الرئيسية / WhatsApp / الاميرة بسمة تضع حجر الاساس للمبنى الجديد لمركز رؤوف وميراي لدراسات المرأة

الاميرة بسمة تضع حجر الاساس للمبنى الجديد لمركز رؤوف وميراي لدراسات المرأة

وضعت سمو الاميرة بسمة بنت طلال في الجامعة الاردنية اليوم، حجر الاساس للمبنى الجديد لمركز رؤوف وميراي لدراسات المرأة والذي يعتبر مركزا متخصصاً في شؤون المرأة وقضاياها على المستويين المحلي والإقليمي.
وتأسس المركز، الذي يعد وحدة أساسية من وحدات الجامعة الأردنية عام 2006 بعد أن كان برنامجاً لدراسات المرأة منذ عام 1998، ويمنح درجة الماجستير في دراسات المرأة، ويضم اقساما للدراسات الاكاديمية والاستشارية للمرأة، بالإضافة إلى قسم التدريب والاتصال.
ويقع المركز فوق مبنى كلية الحقوق في الجامعة الأردنية ويقام بتبرع سخي بقيمة مليون دينار من الدكتور رؤوف ابو جابر.
ويهدف المركز الى بناء حقل اكاديمي متخصص في دراسات المراة والمساهمة في تمكين المراة الاردنية على كافة الصعد وبما يسهم في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة في المملكة ودور المراة فيها.
كما يقدم المركز وضمن برنامجه الاكاديمي مواد في مختلف الحقول ذات العلاقة بالمراة مثل المرأة في القانون والمشاركة السياسية للمرأة والادب النسوي وحقوق الانسان والمرأة والاعمال.
واعربت سمو الاميرة بسمة خلال رعايتها حفل وضع حجر الاساس بحضور وزير التنمية السياسية موسى المعايطة، عن اعتزازها بهذا الصرح الاكاديمي المتخصص ومسيرته الطويلة وما حققه من انجازات شكلت نقطة مضيئة في تاريخ المرأة الاردنية الحافل بالعمل والانجاز الوطني.
وقالت سموها اننا جميعا في هذا الوطن العزيز نبني على ما تحقق لتبقى مسيرة البناء والنماء مستمرة خدمة للوطن وجميع ابناءه، مؤكدة اهمية هذا الصرح الاكاديمي المتخصص في ام الجامعات ودوره الريادي في دعم قطاع المرأة في الاردن.
كما اعربت سموها عن تقديرها لتبرع الدكتور ابو جابر لانشاء المركز، والذي يعكس الانتماء الحقيقي لتراب هذا الوطن وخدمة قضاياه المختلفة بما فيها قضايا المراة.
بدوره، اكد رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة ايمان الجامعة بوجود خطاب لنشر حقوق الانسان واظهار الصورة الحقيقية التي يقوم عليها ديننا الحنيف، وسط الخطابات الدخلية على فكرنا وحضارتنا والمسيئة لكل اشكال التسامح والتعايش الانساني المشترك.
واكد ضرورة تعزيز خطاب منصف للمرأة واخراجها من خطاب العنف الممارس عليها الى خطاب يقدم المراة اما زوجة واختا وبنتا تاخذ على عاتقها بناء الافراد والمجتمعات.
واشاد الدكتور محافظة بهذا التبرع الكريم، فيما اكد احتضان الجامعة لكل ما يدعم مسيرة المرأة الاردنية والعربية وتقديم كل سبل الدعم والرعاية وللمراة وبرامجها.
وعرضت مديرة المركز الدكتوره عبير عبابنة لنشاطات المركز وتطلعاته، مؤكدة ان ايجاد مثل هذا المركز يعد فكرة وانجازا واستدامة ورسالة اردنية عالمية في مرحلة تم فيها استهداف المرأة الانسان واصبحت اداة للحروب.
وقالت ان المركز خرج ما يزيد عن 250 طالب وطالبة ولديه مبتعثين للدراسة في الخارج، ويتطلع الى منح شهادة الدكتوراه في مختلف القضايا المتعلقة بالمرأة ما يجعله الاول على المستوى العربي والعالمي في هذا المجال.
من جانبه، اكد الدكتور رؤوف ابو جابر ان المراة الاردنية لها دور في كبير في مسيرتنا الحضارية وسيكون لها مزيد من الدور في المرحلة المقبلة، بفضل ما تحضى به من دعم وتمكين وازالة لكافة اشكال التمييز.
واطلعت سموها على المخطط المعماري للمركز ومرافقه، وازاحت الستارة عن اللوحة التذكارية للمركز.

0-14 7a6a5386

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

داعش يهدد بتفجير مبنى mbc..والسبب “غرابيب سود”

ميديا نيوز – كشفت الممثلة التونسية فاطمة ناصر، إحدى بطلات مسلسل “غرابيب سود” الذي يناقش ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: