة إصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة للفائزين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إغلاقات جزئية لعدد من شوارع عمان

تنفذ أمانة عمان اعتبارا من بعد منتصف ليلة الجمعة أعمال صيانة وتعبيد وتمديد خطوط تصريف ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: