الرئيسية / نشامى / اختيار جرش ومأدبا والكرك نماذج لتطبيق اللامركزية

اختيار جرش ومأدبا والكرك نماذج لتطبيق اللامركزية

MNC – قال مدير مديرية التنمية المحلية في وزارة الداخلية الدكتور رائد العدوان، إنه تم اختيار جرش كإحدى المحافظات الريادية في الشمال بالإضافة الى محافظتي مأدبا في الوسط والكرك في الجنوب لتطبيق نموذج اللامركزية .

واضاف العدوان خلال لقائه الاحد اعضاء المجلس التنفيذي في محافظة جرش برئاسة المحافظ فاروق القاضي، ان اللامركزية تعتمد على توفر مرتكزات ثلاثة لإنجاحها، اولها دور المحافظ بعد شرعنة دوره التنموي وتفويضه الصلاحيات، وثانيها المجلس التنفيذي بكل مهامه الخدمية، اما ثالثها فالمجلس المنتخب بنسبة 75 بالمائة من قبل المواطنين وتعيين 25 بالمائة من الكفاءات التي يحتاجها المجلس . وقال ان من واجبات المجلس إعداد دليل احتياجات المحافظة وترتيبها حسب الأهمية والأولوية واتخاذ القرار على المستوي المحلي وإعداد كامل للمشاريع الإضافية المحلية خارج الموازنة.

وقال مدير البرامج في الاتحاد الاوروبي الشريك الاستراتيجي للحكومة في البرنامج علاء الدين الشوا، ان مدة البرنامج الذي هو احد برامج المجموعة الاستشارية، ثلاث سنوات ويركز على مسارين هما تقديم المساندة للحكومة في تقديم استراتيجية لتطوير مفهوم اللامركزية على مستوى الادارة المحلية والبلديات وادخال اي تعديلات لازمة لضمان تطبيقها.

وعرض الشوا الى آلية عمل البرنامج القائم على التكامل في العمل التنموي بين المحافظة وبلدياتها اضافة الى ادخال فكرة صندوق التنمية لتوفير المخصصات اللازمة لسد الفجوة بين الموازنة المركزية للدولة وموازنة المحافظة مع التركيز على بناء القدرات.

ودار خلال اللقاء الذي حضره نائب المحافظ مطيع الجغبير ومساعد المحافظ لشؤون التنمية الدكتور فراس ابو قاعود ومديرو الاجهزة الامنية ورؤساء البلديات نقاش موسع شارك به اعضاء المجلس التنفيذي.بترا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمن: خط ساخن للوقاية من الانتحار

 قامت مديرية الامن العام اليوم باطلاق الخط الساخن للوقاية من حالات الانتحار خلال ورشة العمل ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: