الرئيسية / مال و أعمال / احتياطي “المركزي” من الذهب يرتفع 12 %

احتياطي “المركزي” من الذهب يرتفع 12 %

ba

ميديا نيوز – اقتصاد

ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة 12 % لتصل إلى 478 مليون دينار مقارنة مع 425.6 مليون دينار في نهاية العام الماضي.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني من الذهب ما مجموعه 520 ألف أونصة أو ما يعادل (16.2 طن) في نهاية شهر آذار (مارس) الماضي بحسب بيانات البنك المركزي.
ويبلغ سعر أونصة الذهب في السوق العالمية حاليا نحو 1246 دولارا للأونصة.
وتشير الإحصاءات الصادرة عن البنك المركزي أن موجوداته من الذهب كانت في نهاية العام 2013 تبلغ 500 ألف أونصة.
ومن الجدير ذكره أن مخزون المركزي من الذهب تذبذب بين ارتفاع وانخفاض منذ بداية العام 2012 بعد استقراره على نحو 410 آلاف أونصة منذ العام 2008.
ورغم أن الذهب يعد الملاذ الآمن للعديد من المستثمرين الا أن بعض المراقبين يحذرون من الذهب؛ إذ يعتبرونه خداعا في بعض الأحيان سيما وأنه كثير التأثر بالعوامل الاقتصادية إن كان في الأزمات أو سنوات الارتياح الاقتصادي.
واستقر الذهب يوم أمس الأربعاء قرب أدنى مستوى له في أربعة أشهر بينما ينتظر المستثمرون بيانات اقتصادية أميركية وسط تزايد التفاؤل حيال النمو وتباطؤ الطلب على المعدن النفيس في آسيا.
واللافت في تتبع مخزون الذهب لدى المركزي الأردني خلال السنوات الماضية؛ أن المخزون كان يبلغ 826 ألف أونصة أو مايعادل 25.7 طن قبل 14 عاما، وذلك في العام 1998 لكن المخزون هبط في العام الذي تلاه (1999) إلى 485 ألف أونصة (15 طنا) وظل يتراجع إلى أن بلغ مستوياته الحالية. – See 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصادرات الأردنية إلى العراق تتراجع 63 % منذ إغلاق الحدود البرية

   رجح مصدر أردني مسؤول أن تجيب السلطات العراقية قبل نهاية الشهر الحالي على طلب ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: