الرئيسية / WhatsApp / أحمد شوبير : كل من صوت لبلاتر هو فاسد

أحمد شوبير : كل من صوت لبلاتر هو فاسد

Untitled-1يرى الإعلامي المصري أحمد شوبير أن عرب الفيفا خذلوا المرشح العربي الأمير علي. وحسب شوبير، لن تتنازل قطر عن شرف استضافة المونديال بسهولة مثل روسيا. كما يتكهن بفوز دورتموند بكأس ألمانيا وبرشلونة بلقب الشامبينزليغ.

يحل حارس مرمى الفراعنة سابقا والإعلامي المصري أحمد شوبير ضيفا في العاصمة برلين لحضور المباراة النهائية لكأس ألمانيا في الملعب الأولمبي بين بوروسيا دورتموند ونادي فولفسبورغ اليوم السبت. DWعربية التقت شوبير على هامش زيارته للعاصمة الألمانية وأجرت الحوار التالي:

DW عربية: نبدأ بآخر التطورات في عالم المستديرة، السويسري جوزيف بلاتر أعيد انتخابه على رأس منظمة الفيفا للمرة الخامسة على التوالي، رغم الفضائح التي تعصف بهذه المنظمة. هل يعني ذلك أنه سيتم التغاضي عن ملف قطر وروسيا رغم الفضائح التي هزت المنظمة مؤخرا؟

أحمد شوبير:أتمنى كل الخير للشعب القطري، فأنا ليس لدي أي مشكل مع القطريين. لكن إذا ثبت أنهم دفعوا رشاوى وأنهم متورطون في ملفات الفساد الحالية، فيجب أن تسحب منهم استضافة كأس العالم لعام 2022

لكن هل سترضخ الفيفا ودول مثل روسيا وقطر بسهولة أمام الضغط المتصاعد؟

شخصيا، ساندت الأمير علي، لكن للأسف بلاتر فاز، أعتقد أن الأمر برمته هو مجرد لعبة سياسية بين الولايات المتحدة وروسيا. قد تُسلب البطولة من روسيا. لكن القطريين سيتحركون بشكل قوي في الفترة القادمة. روسيا ستخسر شرف الاستضافة،لكن القطريين سيضخون أموالا طائلة لعدم التفريط في هكذا مناسبة رياضية.

دفع أموال طائلة لعدم التفريط في شرف استضافة كأس العالم. ألا يعني ذلك أن الفساد لا يقتصر على الفيفا فقط، بل أيضا أنه استشرى بدوره في اتحادات الكرة في بعض الدول العربية؟

كل من صوت لبلاتر، بالنسبة لي، هو مشارك في الفساد. سنحت للاتحادات الكروية فرصة تاريخية لتغيير الأوضاع عبر صعود الأمير علي. كان لا بد من إعطائه الفرصة، حتى ولو لفترة انتخابية واحدة. نتيجة انتخابات الفيفا تعني شيئا واحدا: التسليم بالفساد.

طيب، لننتقل إلى أجواء الفراعنة.ما هو سبب تراجع مستوى المنتخب المصري المفاجئ، بعد أن كان بطل إفريقيا لثلاثة مرات على التوالي بين سنتي 2006 و2010؟

المنتخب المصري مر بظروف صعبة جدا من وجهة نظري، بعد الثورة توقف الدوري والنشاط الكروي عامة. الحاجز النفسي الذي سببته مباراة الأهلي بعد سقوط العديد من القتلى في مباراة الأهلي في إستاد بورسعيد، وحالة الترقب والتحفز التي كانت موجودة بين الجمهور وبين ألأمن. كان هناك عجز كامل عن تنظيم مباراة ودية للمنتخب الوطني. ليس المنتخب الوطني فقط من فقد هيبته، بل أيضا الأهلي فقد لقبه المفضل بطل إفريقيا، والزمالك أصبح يخرج من التصفيات مبكرا، حصلت ضربات كبيرة للكرة المصرية. القائمون على اتحاد الكرة المتتاليين كان لديهم أخطاء عديدة هي التي أوصلتنا إلى هذا المستوى السيئ.

إذا هل هناك بوادر لبروز جيل ذهبي جديد من طراز أبو تريكة والحضري في الملاعب المصرية؟

لا، من الصعب أن يتكرر هذا الجيل، المنتخبات العريقة عموما تحظى دوما بجيل ذهبي عصي على النسيان، كمنتخبات إيطاليا وألمانيا. لاعبون من طينة أبو تريكة وبركات وعماد متعب وحسني عبد ربه وعمر زكي أمر صعب.

إذا هل يكون الكابتن حسن شحادة هو منقذ السفينة؟

لا أعتقد أن الكابتن شحادة يمكنه ذلك. شحادة مدرب قدير ورفيع، ولكن المشكل لا يكمن في المدرب. لدينا مشكلة عقلية وثقافة. نحن نفتقد إلى نظام كروي، فلدينا اتحاد كرة ضعيف للغاية ولدينا بطولة ولدينا لاعبون مواهبهم محدودة نوعا ما، ليس كقدامى اللاعبين، والمدرب كوبر هو مدرب جيد، لكنه لم يستطع إلى الآن إجراء مباريات ودية، فإلى الآن تم إلغاء مباراتين والثالثة قريبا. إذا، المشكل لا يكمن في المدرب، بل هناك منظومة كاملة، الجماهير، الإدارة، لاعبون، اتحاد كرة، أجواء ملائمة ومواهب صاعدة، هذه هي العوامل هي القادرة على خلق فريق محترم.

حسب دراسة حديثة لمركز الدراسات الإقليمي بالقاهرة، فإن أحد أسباب مشاكل الكرة المصرية، هو توظيف رجال سياسة لهم مناصب عليا في النوادي الرياضية ولروابط المشجعين الألتراس لأغراض سياسية. ما هو تعليقك؟

لماذا لم يتحدث هذا المركز عندما كان يتحدث الجميع عن أن الألتراس هم وقود الثورة وخير شباب مصر، هذه المراكز تقوم بدراسات حسب مصالحها للأسف الشديد ولا أريد أن ألقي باللوم على الألتراس فقط، رغم أني معروف بمناهضتي لهذه الرابطات. الدولة كانت غائبة وهذا ما أثر على المستوى العام لمسابقات الكرة حتى مسابقات الناشئين والدوري الثالث تأثر بهذه الظاهرة. الدوري العام نلعبه دون جماهير. من المنتظر أن يصدر قانون رياضة قريبا في منتصف السنة القادمة لإرجاع هيبة الدولة. وبالتالي تستطيع أن تعيد الجماهير إلى المدرجات بعيدا عن تسييس الأمور وإخراجها عن سياقها الرياضي.

أنت من المتابعين الأوفياء للبونديسليغا، ما الذي يميز البونديسليغا عن باقي البطولات الأوروبية؟

لا يمكن أن تتوقع نتيجة أي مباراة في البونديسليغا، مثلا إذا راهنت على فوز البايرن في إحدى مباراتيه بنتيجة عريقة، ربما يحصل العكس، أو مثلا بروسيا دورتموند، الذي حمل ألقاب عديدة في المواسم الماضية، تجده مهددا بالهبوط للدرجة الثانية أو فريق متواضع مثل فولفسبورغ يكتسح المرتبة الثانية ويصنع مفاجآت رهيبة. هذه هي المتعة في كرة القدم. الإثارة على خلاف الليغا الإسبانية حيث يسيطر إما برشلونة أو ريال مدريد. كما لفت انتباهي أن البونديسليغا فيها بحر من الفرص، فدوما ما تسطع نجوم جدد، أي أن النجومية لا تقتصر فقط على بضعة لاعبين مشهورين. ميزة أخرى شدت انتباهي هي أن الفرق الألمانية تعتمد بشكل كبير على اللاعبين الألمان على عكس البطولة الانجليزية. إذ أن جل اللاعبين المحترفين في الأرسنال أو المانشيستر سيتي أو أيضا تشيلسي هم من خارج انجلترا. هذا ما يمنح البونديسليغا في نظري بصمة قوية.

أنت اليوم في برلين لحضور نهائي كأس ألمانيا مباشرة من الملعب الأولمبي في برلين. من ستشجع اليوم.. دورتموند أم فولفسبورغ؟

أنا مشجع دورتموند وكنت متعاطفا معهم للأسباب كثيرة، أنا أحب يورغن كلوب المدير الفني، كما أن خروج غوتزه وبعض اللاعبين أثر عليهم، وصلوا إلى ذيل الترتيب، لكنهم رغم ذلك لم يستسلموا وواصلوا العمل. كما أنهم تمكنوا من إقصاء بايرن ميونيخ، الذي هو على فكرة فريقي المفضل الأصلي، لأن اللون الأحمر هو لون الفريق الأهلي. لكني اليوم أشجع بروسيا. وأتمنى أن يفوز بلقب الكأس. فولفسبورغ هو فريق أكن له الاحترام، لأنه قدم أداء قويا أيضا. من الواضح أن هذا الفريق يتمتع بإمكانيات عالية ستمكنه من الوصول إلى مراتب أفضل في المواسم القادمة.

بخصوص دورتموند، من حسب رأيك سيظفر بخدمات مدرب دورتموند المخضرم يورغن كلوب؟

غوارديولا سيواصل تدريب البافاري، وحسب ما أعتقد رافاييل باتوا تعاقد مع ريال مدريد. إذا فأن كلوب هو أقرب إلى خوض تجربة في الدوري الإنجليزي.

لكن هناك من يلوم على غوارديولا أنه أفقد البايرن ميونيخ هويته، أي طريقة لعبه، ولهذا فإنه اكتفى بلقب البونديسليغا اليتيم لهذا الموسم.

لا أوافق هذا الرأي، قبل مباراة بايرن الأخيرة ضد برشلونة، كانت كل التكهنات تصب في مصلحة البافاري. يعجبني أسلوب غوارديولا، لكن إدارة البايرن ارتكبت خطأ عندما سمحت ليوب هانكس مغادرة الفريق بعد سداسية تاريخية، كانت مفاجأة قوية الصدى بالنسبة لي. لكن دون شك نهاية الموسم كانت سيئة بالنسبة لغوارديولا.

الأسبوع القادم سيسدل الستار على بطولة أبطال أوروبا للنسخة الحالية في برلين. ما هي توقعاتك لمباراة نهائي رابطة الأندية الأوروبية؟

ستكون بدون شك مباراة صعبة جدا لبرشلونة، لكنه سيحسم اللقب لصالحه. المباراة سيسيطر عليها التكتيك الدفاعي المستميت، لكن ثلاثي برشلونة الخطير سواريز ونايمار وميسي سيصعب من مأمورية “اليوفي”، وستنتهي المباراة بفارق ضئيل.

في الأخير، ما هو أكثر شيء نال إعجابك في العاصمة برلين أثناء زيارتك هذه؟

حالما حطت قدماي في مطار برلين، لاحظت أن الناس منهمكون في أعمالهم. لا أحد يكترث بالآخر. كل يستمتع بوقته كما يشاء وبكل حرية. شد انتباهي الانضباط والعمل والنجاح الألماني.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انشاء مطار ومركز لوجستي في المفرق

كشف وزير الصناعة والتجارة والتموين، المهندس يعرب القضاة، اليوم السبت، عن اتفاق مع شركة أميركية ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: