الرئيسية / أخبار الأردن / آخر المستجدات على الحالة الجوية

آخر المستجدات على الحالة الجوية

3

MNC -تشهد عدد من محافظات المملكة منذ صباح اليوم الاربعاء، تساقطا كثيفا للثلوج المصاحبة للمنخفض الجوي العميق الذي يؤثر على المملكة، فيما تقوم مختلف الاجهزة المعنية بالعمل على فتح الطرق.

الكرك:

ففي المزار الجنوبي بمحافظة الكرك اكد مدير اشغال محافظة الكرك الدكتور راغب الصبيحي ان جميع الطرق سالكة بسهولة باستثناء طرق لواء المزار الجنوبي سالكة بحذر نظرا لتساقط الثلوج بغزارة وتماسكها في مناطق اللواء.

وقال الصبيحي في تصريح صحفي، ان اليات الاشغال العامة والبلدية تقوم حاليا بفتح طرق المزار الجنوبي اولا بأول لابقائها سالكة امام حركة السير اولا بأول لديمومة حركة السير عليها.

وطلب من المواطنين اخذ الحيطة والحذر عن استخدام الطرق وعدم الخروج من منازلهم الا في الحالات الضرورية لإفساح المجال امام الاجهزة المعنية للقيام بواجباتها بكل يسر وسهولة لخدمة المواطنين والحالات المرضية الطارئة.

وبين مدير شركة الكهرباء المهندس سهم المجالي ان التيار الكهربائي لم يسجل أي حالة انقطاع عام باستثناء بعض الحالات الفردية التي يتم معالجتها خلال فترة قياسية الا ان شدة الرياح في بعض المناطق المرتفعة في المحافظة تتسبب بتذبذب التيار بين الحين والاخر بشكل جزئي لتلاصق اسلاك الشبكة بشكل مؤقت مع الاشجار المحاذية لها وتعود الكهرباء كالمعتاد لمنازل المواطنين دون حدوث اي اضرار في ممتلكاتهم.

الطفيلة :

وتأثرت أرجاء واسعة من محافظة الطفيلة منذ صباح اليوم، بالعاصفة الثلجية المصاحبة للمنخفض الجوي العميق الذي يؤثر على المملكة، مما أدى إلى تساقط كثيف للثلوج بسماكة وصلت لنحو 10 سم على المرتفعات الجنوبية خاصة القادسية وبصيرا ومناطق العيص وأبو بنا.

وأدت الثلوج المتراكمة إلى إغلاق بعض الطرق المؤدية للواء بصيرا والقادسية والعيص باتجاه عمان لفترات قصيرة حيث تم فتحها من قبل اليات الاجهزة الرسمية في الطفيلة، فيما تشهد الطفيلة تساقط للثلوج وحالة من الانجماد، بسبب تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي الى جانب الرياح الشديدة السرعة.

واكتست مرتفعات الطفيلة بحلة بيضاء من الثلوج، فيما لا زالت الثلوج والأمطار تتساقط على أرجاء المحافظة تصاحبها رياح شديدة السرعة، وضباب كثيف خاصة على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية والعيص.

ومن جهتها باشرت فرق الطوارىء تساندها آليات الأشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والشرطة ومجلس الخدمات المشتركة، بمشاركة فرق مساندة، بفتح الطرق الرئيسة والنافذة في المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج وفق محافظ الطفيلة احمد الجرادات.

وقال الجرادات ان الأجهزة الرسمية ومختلف الدوائر الخدمية المعنية تقوم حاليا بفتح الطرق التي ما تلبث ان تغلق ثانية بسبب تساقط الثلوج بكثافة، عدا عن مصاحبتها للرياح الشديدة التي أدت إلى تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي وتشكل الجليد على عدة طرق منها طريق القادسية وبصيرا والحسا فضلا عن الضباب الكثيف الذي يلف تلك المناطق مشيرا إلى ان حوالي 90 الية تعود للقطاعين العام والخاص الى جانب اليات وكاسحات للثلوج قدمها لواء الامير زيد العسكري في المنطقة الجنوبية وجميعها على أهبة الاستعداد لمواجهة أي إغلاقات محتملة، والتعامل مع الحالة الجوية أولا بأول.

وأكد أن استمرارية سقوط الثلوج في المنطقة الجنوبية من المحافظة أدت إلى حدوث انغلاقات مستمرة للطرق بسبب تراكم الثلوج أمام حركة السير، لافتا أن الاستعدادات الرسمية التي اتخذتها لجنة الطواري في الطفيلة أسهمت في مواجهة الحالة الجوية السائدة، حيث تم تنفيذ الخطة المعدة عبر تشكيل مجموعة من الفرق الميدانية التي تعمل على فتح الطرق في الطفيلة خاصة الرئيسية منها باستخدام الآليات المجهزة.

وأشار إلى أن طرق بصيرا وغرندل والقادسية والرشادية، والتي تعد امتدادا للمرتفعات الجنوبية بالطفيلة وترتفع عن سطح البحر 1600 متر، سالكة بحذر شديد إلى جانب طريق العيص باتجاه الكرك وعمان.

إلى ذلك، حذرت مديرية دفاع مدني الطفيلة المواطنين ضرورة الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن أكثر أماناً وبخاصة المناطق الشرقية والجنوبية من المملكة، بالإضافة إلى ضرورة تفقد قنوات ووسائل تصريف المياه حول المنازل أو المحال التجارية لتكون جاهزة لتصريف المياه والحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها لهذه الأماكن.

وحول توافر المحروقات بمختلف انواعها بين مدير صناعة وتجارة الطفيلة ابراهيم الحوامدة ان محطات الوقود الاربع العاملة في الطفيلة قامت بتخزين كميات كافية من شتى انواع المحروقات بغية سد احتياجات المواطنين خلال العاصفة الثلجية مشيرا الى انه تم التشديد على وكالات الغاز والافران في الطفيلة بضرورة ادامة خدماتها للمواطنين فيما المواد التموينية الاساسية متوافرة وبكميات تفي باحتياجات المواطنين.

* عجلون :

وبلغت سماكة الثلوج التي تساقطت على المناطق المرتفعة في مناطق محافظة عجلون راس منيف -صخرة القاعدة عبين الى 50 سم نتيجة تواصل تساقط الثلوج بكثافة منذ الصباح الباكر.

ونتيجة لتواصل تساقط الثلوج اغلقت بعض الطرق الرئيسية القاعدة وراس منيف ومثلث ارحابا اربد مما تسبب بوقوف المركبات اجباري حيث قامت آليات لجنة الطوارئ بفتح الطرق كما قامت الاجهزة المعنية وقيادة المنطقة العسكرية الشمالية وكوادرها والاشغال العامة والدفاع المدني بمساعدة اصحاب المركبات الذين علقت مركباتهم جراء تراكم الثلوج كما عملت على اخلائهم من السيارات.

كما شهدت المناطق الشفا غورية تساقطا غزيرا للمطار حيث داهمت الامطار الشوارع الرئيسية وشكلت تجمعات للمياه وسيول في الاودية المنخفضة.

وقال المواطن علي يوسف المومني ان ابرز ما تعانيه المواطنون الانقطاعات المفاجئة للتيار الكهربائي حيث شهدت المنطقة انقطاعات متكررة في معظم مناطق المحافظة الامر الذي يستدعي من شركة الكهرباء معالجة الاختلالات التي تحدث اثناء تساقط الثلوج.

وبين المواطن حسين المومني لوكالة الانباء الاردنية(بترا) ان الطرق داخل حدود منطقة الجنيد مغلقة وفي حالة صعبة بسبب تراكم الثلوج، داعيا العمل على فتحها لتمكين المواطنين من الوصول الى محطات الوقود وشراء مستلزماتهم وخصوصا وقت الحاجة والضرورة الملحة.

وقال محافظ عجلون عبدالله ان غرفة العمليات الرئيسة تعمل على مدار الساعة لتلقي الملاحظات ومعالجتها اولا باول، مبينا انه تم الاتصال مع شركة الكهرباء لمعالجة الانقطاعات المفاجئة والخارجة عن ارادة الشركة.

واشار آل خطاب ان الاجهزة المعنية قيادة المنطقة الشمالية والاشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والشرطة تعمل بصورة متعاونة وتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسة للتخفيف من اثار المشاكل الناتجة عن تساقط الثلوج بكثافة حيث تساهم بعمليات فتح الطرق الرئيسية رغم تساقط الثلوج بكثافة.

واهاب مدير دفاع مدني المحافظة العقيد هاني الصمادي بالمواطنين الذين يقطنون في المناطق التي تشهد تساقط كثيف للثلوج اخذ الحيطة والحذر على الطرقات بسبب الرياح الشديدة وتساقط الثلوج بكثافة وعدم استخدام الطرق الا في الحالات الضرورية والملحة مؤكدا استعداد المديرية للتعامل مع الظروف الجوية وتقديم الخدمات الاسعافية .

ووزعت جمعية جبال عرجان الخيرية اليوم 160 طردا غذائيا لعدد من الأسر الفقيرة والمحتاجة بحضور مدير قضاء عرجان غازي الرعود في ظل الظروف الجوية والمنخفض الجوي الذي تعرضت له المملكة.
وقال رئيس الجمعية وصفي حداد انه تم توزيع المساعدات بناءً على أسس وقاعدة بيانات بأسماء الأسر الفقيرة والمحتاجة في قضاء عرجان وعجلون بإشراف عدد أعضاء الجمعية والمهتمين بالعمل التطوعي.
وأكد حداد دور الجمعية وحرصها على تقديم كافة اشكال المساعدات لعدد من الاسر الفقيرة من باب مسؤوليتها الاجتماعية.

وفي محافظة إربد قال متصرف لواء الكورة حسني القضاة لــ(بترا) انه تم تثبيت اليات جرافات في المناطق المرتفعة باللواء والتي تشهد تساقطا للثلوج للعمل على تسليك طرقها الرئيسة. وأضاف حسني ان بلديات اللواء والاشغال العامة وفرت اليات وخصصت بعضها لمناطق الاشرفية وتبنة وبرقش وجديتا وتعمل فرق الطوارئ من اجهزة بلديات ودفاع مدني واشغال بفريق واحد.

واهاب القضاة السائقين بعد سلوك طرق برقش لاستمرار تساقط الثلوج عليها وكذلك طريق تبنة-زوبيا التي تشهد ايضا تساقطا للثلوج موضحا بانه تم تثبيت اليات في تبنة وتزويد مخابزها بكميات كبيرة من الطحين تكفيها لخمسة ايام قادمة واكد توفر المحروقات وبكميات كافية في محطات المحروقات ووكالات الغاز المنزلي، لافتا الى متابعة المتصرفية وغرفة العمليات التي تعمل على مدار الساعة لكميات المحروقات في المحطات ساعة بساعة.

وبين ان جميع الاجهزة المعنية في اللواء تعمل على مدار الساعة وبروح الفريق الواحد وتم اعلام اصحاب الاليات الخاصة بامكانية احتياج الياتهم واستئجارها لفتح الطرق مثلما وضعت اليات الشركة المنفذة لتوسعة الطريق العام للواء في خدمة فرق الطوارئ باللواء لمواجهة اي حالة قد تسببها الظروف الجوية السائدة. وتشهد عدد من مناطق اللواء تساقطا للثلوج بينما تشهد بقية المناطق تساقطا غزيرا للامطار.

وقال متصرف اللواء حسني القضاة لبترا ان الطريقين اللذين يشهدان تساقطا للثلوج اصبحتا حاليا سالكتين ولكن بحذر حيث استمرار تساقط الثلوج مشيرا إلى ان اجهزة واليات الدفاع المدني في مركز دفاع مدني برقش تعمل على تكسير الثلوج في الطريق الموصل الى مثلث ارحابا فيما تعمل اجهزة الشرطة على مساعدة المركبات التي تحاصرها الثلوج او التي تنزلق عجلاتها عن جسم الطريق وذلك من خلال التجوال المستمر لدوريات الشرطة على الطريق.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجزيرة يجرد الفيصلي من لقبه ويتأهل إلى نهائي كأس الأردن

جرد الجزيرة نظيره الفيصلي من لقب بطولة كأس الأردن لكرة القدم بعد أن جدد فوزه ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: