الرئيسية / WhatsApp / الاردنيون يسخرون من المنخفضات ويتساءلون عن «هدى»

الاردنيون يسخرون من المنخفضات ويتساءلون عن «هدى»

5

MNC – لم يخفِ الاردنيون روح الدعابة لديهم بتعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بتسمية العاصفة الثلجية المقبلة بـ “هدى” معتبرين التسمية تمييزا مثلها مثل ما سبقها من التسميات ك اليكسا وبشرى والان هدى، معتبرين ان الاسماء يتم اختيارها بشكل انثوي متناسين ان للذكور الحق نفسه باطلاق اسماء ذكورية على المنخفضات الجوية.

كانت نسبة التفاعل على هاشتاغ العاصفة الثلجية هدى عالية جدا خلال الايام الماضية وتعليقات الاردنيين الساخرة بانتظار العاصفة التي من المفترض ان تزور البلاد يوم الاربعاء كانت عديدة فغرد زيد حمدي على الهاشتاغ “من كثر ما بنسمع عنك وبحكوا عن مواصفاتك وانك ذو بياض ساطع لأنك ذو أصل روسي والكل عارف الروس لكن انا خايف تطلعي من صحراء أفريقيا الوسطى ونسأل الله كل خير”.

وتساءل فهد جعارة على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي “إطلاق اسم هدى على العاصفة الّي ممكن رح تيجي على الاردن، الله يهديكم بس تيجي بنسميها ليش مستعجلين؟، ومين الّي بختار الاسماء وعلى اي اساس، في لجنة مثلا ولا الهواة بتسلوا فينا؟”.

في السياق ذاته كان واضحا اختلاف الاردنيين على التسمية واستخدام اسم مختلف باكثر من وسيلة اعلامية ما اثار سخرية ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي بالاختلاف على موضوع التسمية، الذي من المفترض ان يجتمع عليه الجميع او ان لا تكون جهة واحدة فقط هي من تطلق الاسماء على العواصف والمنخفضات الجوية في الاردن، فغرد عبدالله وريكات على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” “شو ما اتفقوا على اسم، ولا في عاصفتين العاصفة هدى والعاصفة رزان”، وغرد احمد ” هو على كيفكم بتسموا المنخفضات والخير الي ببعثوا ربنا”.

ولم يكتفِ الاردنيون بالسخرية من اسم العاصفة الثلجية هدى بل قاموا بمقارنتها بالعاصفة الثلجية الماضية اليكسا فغرد عمر زوربا على الهاشتاغ ” اذا اليكسا هيك شو حتسوي فينا هدى؟”، وربط الاردنيون كذلك ما حدث مع النائبين هند الفايز ويحيى السعود ومقولة اقعدي يا هند التي اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي في حينها، فقام الاردنيون باستعادة الهاشتاغ القديم باخر جديد “اقعدي يا هدى” لتظهر روح الدعابة التي يطلقها الاردنيون في مثل هذه المواقف.

يأتي اسم هدى استكمالا لما تم بدء العمل به منذ العام الماضي على تسمية العواصف الشتوية بأسماء عربية ذات معانٍ ودلالات، ويراد من مصطلح “هدى” هو الطريق إلى الخير والإرشاد، أملا بأن تكون هذه العاصفة عاصفة خير تبشر بموسم مطري وزراعي.

وقد ذكرت بعض مواقع الاحوال الجوية أن أصل التسمية يعود لذكر كلمة هدى “هدى” في القرآن الكريم بالإشارة الى هدف رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذ قال الله في مُحكم كتابه: “فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ” صدق الله العظيم.

من جانب اخر ما زالت تخوفات الاردنيين من تكرار سيناريو اليكسا العام الماضي واضحا على الجميع، مشيرين الى ان العاصفة التي ستزور الاردن في نهاية الاسبوع ستضع امين عمّان عقل بلتاجي والامانة على المحك، خاصة لما شددت عليه الامانة بانها على اهبة الاستعداد لاستقبال المنخفض الجديد.

وتحدث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لـ”العرب اليوم” بانهم سيقومون باطلاق هاشتاغ جديد على مواقع التواصل يحمل اسم كلنا بلتاجي لاعطاء الامانة فرصتها باظهار ما تستطيع تقديمه لعمّان في ازمة المنخفض الجوي المقبل، واضعين ما حدث لعمّان العام الماضي اثناء عاصفة “اليكسا” على الرف، مشيرين الى انها الفرصة الحقيقية لامين عمّان والامانة بان تظهر امكاناتها بالتصرف بهذه الظروف الجوية.

يذكر ان أمين عمان عقل بلتاجي قد شدد خلال ترؤسه اجتماعا لجميع المعنيين بالعمل خلال الظروف الجوية المتوقعة حتى نهاية الاسبوع على العمل بأقصى الطاقات والإمكانات المتاحة وفقا للخطة الموضوعة واستكمال مختلف الإجراءات التي تكفل حسن التنفيذ لمواجهة تداعيات المنخفض الجوي.

واستمع الى شرح حول الاستعدادات والتجهيزات الفنية والبشرية وآلية العمل في جميع الظروف ومختلف المسارات.

وبين مدير المدينة فوزي مسعد ان الخطة تشمل التعامل مع الشكاوى بطريقة محوسبة لمتابعتها وإغلاقها والتتبع الكترونيا لجميع الآليات ولتعزيز السيطرة وتوجيهها للعمل حسب الخطة وتحديد الأولويات والتعامل مع المستجدات.

وبين أنه سيتم رفع حالة الطوارئ التي اعلنت خفيفة منذ مساء السبت لتتناسب مع النشرات الجوية التي ترد تباعا الى غرفة طوارئ الأمانة.

وباشرت الكوادر الفنية القيام بجولات متابعة لجاهزية عمل مناهل تصريف مياه الأمطار ومواقع الانجرافات التي تمت معالجتها سابقا ، وجهزت الأمانة نحو 150 طنا من الملح لنثرها على نقاط المرور الحيوية في عمان لمعالجة حالات الانجماد.

وتواصلت الأمانة مع نقابة مقاولي الأشغال والعديد من شركات القطاع الخاص للتعاون مع الأمانة وتعزيز جهودها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة والتي ابدت استعدادها لذلك، وتقوم خطة الأمانة في حالة الطوارئ القصوى على فتح الشوارع الرئيسية والرئيسية من الأحياء ثم الانتقال الى الطرق الفرعية ضمن المسارات المحددة لها.

4-e1420479413800 5 11

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النواب يقر رفع قرض الإسكان العسكري إلى 15 ألفا

أقر مجلس النواب في جلسته مساء اليوم الأحد برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: