الرئيسية / WhatsApp / أوباما: المساعدات العسكرية الامريكية لاسرائيل ستقدم مساهمة مهمة لأمنها بجوار مازال خطير

أوباما: المساعدات العسكرية الامريكية لاسرائيل ستقدم مساهمة مهمة لأمنها بجوار مازال خطير

منحت الولايات المتحدة الاميركية الاربعاء مساعدة عسكرية بقيمة 38 مليار دولار لاسرائيل على عشر سنوات، في دعم قياسي جديد بالرغم من التوتر الشديد القائم بين الحليفتين بشأن ايران وعملية السلام مع الفلسطينيين.

وتم توقيع بروتوكول الاتفاق للفترة 2019-2028 الذي كشف الثلاثاء، الاربعاء في مقر وزارة الخارجية الاميركية من قبل مساعد وزير الخارجية الاميركي توماس شانون ومستشاري الامن القومي للبلدين، الاميركية سوزان رايس والاسرائيلي جاكوب نيغال.

وقال الرئيس باراك اوباما في بيان للخارجية الاميركية ان قبل التوقيع ان هذه توقيع هذه الوثيقة “يشكل أكبر التزام بتقديم مساعدة عسكرية ثنائية في تاريخ الولايات المتحدة”.

وشدد الرئيس الديمقراطي الذي شهدت علاقاته الشخصية برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو فتورا، “كما كررت سابقا ان التزام اميركا بامن اسرائيل لا يتزعزع”.

واوضحت واشنطن ان 33 من ال 38 مليار دولار ستخصص لتمويل شراء تجهيزات دفاعية وان خمسة مليارات ستخصص لنظام “القبة الفولاذية” للدفاع الجوي.

وتنتهي مهلة الاتفاق المعمول به حاليا في 2018، وكان ينص على تقديم 30 مليارا لاسرائيل على عشر سنوات.

وكانت حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تطالب بزيادة كبيرة في المساعدة الاميركية، وتحدثت الصحافة الاسرائيلية عن خمسة مليارات دولار كل عام على امد عشرة اعوام بدلا من نحو ثلاثة مليارات راهنا.

وطلب نتانياهو زيادة المساعدة بعد سريان الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني المبرم في 14 تموز/يوليو 2015 في فيينا بين طهران والدول الكبرى.

وينص الاتفاق الذي يفترض ان يضمن حصر البرنامج النووي الايراني بالاستخدام المدني على رفع العقوبات الدولية عن الجمهورية الاسلامية، ما يعني ضخ عشرات مليارات الدولارات في الاقتصاد الايراني، الأمر الذي يعتبره نتانياهو مضاعفة التهديد لاسرائيل.

المصدر: واشنطن : وكالة الانباء الفرنسية
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مبادرة لإطلاق أول قمر صناعي أردني

ميديا نيوز – بترا نظّمت مؤسسة ولي العهد اليوم جلسة مع الاعلاميين سلطت الضوء من ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: