الرئيسية / الرئيسية / الإخوان … بثلاثة أبعاد !

الإخوان … بثلاثة أبعاد !

MNC – د.محمد أبوبكر

أحال مجلس الوزراء طلب ترخيص جماعة الإخوان الى الجهة المختصة وهي وزارة التنمية الإجتماعية !

سبحان مغير الأحوال ! بالتأكيد سيتم الموافقة على الطلب المقدم من مجموعة من قيادات الجماعة , وسنكون حينها أمام جسم جديد للجماعة هو ( جمعية الإخوان المسلمين ) !

لا يستطيع الأردن الرسمي أن يحذو حذو مصر والسعودية في التعامل مع هؤلاء ووصفهم بالجماعة الإرهابية أو حظر نشاطهم لأسباب نعرفها جميعا وندركها تماما.

قيام مجموعة من الإخوان بالتقدم للترخيص يخرج الدولة من إحراج كبير , ولكنه في نفس الوقت يحدث زلزالا تفوق قوته زلزال مبادرة زمزم , لأن مايجري اليوم سيضع الجماعة في خانة التنظيم الذي يمارس نشاطه دون ترخيص قانوني , تماما كما هو الحال مع حزب التحرير.

نحن الآن أمام ثلاثة أبعاد للإخوان أو ثلاثة جماعات إخوانية , وبالتأكيد فإن التعامل الرسمي سيكون مع الجهة المرخصة حسب القانون, وبالتالي فإن جماعة همام سعيد سيسقط في أيديهم وربما يلجأوون الى ما هو أبعد من ذلك , فهل سيقبلون مثل هذه الإفرازات ؟ أو بالأصح هل سيقبلون بلي ذراعهم بكل بساطة ؟

  • التنظيم في الأردن أمام منعطف لم يشهده طوال تاريخه في بلادنا الممتد لأكثر من سبعة عقود ,الإخوان يتحولون اليوم الى مجرد جمعية خيرية كغيرهم من مئات الجمعيات الأخرى وربما يحظر عليهم العمل في الشأن السياسي, واذا ما أرادوا ذلك فعليهم إنشاء حزب جديد لهم وهذا ليس بالمستبعد أبدا.

    منذ سنوات والجماعة تعاني من عدة أزمات , وازدادت هذه الأزمات حدة في عهد المراقب همام سعيد زعيم الصقور في الجماعة الذي لم يعي لا هو ولا الصقور الآخرين حجم التحديات والاخطار المحيطة بنا , فكانت هذه النتيجة!

    وقريبا سنشهد ولادة جمعية الإخوان المسلمين كمظلة رسمية مرخصة , وغير ذلك فليبحث الآخرون عن مخرج قبل فوات الأوان.

     

     
     

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تونس ..الملقي يترأس مع نظيره التونسي اجتماعات اللجنة العليا المشتركة

وصل رئيس الوزراء، الدكتور هاني الملقي، إلى تونس مساء اليوم الأربعاء في زيارة رسمية يترأس ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: