الرئيسية / أخبار ساخنة / الأردن يرفض إقامة اللاجئين السوريين ومساواتهم بالفلسطينيين

الأردن يرفض إقامة اللاجئين السوريين ومساواتهم بالفلسطينيين

MNC – يرفض الاردن قبول فكرة معاملة اللاجئين السوريين في الاردن على غرار اللاجئين الفلسطينيين، على المدى البعيد، وفق مسؤول امني لـ”العرب اليوم”.

وقال إن الدولة الاردنية ترفض فكرة الإقامة الدائمة للاشقاء السوريين على المدى البعيد، ومعاملتهم معاملة اللاجئين الفلسطينيين، بسبب اختلاف المعطيات والظروف التي أوجبت اللجوء على الطرفين.

واضاف: لدى المملكة استراتيجية تم اعدادها مؤخرا، ومخاطبة الدول والمنظمات والمؤسسات الاممية المعنية بالازمة السورية والمنخرطة بها، مفادها عدم قبول الاردن بالاقامة الدائمة للاجئين السوريين، اضافة الى التبعات الانسانية والسياسية والامنية المترتبة على استضافة هؤلاء اللاجئين.

ومما يذكر فان عدد السوريين الموجودين على الاراضي الاردنية قارب على المليون ونصف المليون، منهم 750 ألف مقيم قبل الازمة السورية في 15 اذار 2011، ومثلهم دخلوا بعد الازمة، وفق احصاءات رسمية.

ووفق الاحصاءات فإن عدد اللاجئين السوريين الذين دخلوا بطريقة غير مشروعة يزيد على 445 الف لاجئ، ودخل بطريقة مشروعة ما يزيد على 100 الف لاجئ، بالمقابل تشير الاحصاءات الى عودة طبيعية كبيرة تقترب من عدد الداخلين خلال الفترة الاخيرة.

ووفق الاحصاءات، فقد هرب ما يزيد على 54 الف لاجئ سوري من الخمسة مخيمات المخصصة للاجئين السوريين المدنيين والعسكريين.

ولم توضح الاحصائية الاماكن التي هرب اليها اللاجئون، إلا انهم هربوا من المخيمات الى المدن والقرى والارياف الاردنية.

وقاربت الطاقة الاستيعابية للخمسة مخيمات الوصول الى الامتلاء الكامل؛ حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمخيمات كافة 138050 شخصا، باستثناء مخيم مخيزن الغربي – الازرق.

وجاء في التقرير ان مخيم العسكريين المنشقين تبلغ طاقته الاستيعابية 700 شخص، فيه فعليا 2133 عسكريا منشقا، وسايبر ستي طاقته الاستيعابية 450، فيه فعليا 390 لاجئا، ومخيم الزعتري طاقته 130 الفا يوجد فيه فعليا 128 الف لاجئ، ومريجب الفهود من 5000 – 6000 وموجود فيه 3906.

كما استقبلت قوات حرس الحدود (57) لاجئًا سوريًا خلال الـ 48 ساعة الماضية، وتم تأمينهم بوسائط نقل أقلتهم من مراكز الايواء المتقدمة الى المخيمات المعدة لاستقبالهم، وتم تقديم كافة الخدمات الطبية والرعاية الصحية والعلاجات الضرورية للمرضى من اللاجئين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مسيرة شموع لـ‘‘مجلس الكنائس‘‘ تضامنا مع القدس – صور

ميديا نيوز – عمان تصوير نعمان القزعة  انطلقت مسيرة شموع صامته من كنيسة دخول السيد ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: