الرئيسية / WhatsApp / الاردن “24″ ساعة على شاشة “الجزيرة الوثائقية” الجمعة

الاردن “24″ ساعة على شاشة “الجزيرة الوثائقية” الجمعة

MNC  –

تنتقل شاشة ” الجزيرة الوثائقية “يوم الجمعة الى الاردن مع الإطلالة الثانية لنافذتها البرامجية الجديدة “يوم في…” بعرض سبعة أفلام تبدأ من الساعة الثامنة صباحا بتوقيت الاردن وتستمر حتى منتصف الليل تتحدث عن الأردن من زوايا متعددة.

يبدأ اليوم بفيلم “الحضارات الضائعة.. بترا والأنباط” الذي يجول في مدينة البتراء الأثرية ويستضيف الفيلم أحد المتخصصين الذي يتحدث عن قيمة الآثار الموجودة في المدينة وتاريخها وعبقرية مبدعيها القدامى كما يضم الفيلم لقطات حديثة ومميزة.

يليه مباشرة عرض حلقة “الأردن” التي أنتجتها ” الجزيرة الوثائقية” ضمن سلسلة “من خلال عيونكم” حيث يظهر الأردن لأول مرة على التلفزيون بشكل مختلف من خلال مغامرة كفيفة تُدعى “صوفي” تنظر للعالم من زاوية مختلفة باستخدام حواس تعوض بها وتنفذ بها للبصيرة.

وانتقالاً إلى الحياة الكشفية تُعرض حلقة “الحركة الكشفية العربية – الأردن” حيث ظهرت الحركة الكشفية مبكراً على أراضيه من خلال قادة كشفيين ورواد حملوا الحلم الكشفي في الأردن وتنقّلوا به إلى الآفاق العالمية ليصبح الأردن أحد أبرز الأعضاء في المنظمة الكشفية العربية وكذلك على المستوى العالمي.

وعن الأنباط يُعرض فيلم “الأنباط الجُدد – البدول” الذي يتناول قصة حياة قبيلة البدول التي تسكن في البتراء بجنوب الأردن ويحكي قصتهم كأحفاد للأنباط الأوائل وافتخارهم بهم رغم طبيعة حياتهم المختلفة الآن والتي تعتمد بشكل أساسي على السياحة.

ويليه فيلم “ثنائية للوطن – جميل وجولييت عواد” فقد قدم الثنائي الأردني معاً العديد من الأعمال المشتركة على صعيدي المسرح والتلفزيون فكتب جميل عواد عدداً من الأعمال التلفزيونية، منها “المحروس” “الكف والمخرز” وغيرها وشاركت فيها جولييت عواد كممثلة.

كما كتب جميل عواد مسرحيات للأطفال أخرجتها زوجته جولييت عدا عن أعمال مسرحية أخرى كان فيها جميل كاتباً أو مخرجاً أو الاثنين معاً، وكانت جولييت هي الممثلة الرئيسة فيها، ومنها “الغائب” و”الغرباء يشربون القهوة” و”ليلة دفن الممثلة جيم”.

وضمن سلسلة “مصورو الملوك والرؤساء” ستعرض حلقة عن المغفور له جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال فلطالما كانت الكتب التاريخية والتحليلات السياسية ووسائل الإعلام هي المراجع الأساسية لإلقاء الضوء على الحكام والملوك وهذه الشخصيات عادةً ما تكون محاطة بفريق عمل مؤلّف من مستشارين ومحللين سياسيين ومرافقين.

ولكن هناك من يرون الحكام من خلال عدستهم برؤية تختلف بطبيعتها وأبعادها رؤية المصور الشخصي لجلالة الملك الحسين بن طلال زهراب ماركريان، يلقي الضوء على زوايا شخصية فرضت علاقة وثيقة ونوعية بين الطرفين فكان للمصور أن عايش المغفور له الملك الحسين عن قرب والتقط لحظات متقلبة من الإنجازات والإحباطات الخيبات والانتصارات، وسجل له بالكاميرا لقاءاته مع كبار الشخصيات بالعالم.

ويختتم اليوم بعرض بفيلم شيق تحت عنوان “باعة متجولون” يحكي قصة أربعة من الباعة المتجولين في العاصمة عمّان يمضي معهم يوماً كاملا يعيش معهم لحظاتهم الخاصة ويروي غير المعروف عن الباعة وحياتهم وفلسفتهم للحياة كما يروي الفيلم المدينة وتطورها بأفهام هؤلاء الباعة ويراها بأعينهم.بترا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى السعودية

حذرت السلطات الأمريكية، اليوم الثلاثاء، مواطنيها بضرورة “النظر بحذر في مخاطر السفر إلى السعودية بسبب ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: