الرئيسية / WhatsApp / إجراءات لتفعيل الصحة المدرسية و توجه لتأمين طلبة المدارس صحيا

إجراءات لتفعيل الصحة المدرسية و توجه لتأمين طلبة المدارس صحيا

ميديا نيوز – محمود الطراونة

  قرر وزير الصحة الدكتور محمود الشياب تشكيل لجنة لحصر اعداد الطلبة الأردنيين في المدارس، من غير المؤمنين صحيا، لغايات تأمينهم صحيا على نفقة الحكومة في المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للوزارة، وفقا لمدير الصحة المدرسية الدكتور خالد الخرابشة.
واوعز الشياب إلى اللجنة، التي تضم مدراء التأمين الصحي خالد ابو هديب والصحة المدرسية خالد الخرابشة والرعاية محمد الطراونة برئاسة أمين عام الوزارة احمد القطيطات، بتنفيذ الإجراءات اللازمة للبدء بآليات تأمين الطلبة من غير المؤمنين “لرفع سوية الصحة المدرسية”.
كما اوعز الوزير – بحسب الخرابشة ف خلال اجتماع لجنة التخطيط في الوزارة للتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتأمين المدارس باطباء وممرضين “في إطار خطة متكاملة تساهم في حماية الطلبة خلال دراستهم في المدارس وتأمين الخدمات الصحية اللازمة لهم”.
كما طلب أن تعمل الوزارة على التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لتأمين احتياجات المدارس من الاطباء والممرضين من مخزون ديوان الخدمة المدنية مستقبلا.
وقال الخرابشة إن الوزارة “تدرس مقترحا حول تعيين طبيب مقيم لكل 5 مدارس حكومية، وايجاد عيادة في كل مدرسة، إضافة إلى ممرضة وغرفة للعزل، وأن يقوم الطبيب بالكشف على الطلبة واكتشاف أي مرض وعلاجه، والابلاغ عن أي مرض معد يظهر لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة”.
ووجه الوزير الشياب إلى “النهوض بخدمات الصحة المدرسية”، حيث طلب -بحسب الخرابشة- تخصيص موازنة للصحة المدرسية وزيادة كوادرها، ووضع خطة استراتيجية لعملها خلال الفترة المقبلة، فضلا عن مخاطبة وزارة التربية للاستجابة لمخرجات تقارير الصحة المدرسية والعمل وفقها.
وتنص المادة 6 فقرة (هـ) من قانون التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994 وتعديلاته على “توفير الرعاية الارشادية والصحية والوقائية الملائمة في المؤسسات التعليمية الحكومية، والاشراف على توافرها بالمستوى الملائم في المؤسسات التعليمية الخاصة”، وتمنح هذه الفقرة المهتمين بتطوير الرعاية الصحية في المدارس الحق باتخاذ أي اجراءات يرونها مناسبة لرفع مستوى الرعاية الصحية في المدارس.
ويبلغ عدد المدارس في المملكة 7076 مدرسة منها 3813 حكومية، تتوزع بواقع 818 في العاصمة، إربد 709، الزرقاء 391، المفرق 518، الكرك 303، البلقاء 252، معان 195، مادبا 133، جرش 177، عجلون 126، الطفيلة 121، والعقبة 70 مدرسة.
اما المدارس الخاصة فيبلغ عددها 3087 مدرسة، تتوزع بواقع 1415 في العاصمة، إربد 610، الزرقاء 386، فيما يبلغ عدد مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) 176، توزعت في 5 محافظات هي العاصمة (79)، إربد 46، البلقاء 20، الزرقاء 27، مادبا 4 مدارس، إضافة إلى 34 مدرسة للثقافة العسكرية موزعة على مختلف مناطق المملكة.
ويبلغ عدد المدارس التي تضم 500 طالب وأكثر 879 مدرسة، وتلك التي تضم 1000 طالب 145 مدرسة، فيما يبلغ عدد الطلبة السوريين 200 ألف بمختلف مناطق المملكة، بينهم 58 ألفا في الفترة المسائية.
ويبلغ عدد رياض الأطفال في المملكة 2720 روضة، كان نصيب الحكومية منها 1008 فيما بلغ عددها في القطاع الخاص 1712.

الغد

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك: ضمان أعلى درجات الأمان للبرنامج النووي

ميديا نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، أهمية ضمان جدوى عالية لإنتاج الطاقة النووية ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: