الرئيسية / WhatsApp / أمين سر نقابة المحروقات يتهم حكومة الملقي بـ’استغفال’ الأردنيين!

أمين سر نقابة المحروقات يتهم حكومة الملقي بـ’استغفال’ الأردنيين!

ميديا نيوز – اتهم أمين سر النقابة المحروقات هاشم عقل حكومة هاني الملقي، باستغفال الأردنيين، مؤكدا أنها لم تعد تعتمد انخفاض أسعار خام برنت وكذلك المشتقات النفطية كمرجعية للتسعير.

واعتبر عقل  أن الأمر الوحيد الذي تراه الحكومة بعيون واسعة إجراءات رفع الأسعار، التي قال إنها تراها مبررة على الفور وتسارع إلى إقرارها.

أما في حالة الانخفاض فترى الحكومة الأمور بعيون شبه مغلقة، وتغض الطرف عنها، حسب قول أمين سر النقابة.

وأضاف أنه في حالة خفض الأسعار كذلك ” يتم تجاهلها من قبل الحكومة كما حدث اليوم عندما قررت استغفال المواطن واللجوء إلى جيبه مرتين، الأولى بعدم الالتزام بالتخفيضات العالمية المثبتة بالأرقام، والثانية بفرضها ضريبة جديدة على مادة البنزين”.

وأشار عقل إلى انخفاض أسعار النفط عالميا مشيرا إلى أن خام برنت انخفض ٥ دولارات عن الشهر الماضي (من ٥٦ دولار الى ٥١ دولار ) ناهيك عن أن المشتقات انخفضت 2.5%.

وقال عقل” كان الأولى بلجنة التسعير من باب الشفافية التي تدعيها واحترام عقل وذكاء المواطن المدرك جيدا ويراقب الأسعار بشكل شبه يومي أن تكون منصفة وشفافة ومنحازة إلى المواطن وتلتزم بالانخفاض العالمي للنفط”.

ودعا الحكومة إلى ” التقيد بآلية السوق وتقلبات الأسعار خاصة في حالة الانخفاض وتجنب الانتقائية”.

وأشار إلى أن لجوء الحكومة لتثبيت الأسعار سيؤدي حتما إلى تثبيت أسعار الكهرباء التي تم ربطها بأسعار النفط، مشددا أيضا على أن انخفاض أسعار الكهرباء ينبغي أن يرافقه كذلك انخفاض في أسعار النفط.

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تثبيت أسعار المشتقات النفطية لشهر نيسان 2017 وذلك بعد إضافة 20 فلسا على سعر بيع لتر البنزين بنوعيه و 15 فلسا على سعر بيع مادتي الكاز والديزل تكلفة دعم الموازنة ضمن إجراءات الإصلاح المالي.

ويأتي ذلك في ظل انخفاض معدلات أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية عالميا بنسب متفاوتة خلال شهر آذار الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه بحسب مؤشر الأسعار العالمي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جرش .. فرقة” ساسنا دزرير” ..فنون من التراث الارمني الاصيل على الشمالي

تصوير ابراهيم ورعد الجبور  لعل من أهم رسائل مهرجان جرش، هي الاطلاع على تراث وفلكلور ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: